التغذية

نبتة الميرمية وأسرارها الصحية

نبتة الميرمية وأسرارها الصحية

ما هي نبتة الميرمية أو المرمرية

نبتة الميرمية من الاعشاب العطرية التي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحبة وتستخدم في صناعة الأدوية وتتميز بلون أوراقها باللون الأخضر وتم إستخدامها قديماً وأوراقها ناعمة ونبتة الميرمية موجودة منذ الاف السنين ولها أسماء عدة منها: السالمية، والقصيعة، وحشيشة مريم وتحتوي على الزيوت ذو رائحة جميلة ، وتساعد على تهدئة الأعصاب والقرح بشكل عام  ويعمل على إصلاح الخلايا التالفة ويقي من أنواع السرطانات  وعلاج الزهايمر وتساعد على عملية التمثيل الغذائي.

إقرا أيضا:  أضرار وجبة العشاء المتأخرة و علاقتها مع السرطان

وله فوائد في علاج الذاكرة حيث قام الباحثون في تجربتين باعطاء مجموعة من الشباب أدوية مهدئة ومجموعة أخرى قطرات من الزيوت المستخرجة 7من الميرمية وقد وجد المتطوعين على تحسين ملحوظ في ذاكرة الذين استخدمو زيوت الميرمية وفي الطب البديل تم إستخدام الميرمية لعلاج الأوعية الدماغية على مر السنين .

أهم فوائدها الطبية

أهم فوائدها الطبية
أهم فوائدها الطبية
  • الميرمية والتهاب الفطريات : تحتوي أوراق الميرمية على حمض التانيك ومركبات السينول التي تقاوم التهيج والتحسس والتعفن والإلتهابات .
  • أمراض الذاكرة:أثبتت الدراسات استخدام الميرمية أربع أشهر تساعد على تقوية الذاكرة والتعلم لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مادة السيروتونين التي تزيد من سرعة البديهة وزيادة التركيز وتزيل الاكتئاب والحزن .
  • قرح الفم :عند إستخدام زيت الميرمية فيساعد على التخلص من تقرحات الفم والتي تسمى “هربس الشفاه” ويمكن إستعمال أوراق الميرمية بدل من معجون الأسنان يبيض الأسنان ويعالج اللثة.
  • الآم الدورة الشهرية (الطمث): ينصح بشرب عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية ، تساعد على تحسن المزاج وتخفيف الألم وتحمي المبيض من الالتهابات.
  • العيون: تحتوي الميرمية على حمض الفوليك والثيامين وتحتوي على فيتامين a , وفيتامين B بالتالي يحمي العيون وتقوية النظر.
  • التنحيف: أثبتت الدراسات ان الميرمية تحمي الجسم من الإجهاد المؤكسد وهذا الإجهاد الذي يسبب السمنة ، والسكري، وجهاز المناعة.
  • الشعر: تحتوي الميرمية على بعض المظاهر المظهرة وتعتبر مصدر للمغنيسيوم والزنك والفيتامينات .
إقرا أيضا:  عدة أكلات لتسمين الوجه

أضرار نبتة الميرمية

  • يحضر إستخدامها لمرضى الصرع لأنها تحدث تشنجات وقد تسبب الموت.
  • يجب الحذر عند استخدام مرضى السكري للميرمية لانها تسبب انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم.
  • يحذر الاشخاص المصابين بمرض الضغط ، لانها تسبب ارتفاع مفاجئ للضغط.
إقرا أيضا:  اضرار الفجل وفوائده الغذائية

المصادر والمراجع

اسراء عمر

إسراء عمر حمام، مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على دبلوم سكرتارية وإدارة مكاتب، نهدف إلى تحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنت، و جعل موقع ويكي عرب موقع مميز. 

السابق
علامات السحر المرشوش في المنزل
التالي
ايات للتخلص من السحر