التحكم بالذات

معوقات تقدير الذات والثقة بالنفس

معوقات تقدير الذات والثقة بالنفس

أهم معوقات تقدير الذات والثقة بالنفس

تقدير الذات والثقة بالنفس من الأمور الهامة جدا، التي لابد أن تتسم بها أي شخصية إيجابية في المجتمع، فـ تقدير الذات والثقة يعدان الطريق الى نجاح الذات، وتحقيق الكثير من التوافق الاجتماعي مع الافراد الاخرين، ولكن هناك الكثير من المعوقات، التي تعوق تقدير الذات، والثقة بالنفس، وسنذكر أهمها في هذا المقال.

  • المعوقات الصحية

وهي تشمل الكثير من الأمور، ومنها التشوهات الخلقية، والسمنة المفرطة، والعاهات المتنوعة، والأمراض المزمنة، بالإضافة الى الكثير من الأمور التي يكون سببها الحوادث، فهذه الأمور تجعل الشخص يعجز عن أداء جميع المهام، التي يكلف بها، مثل القيام بالذهاب الى عمله، أو القيام بالمهارات الاستقلالية، مما يؤثر على نظرة الفرد إلى نفسه، والشعور بالعجز الصحي.

-
  • المعوقات الوجدانية
إقرا أيضا:  ما الرسالة من قصة الفيل نيلسون

هذه المعوقات، التي يتأثر بها الطفل في مراحل طفولته، بسبب الخبرات الغير مرغوب فيها، التي مر بها، والتي أثرت عليه نفسيا بشكل سلبي، و يستمر تأثير في المراحل العمرية المتنوعة، ومنها عدم تلبية الحاجات الأساسية الى الطفل منذ صغره،  مما يؤدي الى فقدان المحور العاطفي،  ويصبح لديه إحساس بالذنب، وعدم الثقة في النفس.

  • المعوقات العقلية

ونعني بها انخفاض نسبة القدرات، ونسبة تميز القدرات العقلية، فهذا الفرد لا يكون لديه أي قدره على التركيز، او الحفظ، او الاستفادة من جميع الخبرات التي يمر بها، كما أنه لا يمتلك القدرات على استخدام اللغات المنطوقة في أن يتواصل مع الآخرين، و دائما يكون في حالة فشل مستمر في أداء جميع المهام، التي يحاول القيام بها، على الرغم من بذل المجهود الكبير في محاولة النجاح.

  • المعوقات الاقتصادية
إقرا أيضا:  كيف أتخلص من العصبية

جميع الافراد الافراد معرضون الى الازمات الاقتصادية، والتي تأتي على فجأة بالرغم من أخذ جميع التدابير، والاحتياطات، وتواجه الخوف الدائم من هذه الأزمات، فالفرد يقارن نفسه بالوضع الاقتصادى لغيره من الأفراد، ويكون لديه شعور دائم بأنه معرض الى ان يتم استغلالها من الأفراد المحيطين به في المجتمع.

أهم معوقات تقدير الذات والثقة بالنفس
أهم معوقات تقدير الذات والثقة بالنفس

دور الفرد في التخلص من معوقات الذات 

لابد ان يتقبل الإنسان ذاته كما هي دون الاعتراض على خلق الله في جسمه، والمعوقات العقلية يحاول الفرد الرفع من مستوى القدرات العقلية لديه، من خلال الأمور التي تساعده على هذا الامر، واذا تعرض الفرد الى المعوقات الاقتصادية، يبدأ من جديد، ولا يفكر في الفشل الذي تعرض له، ويتعاون مع الآخرين دون أن يتوقع منهم الاستغلال، واحترام الذات يزيد من قدرات الفرد على الوصول إلى أهدافه.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الاعتقاد وقوة التغيير

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب بطء حرق دهون الجسم
التالي
ما تحتاج إلى معرفته عن الرياضة الفردية