الحمل والولادة

منع الحمل بالأعشاب والفواكه

منع الحمل بالأعشاب والفواكه

الحمل

تتعدد طرق منع الحمل والتي تستخدمها الكثير من السيدات، وتتركز طرق منع الحمل بالطرق الطبيعية باستخدام الأعشاب والفواكه لمنع الحمل أو تأخيره وذلك لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية التي تعمل على تقليل فرص انغراس البويضة على الرحم أو زيادة ادرار الدورة الشهرية وذلك بدون إحداث الأضرار والآثار الجانبية لوسائل منع الحمل التقليدية .

أعشاب منع الحمل

تسعى الكثير من السيدات لمنع الحمل وذلك لأسباب كثيرة بدون إحداث الأضرار التي يمكن أن تسببها وسائل منع الحمل الحديثة مثل حبوب منع الحمل واللولب والابر الهرمونية، إلا أنه يجدر الاشارة الى أن الأعشاب لا تعد وسيلة فعالة ودقيقة في مَنع الحمل وقد وجب التنبيه، ومن أعشاب مَنع الحمل ما يلي :

-
  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة إدرار الدورة الشهرية والتي بدورها تمنع حدوث الحمل، حيث يمكن اضافة الزنجبيل الطازج والمبشور على الماء المغلي وتركه لمدة لا تزيد عن الخمس دقائق وشرب ما لا يقل عن الكوبين في اليوم وذلك للتقليل من فرص الانجاب.

  • القرفة
إقرا أيضا:  أسباب آلام أسفل الظهر في فترة التبويض

تحتوي القرفة على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تحفيز تقلصات الرحم وبالتالي مَنع الحمل، إلا أنه يجب تناول مشروب القرفة لفترات طويلة وذلك لمنع الحمل.

  • العرعر

تمتلك عشبة العرعر قدرة عالية وفعالة في منع الحمل، حيث يحتوي على العناصر الغذائية التي تمنع حدوث الحمل، حيث يجب استهلاك العرعر لمدة لا تقل عن الثلاثة أيام بعد الجماع لمنع الحمل.

  • النيم الهندي

تعد أوراق النيم الهندي وزيته ذو قدرة فعالة في قتل الحيونات المنوية في 30 ثانية، كما يساهم في تقليل الخصوبة عند النساء، وتعد عشبة النيم الهندي من الأعشاب الهندية المعروفة في مَنع الحمل.

  • الحنطة السوداء

تحتوي الحنطة السوداء على البروتينات التي تقلل من فرص انغراس البويضة في الرحم، وتعد الحنطة السوداء من الأعشاب المعروفة في منع الحمل.

  • اليام البري

يجب على المرأة تناول عشبة اليام البري مرتين في اليوم  لمدة شهرين متتاليين وبانتظام وذلك لضمان مَنع الحمل.

  • الكرهوش الأزرق
إقرا أيضا:  ما هو سكري الحمل

تحتوي عشبة الكرهوش الأزرق على عنصريين أساسين لمنع الحمل وهما الأوكسيتوسين، و الصابونين، ويمكن تحضير مشروب الكرهوش باضافة معلقة من العشبة الى ربع كوب من الماء وغليه لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق وتناوله لثلاثة مرات في اليوم.

الفواكه التي تساعد على منع الحمل

  • الاناناس

يحتوي الاناناس على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على منع انزراع البويضة على جدار الرحم وبالتالي منع الحمل، ويمكن تناول الاناناس لمدة ثلاثة أيام بعد الجماع.

  • المشمش

يحتوي المشمش على بعض العناصر الغذائية التي تعمل على منع انغراس البويضة على جدار الرحم وذلك لمنع الحمل، ويمكن تناول المشمش المجفف لمنع الحمل، ويمكن غلي المشمش المجفف مع العسل والماء لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة وتناوله بانتظام لمنع الحمل.

منع الحمل بالأعشاب والفواكه
منع الحمل بالأعشاب والفواكه
  • التين المجفف

يعمل التين المجفف على تعزيز الدورة الدموية وزيادة ادرار الدورة الشهرية الذي من شأنه أن يقلل من فرص الحمل.

  • البابايا

تحتوي البابايا على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية وتقليل فرص انغراس البويضة في الرحم، وذلك عند تناوله مرتين يوميا لمدة ثلاثة الى أربع أيام بعد الجماع.

  • العنب الأسود
إقرا أيضا:  علامات الحمل بولد ذكر

يمكن للعنب الأسود أن يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تؤخر الحمل عن طريق زيادة ادرار الدورة الشهرية.

نصائح عند استخدام أعشاب منع الحمل

يجدر بنا الاشارة الى أن الأعشاب والفواكه التي سبق لنا ذكرها تحتوي على الآثار الجانبية في حال تناولها بشكل مستمر، لذلك ننصح وبشده عدم تناول أيا منها إلا بعد استشارة الطبيب، وفي حال ملاحظتك لأي أعراض يجب التوقف فورا عن تناولها والذهاب الى أقرب مركز صحي للتأكد من الصحة العامة.

كما يجب أن نؤكد أهمية اتباع النظام الصحي المتكامل مع الأعشاب والفواكه التي أوردناها وذلك تفاديا لأي أعراض فقر دم أو أنيميا، ونعيد ونكرر أن هذه الأعشاب والفواكه ليست وسيلة مؤكدة وفعالة لمنع الحمل لذلك وجب التنبيه.

المصادر والمراجع

مالك عوض

مؤسس وكاتب في موقع ويكي عرب نسعى لاثراء المحتوى العربي والنهوض بموقع ويكي عرب حتى يكون من المواقع العربية القوية وذات الانتشار الواسع بعون الله

السابق
ما هو علاج التبويض الضعيف
التالي
طرق علاج الكلف عند الحامل