الاداب والشعر

نبذة عن كتاب كليلة ودمنة

كتاب كليلة و دمنة

يضم كتاب كليلة و دمنة مجموعة من القصص التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية، و تندرج القصص الخيالية الخاصة بديزني ضمن مجموعة هذه القصص.

نبذة عن ابن المقفع صاحب كِتاب كليلة و دمنة

هو عبد الله روزبه بن دادويه و يلقّب بأبي محمد، والده من أصول فارسية و كان مسؤولاً حكومياً عن الضرائب في عصر الأمويين، و لُقِّبَ بالمقفع بسبب اتهامه بسرقة الأموال. ولِدَ ابن المقفع في عام 724م فى مدينة جور في إقليم فارس الإيراني، و البعض يقول بأنه ولد في البصرة . يعد كِتاب كليلة و دمنة من أشهر مؤلفاته في مسيرته الأدبية التي تم ترجمتها من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية.

كتاب كليلة و دمنة

يعد كتاب كَليلة و دُمنة من أشهر المؤلفات الخاصة بابن المقفع، و كان يسمى بالفصول الخمسة قبل أن يتم ترجمته إلى اللغة العربية.
و يتضمن الكتاب مجموعة من القصص الخيالية التي تتحدث عن الأخلاق و الحكمة، و تم روايتها على ألسنة الحيوانات .
مضمون الكتاب هو قصص و حكايات سردية لكنه في الحقيقة كتاب يهدف إلى النصح الأخلاقي و الاجتماعي.

إقرا أيضا:  أجمل ما قيل في الحب

قصص من كتاب كليلة و دمنة

قصة القرد و النجار 

كان هناك قردًا رأى نجارًا يقطع خشبةً و هو راكب عليها، و كلما قطع منها ذراعًا أدخل فيه وتدًا. فوقف القرد ينظر إليه و قد أثار الموقف إعجابه. ترك النجار الخشبة و ذهب قليلاً فركب القرد على الخشبة و جعل وجهه قبل الوتد فضغط الشق عليه فصرخ من الألم. فجاء النجار فوجده على تلك الحالة، فبدأ يضربه، فكان ما أصابه من الضرب من قبل النجار أشد مما أصابه من الخشبة. و يضرب هذا المثل فيمن يتدخل في شؤون الآخرين، فمن تدخّل في ما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.

إقرا أيضا:  ما هو الأدب العالمي

قصة الثعلب و الطبل 

زعموا أن ثعلباً رأى طبل معلق على شجرة، و كلما هبت الرياح على أغصان تلك الشجرة حرَكتها، فضربت الطبل، فتصدر صوت جميل. فتوجه الثعلب نحوه لأجل ما سمعه من صوت جميل. فلما رآه وجده ضخــماً، فرأى الكثير من الشحم و اللحم، فعالجه حتى شقه. فلما رآه فارغ لا شيء فيه قال: لا أدري لعل أفشل الأشياء أجهرها صوتاً و أعظمها جثة .

المصادر والمراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
الحيوانات آكلة اللحوم
التالي
أغرب الحيوانات في العالم