اختراعات واكتشافات

من هو مخترع الساعة

من هو مخترع الساعة

الساعات

تعد الساعة أحد الاختراعات التي تم تطبيقها بعد أن أدرك الإنسان مفهوم الوقت في الماضي، وكان لـ الساعة الكثير من الأشكال وتم تطويرها وتحسينها حتى وصلت الساعه المعروفة الآن بالشكل المميز والأحجام المتنوعة، ومنها ساعة الحائط واليد والمنبه والعديد من الساعات الأخرى.

مخترع الساعة

لا يوجد شخص بعينه هو مخترع الساعه، ولكن الإنسان اجتهد منذ زمن طويل في تطوير الساعه من شكل إلى آخر، لأنها هي الوسيلة الوحيدة التي تمكنه من أن يدرك الزمن، ويتعرف على الوقت وكان السومريون هم أول الشعوب الأرضية التي اهتمت بمعرفة الوقت، ونجحوا في أن يحسبوا العام من خلال الشمس ظهرت بالفعل الساعة الشمسية، وقام قدماء المصريين بالاعتماد على القمر في تحديد الزمن فقد قسموا العالم إلى 365 جزء.

-

العرب المسلمين لهم الدور الهام جداً في اختراع الساعة الرملية والساعة المائية والساعة أيضاً الرخامية، وكانت الساعة من الهدايا التي يتم تقديمها إلى الخلفاء والملوك، الساعه الكهربائية من أشهر أنواع الساعات ومرت الساعات في التطور والتحديث من عام إلى عام حتى وصلنا إلى القرن العشرين حيث اخترع المهندس الكندي الساعة الحالية ذات العقارب الثلاثة.

أشكال الساعة وأنواعها

ظهرت العديد من أشكال الساعات وأنواعها ومنها:

  • الساعة الشمسية
إقرا أيضا:  التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي

وتعتبر من الساعات القديمة جداً التي أعتمد عليها الأشخاص في أن يتعرفوا على الوقت، وكانوا يعتمدون على الأدوات العملاقة المصنوعة من الأحجار والمواد الأخرى بهدف تحديد فصول العام، وحركات النجوم في السماء وكانت عبارة عن الدائرة التي وضعت عليها العلامات المحددة التي تبين الساعات بين شروق الشمس وغروبها، وفي منتصف هذه الدائرة كان يتم غرس الساق الخشبية التي يقع ظلها على أحد هذه الساعات ليتعرفون على الوقت من خلالها.

  • الساعه المائية

وهي كانت عبارة عن الوعاء الصغير الموجود به ثقب، والذي يتم ملئه بالماء بالمعدل الثابت، ثم يتم تركه لكي تسقط قطرات الماء في وعاء عليه علامات محفورة بالساعة، وقام بهذه الساعه قدماء المصريين وكان يتعرفون على الوقت من خلال الكمية المتبقية في الوعاء.

  • الساعة الرملية

 وهي التي ظهرت في القرن الرابع عشر، وكانت تعتمد على كمية من الرمال يتم وضعها في وعاء ثم يتم قلب هذا الوعاء الذي يتكون من انتفاخين زجاجيين متصلين، وتركه يقوم بإنزال الرمال من العنق الصغير الموجود بين الانتفاخ، وعندما يمتلئ الوعاء بيكون فقد مضى فترة زمنية معينة.

من هو مخترع الساعة
من هو مخترع الساعة
  • الساعه الميكانيكية
إقرا أيضا:  كيفية اختراع المسدس وتطوره

وهي التي ظهرت في أوروبا وكانت تستخدم من خلال صعود وهبوط بعض الأوزان حتى يتعرفوا على الأوقات المتبقية، وتعتمد هذه الساعه على التروس التي تتحرك بشكل مستمر وتطلق رنين الأجراس، وكانت تستخدم هذه الساعه في الكنائس، ولدى  رجال الدين حتى يتمكنون من معرفة أوقات الصلاة، وكانت لا تمتلك العقارب، وإنما يستدل عليها من خلال الأجراس التي تطلقها عندما تمر ساعة كاملة.

  • الساعة البخورية

وهي الساعه التي ظهرت في اليابان والصين في القرن السادس الميلادي، وكانت تعتمد على عصا من البخور لها القياسات المحددة إضافة إلى وجود المجرة المحفور كلمتها، وبه أنواع أخرى من البخور وكانت بمرور ساعة يحترق عدد معين من أعواد البخور.

  • الساعه الفلكية 

وهي التي ابتكرها المهندس الصيني و طورها علماء المسلمين، وبدئوا يستخدمونها في المساجد، ومن أهمها العلماء أبو الريحان البيروني، وابن الشاطر.

أنواع عجيبة من الساعات

من أغرب أنواع الساعات التي مرت على التاريخ البشري هي الساعة المصنوعة من الشمعات التي يكون عددها 6 شمعات، وطول الشمعة الواحدة منها 30 سم وكان الخدم في القصور يشعلون هذه الساعه ويتركونها على مدار 24 ساعة، وعندما تحترق شمعة تكون قد مر من الوقت 4 ساعات، ولهذا يتم حساب هذه الشمعات على مدار اليوم بالإضافة الى وجود الساعه التي تكون على شكل الديك، ويرفرف ويصيح عند كل دقة من دقات هذه الساعه، والساعه التي تقدم العروض الفنية، وتعزف الموسيقى على أجراسها.

ومن أغرب الساعات أيضاً الساعه التي تكون على شكل فيل، ويتم ضبطها في اليوم مرتين عندما تشرق الشمس، وعندما تغرب وهذه الساعه تعتبر من التصميمات الحضارية القديمة، والتي ترجع إلى الحضارة الهندية والآسيوية والمصرية القديمة هي جمعت بين العديد من الحضارات.

المصادر والمراجع

السابق
أهمية المخترعات في حياتنا
التالي
طرق فتح الشهية عند الأطفال