النباتات

معلومات عن نبات الهيليكونيا

معلومات عن نبات الهيليكونيا

نبات الهيليكونيا

يقوم نبات الهيليكونيا بعملية اختيار بعض الكائنات التي تعمل على مساعدتها في نقل الحبوب الخاصة لكي تتم عملية اللقاح، ويعتبر نبات الهيليكونيا من النباتات النادرة والغير معروفة للكثير.

عملية التكاثر في النباتات

  • تعتبر الأزهار التي توجد في النباتات هي المسؤول الرئيسي عن عملية التكاثر الجنسي، كما أن النباتات تقوم بالاعتماد علي ألوانها الجميلة، وروائحها التي تجذب الحشرات إليها كما أنها تعمل علي أخذ ملحقاتها.
  • أما دور الحشرات في التكاثر هو أنها تعمل على أخذ حبوب اللقاح والتي توجد في الزهرة المذكرة ثم بعد ذلك تقوم بنقلها إلي مجموعة الزهور المؤنثة وذلك لكي يتم الإخصاب وهذه تعتبر الطريقة الأساسية في عملية التكاثر عند النباتات.
معلومات عن نبات الهيليكونيا
معلومات عن نبات الهيليكونيا
  • وهناك كثير من الناس من يفكر أن الحشرات ليس لها دور في عملية اختيار الحيوانات التي تكون مسؤولة في نقل الحبوب من زهرة لأخرى، وبعد ذلك قام العلماء باكتشاف  كثير من النباتات التي لا تريد حبوب اللقاح أن تقبلها إلا من خلال حيوانات معينة.
  • ولقد أثبتت الدراسات العلمية المختصة في ذلك أن مثل هذه النباتات تعمل علي ربط مصيرها بمصير تلك الحيوانات، وذلك يدل علي أن عندما تنقرض هذا النوع من الحيوانات ينقرض هذا النوع المعتمد عليها من النباتات وذلك لأنه لا يقبل أي حبوب لقاح عن طريق غيره من الحيوانات.

معلومات عن نبات الهيليكونيا

  • هناك العديد من الدراسات التي تدور حول نبات الهيليكونيا، ويعتبر هذا النوع من النباتات الاستوائية، ومن مميزات هذا النبات أن ألوانه تجذب جميع من حولها، وهذا النوع من النباتات التي لها علاقة بطائر الطنان.
  • فيقوم طائر الطنان بتناول رحيق هذا النبات فهو يعتبر مصدر غذائه الوحيد، كما أن نبات الهيليكونيا يستفاد من هذا الطائر، وذلك لأن هذا الطائر يعمل علي نقل الحبوب الخاصة بالطلع بين جميع الأزهار.
  • وهذا يعتبر من الأدلة التي أثبتت لجميع العلماء أن للنباتات قدرة في تمييز الملحقات والقيام بالعمل علي اختيار أفضلها، ثم بعد ذلك قام بعض العلماء بإجراء تجربة بسيطة حيث أنهم قاموا بتلقيح هذا النبات باليد.
  • وكانت النتيجة أن النبات لا يستجيب لهذا النوع من التلقيح، ثم قاموا بعدها بتجربة بسيطة حيث أنهم وضعوا مجموعة مختلفة من أنواع طائر الطنان، وكثير من الفراشات وأخذوا في مراقبة هذه الطيور فالنتيجة التي توصلوا إليها أن هذا النبات لم يقبل أي نوع من الطيور غير طائر الطنان حتى تمت عملية التلقيح بنجاح.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  ما هي مملكة المونيرا
رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة
التالي
طريقة زراعة الأرز بالتفصيل