علوم الأرض

مكونات وخصائص التربة

مكونات التربة وخصائصها

ما هي التربة

تعد التربة أحد اهم الموارد الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها للحياة على الكرة الأرضية، وتعرف التربة بالطبقة الموجودة على سطح الأرض والتي تتكون من المواد العضوية والغير عضوية، ويوجد الكثير من انواع التربية التي تختلف عن بعضها البعض بناءا على التربة وتركيباتها، حيث تعد نظاما ديناميكيا كاملا يغذي النباتات وتعليش عليه ومنه كلا من الانسان والحيوانات، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على مكونات التربة وخصائصها.

 

مكونات التربة

تتكون التربة من مجموعة من المواد العدنية والعضوية والغير عضوية بالاضافة الى الماء والهواء، ومن اهم مكونات التربة ما يلي:

المواد المعدنية

والتي هي عبارة عن تفتت الصخور الكبيرة والتي تكونت منها التربة وهي الرمل والطين.

المواد العضوية

والتي هي عبارة عن تساقط أوراق الشجر وتحلل الكائنات الحية في التربة بفعل البكتيريا والفطريات ودود الأرض التذي يعمل على هضم هذه المكونات عن طريق إفراز المغذيات والتي تسمى بالدبال والتي تزيد من خصوبة التربة.

الكائنات الحية

وتشتمل على جميع الحيوانات الاولية كالبكتيريا والفطريات والديدان الأسطوانية والمفصليات التي تعمل جميعها على تعزيز عمليات التحلل التي تتعرض اليها المواد العضوية الموجودة في التربة.

 

خصائص التربة

تتميز التربة بالكثير من الخصائص وذلك حسب نوعها، ومن اهم خصائص التربة الأساسية ما يلي:

نسيج التربة

تتكون العناصر المكونة للتربة من جسيمات ذكرناها سابقا وهي الرمل والطين، وتتعدد أنواع التربة اعتمادا على نسبة الجسيمات الموجودة في التربة.

بناء التربة

تظهر جسيمات التربة على شكل كتل صغيرة تدعى بالزلط، وتتكون هذه الكتل اعتمادا على نسبة الرطوبة والجفاف والتجميد والذوبان وغيرها من الظروف البيئية التي تححد بناء التربة وشكله الخارجي.

إقرا أيضا:  مكونات الغلاف الجوي

لون التربة

يختلف لون التربة اعتمادا على مكوناته من المواد المعدنية والعضوية التي يحتويها، حيث تتميز التربة الغنية بالحديد بلونها القريب من البرتقالي أو البني المصفر، أما التربة الغنية بالمواد العضوية فنجد ان لونها يميل الى اللون الأسود الداكن، ويمكن للون التربة ان يكشف الكثير من خصائصها فالتربة التي تظهر بالالوان الزاهية والفاتحة من الانواع التي ترشح الماء، أما التربة الرطبة والندية والتي تحتفظ بالرطوبة فتميل ألوانها الى اللون الرمادي والأحمر والأصفر.

السابق
طريقة عمل الكبة المشوية
التالي
طريقة عمل دجاج بالكاري