شخصيات

من هو تركي آل الشيخ

من هو تركي آل الشيخ

الشاعر تركي آل الشيخ ، وزير مستشار الديوان الملكي السعودي، و رئيس مجلس إدارة كل من الهيئة العامة للترفيه، و الهيئة العامة للرياضة في المملكة السعودية.

نبذة عنه

شاعر غنائي، قام العديد من المغنيين العرب بغناء أشعاره و قصائده، و يعد احد المسؤولين المثيرين للجدل، و هو وزير إلى جانب شغله لمناصب أخرى متعددة، فهو رئيس مجلس الإدارة و الهيئة العامة المسؤولة عن الترفيه في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أن الوزير هو رئيس مجلس الهيئة العامة للرياضة، و تجدر الإشارة إلى أنه رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، و يعود السبب في شهرته إلى قصائده الشعرية التي غناها العديد من الفنانين الخليجيين و العرب أيضا.

بدايات تركي آل الشيخ

بدايات تركي آل الشيخ

ولد الشاعر السعودي في العاصمة السعودية الرياض، و ذلك في الرابع من شهر أيلول من العام 1981 ميلادي، و كانت أسرته على اتصال مع العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، كما و قد شغل العديد من افراد أسرته مناصب رفيعة في المملكة السعودية، و تجدر الإشارة إلى أن والده كان من المقربين من الأمراء فيصل و سلطان أبناء الأمير فهد، و كان لهذا الشأن في تسهيل تدرجه في مناصب الدولة في حياته، و في ما يتعلق بتعليمه، فقد نال شهادة البكالوريوس من كلية الأمير فهد الأمنية في تخصص العلوم الأمنية و ذلك في العام 200 ميلادي، و في ما يتعلق بمنته فقد بدأ مسيرته بالعمل في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية و تدرج حتى وصل إلى رتبة النقيب.

حقائق عنه

  • لطالما أحب كرة القدم و الأغاني و كتابة الشعر و القصائد الشعرية، و لكنه في مرحل ما من حياته قد اضطر إلى الالتحاق بالجيش.
  • يعود تركي آل الشيخ في نسبه إلى مؤسس المذهب الوهابي محمد بن عبد الوهاب، و الذي في فترة ما كان قد شارك الحكم الديني مع مؤسس المملكة العربية السعودية محمد بن سعود.
إقرا أيضا:  غسان كنفاني ورواية رجال في الشمس

الجوائز التي حصل عليها تركي آل الشيخ

  • حاز في العام 2018 ميلادي على جائزة الشخصية العربية الرياضية و هي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.
  • فاز تُركي آل الشّيخ بجائزة الشخصية الثقافية الرياضية في الوطن العربي للعام 2017 ميلادي.
  • حصل على جائزة الشخصية الأكثر تأثيرا في كرة القدم للعام 2017 ميلادي، و ذلك من خلال المؤتمر الثاني عشر لدبي الرياضي.

المصادر و المراجع

Turki Al-Sheikh

السابق
علاج التهاب البنكرياس الحاد
التالي
تعرف على مجموعة من أسهل لغات البرمجة