اختراعات واكتشافات

من هو مكتشف قانون الجاذبية الارضية

من هو مكتشف قانون الجاذبية الارضية

الجاذبية الارضية

قانون الجاذبية الارضية قام باختراعه العالم اسحاق نيوتن، ويعتبر قانون الجاذبية الارضية من الاكتشافات الفعالة في الثورة العلمية، والذى ارتبط بالكثير من مبادئ الفيزياء، كما ساعدت في العديد من الاكتشافات غير قانون الجاذبية الأرضية، ومنها الاكتشافات الحركية والبصرية والرياضية.

المساهمات الأولى في اكتشاف الجاذبية الارضية

  • غاليليو وهو الذي فرض إن الأجسام تسقط كما هي ليست بسبب الأوزان، وإنما بسبب القوة التي تجذب بها، وهذه الأجسام تسارع إلى السقوط بغض النظر عن أوزانها، وقام بتجربة عندما دحرج مجموعة من الأجسام ذات الأوزان المختلفة على سطح مائل إلى الأسفل، وقال إن هذه التجربة جمعت العديد من الأجسام التي سقطت بنفس السرعة بغض النظر عن الأوزان.
  • ألبرت أينشتاين وهو العالم الذي ظهر في القرن العشرين، وقدم المفهوم الجديد إلي الجاذبية، وهذا المفهوم لم يتمكن أبطال قوانين الجاذبية من الوصول إليه، ولكنه أظهر المحدودية الميكانيكية في وصف السلوك لبعض الظواهر والأمور، ورى هذا العالم أن الجاذبية الأرضية تفعل على الأرض كما وصفها العالم إسحاق نيوتن منذ عدة قرون.

اسحاق نيوتن

هو العالم الفيزيائي الإنجليزي الذي له الدور الكبير في الثورة العلمية في القرن السابع عشر، والذي تمكن من أن يكتشف كيف يتكون الضوء الأبيض، ويعتبر من أحد علماء علم البصريات، وتمكن من أن يدمج الظواهر الخاصة بالألوان في علم الضوء، ووضع الأساسيات التي تخص علم البصريات الفيزيائية المتطورة، كما أنه قام بصياغة قانون الجاذبية الأرضية الكونية، ويعتبر من أفضل علماء علم الميكانيكا ويعتبر المكتشف الأصلي إلى حساب علم التفاضل في مادة الرياضيات المتناهي الصغر.

-
من هو مكتشف قانون الجاذبية الارضية
من هو مكتشف قانون الجاذبية الارضية

حياة اسحاق نيوتن

إقرا أيضا:  كيفية اختراع البوتاجاز وتطوره

تزوجت والدته من الرجل الغني عندما كان إسحاق نيوتن في عمر الثالثة ثم ذهبت أمه لتعيش مع هذا الرجل، وتركت هذا الطفل يعيش مع جدته وبعد أن بلغ عمره ثمان سنوات عاد إلى أمه كي يعيش معها عندما توفي زوجها، وكانت الأم لديها أطفال صغار عددهم 3 وبعد هذا لفترة من الوقت ذهب إسحاق نيوتن إلى المدرسة النحوية، وكان مهتم جداً بالمواد الكيميائية والتحق بالكلية عام 1661 ، وتم انتخابه كباحث عام 1664 ولكنه رجع إلى منزله ذلك بسبب انتشار مرض الطاعون في كافة مناطق أوروبا، وفي صيف هذا العام ركز على دراسة علم الكيمياء.

إقرا أيضا:  كيفية اختراع الارقام وأهميتها

وفاة اسحاق نيوتن

توفي هذا العالم الجليل إسحاق نيوتن في عام 1727 ميلادية في يوم 20 من شهر مارس، واختلفت الآراء حول وفاة هذا العالم، فمنهم من قال أنه توفى بسبب أنه تسمم بالزئبق وأنهم وجدوا آثار هذه المادة على شعر إسحاق نيوتن بعد أن قاموا بفحصه، ويعتبر من العلماء الذين أثروا في حياة البشرية.

نظرية الجاذبية الارضية

ساهم إسحاق نيوتن في تحديد قانون الجاذبية الأرضية، والذي أفاد أن جميع الأجسام المادية التي تتواجد في هذا الكون يجذبها جسم آخر يناسبها طردياً في القوة مع حاصل ضرب الكتلة الخاصة بهما والتناسب العكسي فيكون مع مربع المسافة بينهما، وتم التوصل إلى هذا القانون عام 1687 ميلادية من أجل أن يفسر الحركات الخاصة بالأقمار والكواكب.

نظرية التفاحة

إقرا أيضا:  مراحل اختراع الهاتف النقال

تعتبر هذه النظرية من النظريات الهامة جداً في تفسير الجاذبية عندما سقطت التفاحة من الشجرة على نيوتن توقف في طريقه، وبدأ يتساءل لماذا سقطت هذه التفاحة بشكل مباشر، وبهذه الزاوية ومن خلال البحث والاستكشاف توصل إلى أن السبب في سقوط هذه التفاحة هو الجاذبية الأرضية بالشكل الأساسي، ومن هنا توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية، ووضع الأفكار الأساسية قانون الجاذبية.

اختراعات اسحاق نيوتن

تمكن اسحاق نيوتن من أن يخترع العديد من الاكتشافات والانجازات العلمية، والتي من أهمها التلسكوب العاكس، ويعتبر من أفضل انجازاته والذي يخص علم البصريات، واستخدموه في أن يثبت نظريته بالنسبة إلى اللون والضوء، وحظي هذا الاختراع بالاهتمام الكبير من خلال الجمعية الملكية، وهذا الأمر شجعه على أن ينشر الملاحظات الخاصة باللون والبصريات والضوء في عام 1672 ميلادية.

المصادر والمراجع

السابق
الإخلاص لله وفضله على المسلم
التالي
ما هو أجر كفالة اليتيم