نخالة القمح وأهم فوائدها الصحية

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
نخالة القمح وأهم فوائدها الصحية

 نخالة القمح

نخالة القمح من الموضوعات التي ظهر عليها مجموعة مختلفة من الآراء، فهناك الكثير من الأشخاص ممن يسعوا من أجل الوصول إلى تلك النخالة والاعتماد عليها في الوصول إلى أفضل نسبة من الفوائد لجسم الإنسان الذي يتناولها، فهناك الفوائد العامة لها والفوائد العائدة على البشرة ومنها المفيد لأصحاب الوزن الزائد.

أهم فوائد لـ نخالة القمح

الحفاظ على صحة القلب

تحتوي تلك النخالة أو كما يطلق عليها اسم الردة على مقدار كبير من الألياف التي يحتاج إليها جسم الإنسان من أجل الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الكثير من الأمراض التي يمكن أن يكون عرضة إليها، فوائد نخالة القمح أيضا تظهر عندما يقوم الشخص بالحرص على تناولها بشكل منتظم ويومي مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع متتالية يحصل الإنسان على ميزة تحسين نسبة الكولسترول الضار الموجود بالكلى.
كما أنه من أبرز الطرق التي يمكنها المحافظة على نسبة الكولسترول المفيد بالجسم، هذا بالإضافة إلى قدرة تلك النخالة على التقليل الملحوظ من الدهون الثلاثية الموجودة بالجسم والمتسببة بالكثير من الأمراض القلبية المختلفة ومنها الجلطات.

إقرا أيضا:  أنواع الاتجار بالبشر

تنشيط الجهاز الهضمي من فوائد نخالة القمح

تحتوي تلك النخالة على مقدار كبيرة من بعض المركبات الهامة التي من ضمنها البروبيوتيك وهو من أبرز أنواع الألياف الهامة لجسم الإنسان والتي لا يستطيع هضمها بسهولة، كما أنه من أفضل المركبات التي يمكن الاستعانة بها للحصول على مقدار مثالي من البكتيريا المفيدة للأمعاء وتساعد الجسم على سهولة تكاثرها وانتشارها على الشكل الأمثل.
فوائد نخالة القمح تكمن أيضا في قدرته على مساعدة الجسم للتصدي إلى مشكلة الانتفاخات بالبطن والاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي.

إقرا أيضا:  العلاج بالموسيقى تأثيره ومدى انتشاره

"تنشيط

حماية الجسم من السرطان

تحتوي النخالة على مقدار كبير من الألياف ومضادات الأكسدة ومجموعة أخرى من المركبات النباتية الكيماوية المفيدة للجسم ومنها حمض الفيتيك، ومركب الليغنان، فمن خلال ذلك يكون للجسم القدرة على التصدي إلى الكثير من المشكلات السرطانية والمتمثلة في سرطان الثدي وأيضا سرطان القولون.
بعد العمل على مجموعة من الأبحاث على بعض الحيوانات قد أثبت بأن من خلال تناوله لتلك النخالة يكون للجسم القدرة على إنتاج المزيد من الأحماض الدهنية صاحبة السلسلة القصيرة، فهي من أبرز الطرق التي تساعد في التحسين من صحة القولون وتغذية خلاياها بشكل أفضل.
هذا بالإضافة إلى قدرة تلك المواد الموجودة بداخل نخالة القمح على التصدي إلى مشكلة الجذور الحرة والعمل على إيقاف نموها، كما أن نسبة الألياف بالنخالة تساعد على التقليل من نسبة الإستروجين الموجود بالجسم والذي له دور في حماية المرأة من الإصابة بسرطان الثدي.

المصادر و المراجع

Wheat Bran: Nutrition, Benefits and More

12 مشاهدة