النباتات

معلومات عن معلومات القطن

معلومات عن نبات القطن

ما هو نبات القطن

هو شجيرة صغيرة تنبت في الأماكن الحارة والتي تحتاج الى الماء الوفير والأرض الخصبة، ويعد القطن من أهم المحاصيل التي تزرع عالميا وهو أحد المواد الخام الضرورية التي تستخدم في صناعة الملابس والخيوط والأقمشة، وتنتشر زراعة القطن في الهند وسوريا ومصر وبلاد البحر المتوسط المطلة على اوروبا، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على المعلومات التي تخص نبات القطن.

 

أنواع القطن

قطن المناطق المرتفعة

تتميز زهرة القطن في هذا النوع بلونها القشدي واحتوائها على الألياف البيضاء، وهو أحد الأنواع الأكثر إنتاجا في العالم، حيث يستخد في صناعة القمصان والملابس الباهضة الثمن.

القطن المصري

يتميز هذا القطن بالألياف القوية الطويلة التي تحتوي على السمرة والتي يرجع أصله الى أمريكا الوسطى، ويعد القطن المصري من أجود وأفضل انواع القطن.

القطن الآسيوي

يتصف هذا النوع من القطن بأليافه الخشنة والقصيرة والتي تستخدم في صناعة الفرشات والبطانيات والملابس الخشنة الرخيصة الثمن، لذلك استبدل بالقطن الأمريكي عوضا عنه لسوء القطن الآسيوي وجودة قطن المناطق المرتفعة الامريكي.

قطن السي آيلندز

يعد هذا القطن من أجود الأنواع وأغلاها ثمنا، وذلك لإرتفاع التكاليف التي يزرع فيها وإنتاجه الضعيف في الهند الغربية، ويستخدم هذا النوع من القطن في صناعة المنسوجات.

 

فوائد القطن

  1. يعد زيت القطن أحد اغنى المصادر التي تحتوي على البروتينات وفيتامين E وفيتامين H كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تجعله من اكثر الزيوت صحية لاستخدامها في الطبخ.
  2. يستخد زيت بذور القطن كإضافة للكثير من الاطعمة ومنا السلطة.
  3. يستخدم القطن في صناعة الكثير من الملابس.
  4. يستخدم عند الكثيرين من المزارعين كوقود يستدفئون منه.
إقرا أيضا:  تسميد التربة بمواد طبيعية

 

أمثلة على المنتجات القطنية

  • أقمشة تنجيد السجاد
  • السمن الصناعي النباتي
  • الجلود الصناعية
  • مستحضرات التجميل
  • الأغطية وشراشف الطاولة
  • الحقائب والملابس بشتى أشكالها
  • الأحذية والأحزمة
  • الصابون

 

كيفية زراعة القطن

يعد نبات القطن من النباتات المعمرة والتي تعيش طويلا، إلا أنه لزراعة القطن يجب أن تتوافر الظروف اللازمة والمناسبة لضمان نموه، حيث نجد الكثير من المزارعين من يزرعه كل سنة وذلك لاضمان الحصول على محصول وفير ومناسب تجاريا، حيث يتم زراعة البذور كل سنة بعد تهيئة الأرض من خلال إضافة الأسمدة والمبيدات الحشرية والعشبية التي تحمي نبتة القطن الحساسة وذلك في فصل الربيع ليتم الحصاد في فصل الخريف ثم إزالة نباتات القطن لتحضير الأرض للزراعة في السنة القادمة.

السابق
ما هي الجينات
التالي
متلازمة كون