الحيوانات

نجم البحر وأهم المعلومات عنه

ما هو نجم البحر

ما هو نجم البحر

نجم البحر هو حيوان لافقاري الذي يتواجد على شواطئ البحار والانهار حيث يتميز بألوانه الجميلة والمختلفة، ويرجع أصل الحيوان الى فصيلة النجميات أو شعبة شوكيات الجلد حيث تساعد النتوءات الموجودة على جسده من الخارج في مهاجمة الحيوانات البحرية كما تساعده في الالتصاق على الأسطح الموجودة في البحر.

غذائه

يتغذى نجم البحر على الديدان والمحاريات الدقيقة والاستريديات معدومة الحركة، كما يتغذى على بعض القواقع والرخويات، ويوجد فمه في وسط جسده من الأسفل حيث يقلب نفسه الى الأعلى ويخرج أمعائه ليصطاد فريسته ليبدأ في افراز العصارات والمواد التي تساعد في هضم وتفتيت الفريسة خارج المعدة ثم يتم سحبة الى داخل الامعاء لاستكمال عمليات الهضم.

تشريح نجم البحر

هو عبارة عن هيكل رخو مغلف من الخارج بطبقة رقيقة تتضمن عدد من الغصي والعديد من الصفائح التي تتكون من الكالسيوم والنتوءات التي هي عبارة عن الجهاز التنفسي، ويتكاثر هذا الحيوان عن طريق التزاوج، الى جانب وجود الأذرع التي تختلف في أعدادها وأطوالها والملاقط وهي الأشواك البارزة المخروطية التي تعمل على تنظيف السطح الخارجي للحيوان من الرواسب الضارة التي تلتصق على الجلد.

إقرا أيضا:  البعوضة: ما هي مكونات جسم البعوضة

أنواعه

تختلف أنواع نجم البحر ويصل عددها الى 2000 نوع وذلك على حسب البيئة التي يعيش بها والفصيلة التي يندرج منها، ومن هذه الانواع ما يلي:

  • النجم الأزرق
  • النجم الوردي
  • النجم الياباني
  • النجم المصري
  • النجم على شكل خفاش
  • النجم ذو التسعة أذرع
  • نجم عباد الشمس
  • نجم تاج الأشواك
  • وغيرها الكثير

فوائد وأضرار نجم البحر

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية فعالية المواد البيولوجية النشطة التي يتم افرازها من قبل الحيوان حيث تساعد في تجديد الخلايا والمساعدة في عمليات زرع الأعضاء والمفاصل، كما تعمل على معالجة الجلطات الدماغية التي يمكن ان يتعرض لها الانسان، وبالرغم من هذه الفوائد فإن لنجم البحر العديد من الأضرار وذلك في حالة ملامسته للجلد وهي الحروق والالتهابات والألام الشديدة في حالة انكسار أحد الأشواك في جسم الانسان.

إقرا أيضا:  حقائق عن حيوان الكنغر

هل نجم البحر سام

يوجد بعض الانواع السامة منه وبالأخص المتعددة الأذرع والتي تحتوي على كمية كبيرة من النتوءات والأشواك التي تفرز المواد السامة التي تؤدي الى الوفاة في الكثير من الاحيان، أما باقي الفصائل أو الانواع فإن حيوانات مؤذية بشدة وليست سامة أبدا.

المصادر والمراجع

Starfish

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
معلومات عن سمك الهلبوت
التالي
بونشاك: أهم الأماكن السياحية في بونشاك