الحمل والولادة

موعد معرفة نوع الجنين

موعد معرفة نوع الجنين

موعد معرفة نوع الجنين

منذ اللحظات الأولى للحمل وتتوق الأم لمعرفة نوع الجنين، حيث من المفترض أن يكون موعد معرفة نوع الجنين منذ نهاية الشهر الثالث من خلال الكشف بالسونار ثلاثي ورباعي الأبعاد، وخلال انتظار الأم موعد معرفة نوع الجنين تكون تتوقع نوع محدد كرغبة أو وفقاً لبعض المؤشرات الاجتماعية المتوارثة التي تدل على نوع الجنين سواء كان ذكراً أو أنثى. فمنذ مئات السنوات وقبل تطور العلوم الطبية وظهور الطب الحديث كانت الأم من خلال خبرات سيدات قريتها أو القبيلة التي تنتمي إليها يمكن أن تتنبأ بنوع الجنين، ومن هذه المؤشرات التي كان يستدل بها شكل وحجم بطن الأم، وأعراض الحمل؛ فالحمل في الأنثى يختلف في أعراضه عن الحمل بذكر.

إقرا أيضا:  ارتفاع الكوليسترول عند الحامل

متى يتم التعرف على نوع الجنين

في الحالات العظمى يتم التعرف على نوع الجنين في نهاية الشهر الثالث وبداية الرابع، أي في المدة ما بين الأسبوعين 18-22 من الحمل، حيث يكون من السهل التعرف على نوع الجنين من خلال اكتشاف العضو التناسلي للجنين، باستخدام السونار، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب رؤية العضو التناسلي للجنين فيكون من الصعب الجزم بنوع جنين دون غيره.

لماذا لا يتم تحديد موعد معرفة نوع الجنين في الأسابيع الأولى

"لماذا
لماذا لا يتم تحديد نوع الجنين في الأسابيع الأولى

تعتبر منطقة العضو التناسلي من المناطق التي تكون منذ الأسابيع الأولى للحمل؛ إلا أنه في بداية تكوينها تتشابه الى حد كبير بين الذكور والإناث، فيكون من الصعب الكشف على نوع الجنين إلا بعد مرور 20 أسبوع تقريباً على نمو الجنين، وبالتالي تكون الفترة الأكثر وضوحاً للطبيب للكشف على نوع الجنين هي الفترة من نهاية الشهر الثالث وحتى الشهر الرابع.

إقرا أيضا:  وسائل منع الحمل الطبيعية

كيف يتم الكشف عن نوع الجنين

مع تطور العلوم والأجهزة الطبية تطورت الأجهزة والوسائل المستخدمة للكشف عن نوع الجنين، وصار من السهل تحديد موعد معرفة نوع الجنين، ومن هذه الوسائل:

  • السونار:

وهو عبارة عن الموجات فوق الصوتية التي تستخدم في الكشف عن نوع الجنين، وتعتبر الموجات فوق الصوتية من الأشعة الغير ضارة للأم وللجنين، كما تطورت الموجات فوق الصوتية، حيث أصبحت تستخدم في الكشف عن أي أمراض يمكن أن تصيب الجنين مثل أمراض القلب أو التشوهات والإعاقات.

  • اختبار الحمض النووي للجنين:
إقرا أيضا:  الجنس خلال فترة الحمل في مراحل مختلفة

لتحديد موعد معرفة نوع الجنين يوجد ما يعرف طبياً باختبار الحمض النووي الجنيني الحر حيث يتم من خلال تحليل عينة من دم الأم يرتكز فيها التحليل على الكشف عن المادة الوراثية للجنين للكشف عن نوع الكروموسومات، وبالتالي التعرف على نوع الجنين وأيضاً يمكن الكشف عن أي أمراض وراثية لدى الجنين.

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب تقصير الزوجة في أعمال المنزل
التالي
أعراض وأسباب تسمم الحمل