قصص وروايات‎‏

رواية عندما تشيخ الذئاب لجمال ناجي

ملخص و أحداث رواية عندما تشيخ الذئاب

تعتبر رواية عندما تشيخ الذئاب من أجمل الروايات للكاتب الأردني الفسطيني الأصل جمال ناجي، و بسبب نجاخها الكبير دخلت في قائمة الجائزة العالمية للرواية العربية

الكاتب جمال ناجي

هو الروائي جمال ناجي محمد إسماعيل ولد في 1 تشرين الثاني عام 1954م و توفي في عام 2018م بسبب تعرضه لنوبة قلبية، عاش منذ نعومة أظافره في أريحا، لكنه انتقل إلى عمّان بعد حرب النكسة، و أقام فيها و تلقى تعليمه الأكاديمي فيها.

بدأ نشاطه الكتابي و الروائي في سنة السبعينات، حيث كانت أول رواية له في عام 1977م بعنوان (الطريق إلى بلحارث). و بعد ذلك بدأ كتابة السيناريوهات التلفزيونية، حيث كتب مسلسل وادي الغجر الذي قام باقتباسه عن روايته (مخلفات الزوابع الأخيرة)، كما كتب أيضاً مسلسل حرائق الحب. أما عن روايته (عندما تشيخ الذئاب) كانت إحدى أعماله الروائية الناجحة جداً، و التي لاقت أعظم الترحيبات من القرّاء العرب.

للكاتب جمل ناجي العديد من الأعمال الروائية، منها : وقت، الحياة على ذمة الموت، ليلة الريش، غريب النهر، موسم الحوريات، كما أنه العديد من المجموعات القصصية : رجل خالي الذهن، رجل بلا تفاصيل، و ما جرى يوم الخميس.

رواية عندما تَشيخ الذئاب
رواية عندما تَشيخ الذئاب

عن ماذا تتحدث رواية عندما تشيخ الذئاب

تحتوي هذه الرواية على 50 فصل قصير، ورد خلالها العديد من الشخصيات و لكل شخصية قصة مختلفة عن الشخصية الأخرى ترويها بلغتها الخاصة، كما أنه كشف من خلال هذه الرواية جميع الجوانب التحتية لمجتمع المدينة و التي تتخفها تحتها العديد من التجاوزات السياسية و الدينية و الجنسية و الاجتماعية. كما طرحت الرواية القضايا الخاصة باستثمار الدين و الجنس و الحرية الاجتماعية التي أهملوها في ظل الاهتمام بالحرية السياسية.

إقرا أيضا:  ملخص رواية ذاكرة الجسد

و تحدثت الرواية أيضاً عن السلطة و النفوذ، و كيف تتحول الشخصيات عندما تستلم المناصب، و جسد ذلك في شخصية جبران.

مسلسل عندما تشيخ الذئاب

تم تحويل هذه الرواية الأدبية إلى عمل تلفزيوني على هيئة مسلسل درامي سوري، تدور أحداثه حول مجموعة من القضايا التي تتعلق بالمجتمع السوري، بالأخص تلك القضايا المتعلقة برجال الدين و أصحاب العقيدة الذين قاموا بفرض سلطتهم و نفوذهم على المجتمع مقابل الاتجاه اليساري.

المصادر والمراجع

مصدر

السابق
معلومات عن الاقتصاد الصيني
التالي
معلومات حول روتين العناية بالشفاه