مقالات عامة

أبرز و أهم طرق تنمية مهارات الذكاء

أبرز و أهم طرق تنمية مهارات الذكاء

مهارات الذكاء

يظن الكثير من الأشخاص إن القدرات العقلية والذهنية و مهارات الذكاء أمر ثابت لا يتغير ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن الدماغ البشرية قابلة للتغيير والتطور مع مرور الزمن.

ومن جانب أخر يعتقد البعد أن تنمية الذكاء ترتبط بالسن الصغير وتتوقف عندما يصل الإنسان إلى سن الشيخوخة وهذا الاعتقاد غير صحيح أيضاً، لأنه لا يوجد أي علاقة بين الذكاء وبين سن الشخص.

وفي هذا الصدد يمكننا القول أن الغباء وضعف القدرات العقلية نتيجة حتمية تنتج عن كسل الشخص ذاته عندما يتوقف عن تنمية مهارات الذكاء الخاصة به ويتوقف عن تنشيط عقله.

نستنبط مما سبق أنه لابد من استخدام عقلك باستمرار وتشغيله وتوظيفه بدلاً من أن تفقده، لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذا المقال عن أساليب تنمية الذكاء والمحافظة عليها مدى الحياة.

تنمية مهارات الذكاء

كما ذكرنا من قبل أن الدماغ البشرية قابلة للتغيير والتطور من خلال التدريبات والتمارين العقلية فيمكنك أنت أن تنمي مهارات الذكاء الخاصة بك عن طريق الأساليب والطرق التي سنعرضها لكم فيما يلي، فتابعونا.

"تنمية

أبرز و أهم طرق تنمية مهارات الذكاء

هناك بعض الطرق والأساليب التي تعمل بشكل أو بآخر على تطوير مهاراتك الفكرية والعقلية، وبالتالي تطوير وتحسين نسبة الذكاء لديك، تابعنا لتعرف أبرزها.

  • مستوى التعليم ومساهمته في تنمية مهارات الذكاء لديك

التعليم من الأمور الهامة جداً في حياة كل فرد خاصة في مرحلة الطفولة والمرحلة التي تليها وهي مرحلة المراهقة، فدائماً ما نقول إن التعليم هو استثمار جيد للإنسان، وعندما يصل الإنسان إلى سن البلوغ تقل قدراته المعرفية لذلك لا يجب إن يتم التوقف في هذه المرحلة عن التعليم بل لابد من مواصلة التعليم للتطلع على مفاهيم جديدة لكي يتم تعزيز الدماغ بمهارات جديدة وتنمية الذكاء، ويمكن اللجوء إلى أخذ دروس أكاديمية أو تعلم أحد الفنون الإبداعية.

  • المواظبة على القراءة
إقرا أيضا:  أجزاء السيارة: ما هي أجزاء السيارة الخارجية

القراءة من أهم السبل التي تساعد على تنمية الذكاء وتساعد على تنشيط العقل بشكل كبير، فمن خلال القراءة يتم إدخال مفردات جديدة للدماغ وتعلم الاستخدام الجيد للقواعد الإملائية والنحوية، فيمكنك إن تقوم بقراءة أنواع مختلفة من الكتب سواء كانت روايات أو قصص أدبية أو شعر أو أدب تاريخي فمن خلال قراءة هذا النوع من الكتب يحفز الإنسان عقله للانتقال إلى عالم الخيال.

  • تناول المواد الغذائية التي تحسن وظيفة الدماغ

من الجدير بالذكر أن الأطعمة التي يتناولها الإنسان تساهم بشكل كبير أما في تحسين وظائف الدماغ أو إهمالها، وتتوفر الكثير من المواد الغذائية التي تساعد على تنمية مهارات الذكاء منها الأفوكادو و المكسرات بأنواعها وكذلك العنب البري والسلمون.

المصادر و المراجع

 Emotional Intelligence

السابق
الخلايا العصبية من الحياة إلى الموت
التالي
ما المقصود بالأعراف وما هي المحاور الرئيسية في سورة الأعراف