الحمل والولادة

من طرق عناية الحامل بنفسها

طرق عناية الحامل بنفسها

طرق عناية الحامل بنفسها

على المرأة التي تحمل جنين رزقها الله به أن تعلم كيف تهتم بنفسها لأنها تختلف عن المرأة العادية، ويجب عناية الحامل عناية خاصة كما أنها تحتاج إلى اهتمام مضاعف، ويجب عناية الحامل بنفسها بشكل كبير.

وسائل مختلفة لعناية الحامل بنفسها

يجب على الحامل أن تحافظ على نفسها وعلى جنينها وعلى جسمها
باستخدام كل الطرق المناسبة والمفيدة، وللحصول على صحة جيدة في
الحمل وبعده وعلى بشرة وجسم صحي فإنه لا بد من اتباع بعض الطرق
الآمنة للأم ولطفلها، ومن هذه الطرق:

-

الامتناع عن الكحوليات والمشروبات الغير صحية، مثل المشروبات الغازية لأنها تضر بصحة الأم وصحة جنينها، كما أنها تعمل على هشاشة
العظام، لهذا فيجب على الأم تجنب تناوله لأنها بحاجة لعنصر الكالسيوم
هي وجنينها، وإذا لم يكن الكالسيوم في جسم الأم كافيًا فإن الجنين
سيأخذ احتياجه منه من عظام الأم وأسنانها وغيرها.

إقرا أيضا:  كيفية الحفاظ صحة المرأة بعد الولادة

الامتناع عن التدخين، وذلك لأن التدخين في حد ذاته له عواقب وأضرار غير آمنة للمرأة العادية وللإنسان عمومًا، لذلك فإن التدخين مضر للحامل وللجنين ويؤثر سلبًا على شكل ونضارة البشرة أيضًا.

التغذية الصحية، يجب على الأم الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية كلما أمكن، وتناول كل ماهو مفيد ويمدها بالحديد والفيتامينات، وحرصُا على تجنب إصابة الأم بالأنيميا مثلًا أو حدوث أي خمول وتعب. والغذاء مهم جدًّا للأم ولجنينها خصوصًا إذا كان صحيًّا مثل الخضروات بكل أنواعها الورقية وغيرها وأيضًا الفواكه. كما أنه من الضروري تناول مشتقات أوميجا 3 مثل التونة فهي مفيدة جدًّا للأم.

إقرا أيضا:   أسباب الصداع عند الحامل

ممارسة الرياضة، من القواعد الهامة جدًّا عند عناية الحامل بنفسها هي الرياضة وممارستها بشكل مناسب للأم في فترة الحمل، وضرورة البقاء على لياقة الأم البدنية وتسهيل عملية الولادة.

الفيتامينات، فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تفيد العظام للمرأة التي تحمل جنين في بطنها خاصة في تلك الفترة، وعند متابعة الطبيب فسوف يعطي الأم الفيتامينات المناسبة لها على هيئة أدوية وأقراص أو حقن، ويجب على الأم أن تبحث عنها في المشروبات والأطعمة التي تتناولها، كذلك أيضًا الحديد والفيتامينات الأخرى عمومًا، ويمكن أن تجمع الأم قائمة بها كافة الأطعمة المفيدة التي تحتوي على كل الفيتامينات المطلوبة في تلك الفترة.

الضغوط النفسية، من أهم الأشياء التي يجب على الأم البعد عنها هي التوتر وكل ما يسبب نفسية سيئة، فيجب على الأم الابتعاد عن كل ما يسبب لها هذا الكم من التوتر لأنه يؤثر سلبًا على صحتها، وبالتالي على الجنين.

إقرا أيضا:  البواسير في الحمل

ومن طرق عناية الحامل مراجعة الطبيب باستمرار

"ومن
ومن طرق عناية الحامل مراجعة الطبيب باستمرار
  • لحدوث حمل صحي وآمن يجب من بداية حدوث الحمل متابعة الطبيب المختص.
  • الحصول على الأدوية والفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال الحمل.
  • الحصول على التعليمات التي يجب أن تتبعها الأم، وعد تجاهلها، وعدم التردد في أخذ الأدوية والفيتامينات المقوية التي تساعد الأم وتعينها طول فترة الحمل.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
ممارسة الرياضة اثناء الحمل
التالي
اهمية الوقت في حياتنا