المال والأعمال

معلومات عن مجموعة البنك الدولي World Bank Group

معلومات عن مجموعة البنك الدولي World Bank Group

مجموعة البنك الدولي WBG)World Bank Group)

تعتبر مجموعة البنك الدولي من اهم المنظمات الدولية في المجلات الاقتصادية ، وذلك تبعا لدور مجموعة البنك الدولي في النشاط الاقتصادي العالمي. حيث كانت فكرة انشاء البنك الدولي سابقة لتأسيس صندوق النقد الدولي.

ويعتبر عمل مجموعة البنك الدولي أشمل من عمل الصندوق، حيث ينحصر  عمل الصندوق في متطلبات الدول الغنية ، واهتمامه ينصب على تنظيم مصالحها التجارية والمالية. اما البنك الدولي فكانت فكرة انشائه مرتبطة باعطاء القروض لبناء الصناعات ومشروعات التنمية وإقامة مشاريع البنية التحتية.وبذلك يكون اهتمامه منصباً على جميع الدول سواء كانت دولاً غنية او دول نامية.

مجموعة البنك الدولي: “أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية وهو مجموعة مؤلفة من خمس منظمات عالمية، مسؤولة عن تمويل البلدان بغرض التطوير وتقليل الفاقة، بالإضافة إلى تشجيع وحماية الاستثمار العالمي”.

طبيعة عمل البنك الدولي: يعتبر البنك الدولي مصدراً لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع انحاء العالم. كما انه يقوم بمساعدة حكومات هذه الدول على تخفيض اعداد الفقراء من خلال توفير الأموال والخبرات الفنية للمشاريع التنموية في التعلم والصحة ومشاريع البنية التحتية والإصلاحات في الأجهزة الحكومية وغيرها من الأغراض.

إقرا أيضا:  ما هي خصائص التنمية الاقتصادية
إقرأ أيضا:ما معنى غسيل الأموال
البنك الدولي
البنك الدولي

 

الفرق بين البنك الدولي ومجموعة البنك الدولي

عبارة البنك الدولي تشير فقط الى البنك الدولي للانشاء والتعمير IBRD)International bank for reconstruction and development) والمؤسسة الدولية للتنمية IDA)International development association) وهي صندوق البنك الدولي المعنى بمساعدة البلدان الأشد فقراً في العالم.

بينما تضم عبارة مجموعة البنك الدولي إضافة اليها مؤسسة التمويل الدولية IFC)  international finance corporation) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA) the multilateral investment curate agency). والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID) international center for settlement al investment disputes).

نشأة مجموعة البنك الدولي

اتفق على انشاء البنك الدولي مع صندوق النقد الدولي في مؤتمر الأمم المتحدة في بيريتون وودز بالولايات المتحدة الامريكية عام 1944 ، ويعمل من العاصمة الامريكية واشنطن. ويضم في عضويته 188 دولة هم أعضاء صندوق النقد الدولي ، حيث يجب على العضو الذي يرغب في الانضمام الى البنك الدولي ان ينضم اولاً الى صندوق النقد الدولي.

إقرأ أيضا:ما هي منظمة التجارة العالمية

وتقدم كل دولة عضو في البنك من اشتراكها المحدد في رأس مال البنك ذهباً او دولارات أمريكية مايعادل 18% من عملتها الخاصة والباقي يضل في الدولة نفسها ولكن يستطيع البنك الحصول عليه في أي وقت لمواجهة التزاماته.

وبشكل عام يقوم البنك الدولي باقراض الحكومات مباشرة او بتقديم الضمانات التي تحتاجها للاقتراض من دولة أخرى او من السوق الدولية.

إقرا أيضا:  مفهوم التضخم الاقتصادي و أسبابه

وحقوق التصويت في مجموعة البنك الدولي ترتبط بنسبة مساهمة كل عضو في رأس مال البنك لذلك تتمتع الدول الصناعية الكبرى بقوة تصويت كبيرة تمكنها من السيطرة الفعلية على مقدرات البنك حيث تتمتع خمس دول هي (الولايات المتحدة الامريكية، واليابان، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا) بما يقارب 42% من راس مال البنك والاصوات ورئيس البنك عادة من الجنسية الامريكية.

مؤسسات مجموعة البنك الدولي

مؤسسات مجموعة البنك الدولي
مؤسسات مجموعة البنك الدولي
  • البنك الدولي للانشاء والتعمير: (IBRD)

يبلغ عدد أعضائه 188 دولة ويتغير سعر الفائدة الذي يتقاضاها البنك على قروضه كل 6 شهور .

وتتميز القروض التي يقدمها البنك عادة بفترة سماح مدتها خمس سنوات تسدد بعدها القروض على فترات تتراوح بين خمسة عشرة وعشرون عاماً. عادة تكون القروض لمشاريع تنموية وبرامج اقتصادية تستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد القومي للدولة المقترضة.

إقرأ أيضا:قيد مزدوج: ما هو نظام القيد المزدوج

اما الموارد المالية للبنك الدولي فتأتي من:

  •  المساهمات التي تقدمها الدول الأعضاء.
  •  السندات التي يطرحها البنك الدولي في الأسواق المالية العالمية.

ويكمن الهدف الرئيسي للبنك هو تشجيع النمو الاقتصادي الطويل المدى الذي يؤدي الى مكافحة الفقر في الدول النامية.

  • المؤسسة الدولية للتنمية (IDA):

انشأت المؤسسة الدولية للتنمية  سنة 1960. وتقدم هذه المؤسسة قروضاً بدون فائدة الى افقر دول العالم ، اذ ان الدول التي يقل متوسط دخل الفرد فيها عن 1195 دولار هي فقط التي تستطيع الاقتراض من المؤسسة. ويمتاز قروض المؤسسة والتي يطلق عليها اسم اعتمادات بفترة سماح مدتها عشر سنوات وتسدد بعدها على فترة تتراوح بين 35 سنة و 40 سنة حسب الاهلية الائتمانية للدولة المقترضة.

إقرا أيضا:  ما هي تجارة العملات

وتأتي موارد المؤسسة المالية من:

  1. المساهمات التي تقدمها الدول الغنية .
  2.  مساهمات مجموعة البنك الدولي من ارباحه
  3. حصيلة سداد الاعتمادات التي تقدمها المؤسسة.
  • مؤسسة التمويل الدولية (IFC):

انشأت عام 1956 وتشجع المؤسسة النمو الاقتصادي في الدول النامية عن طريق حصص في اسهم رؤوس اموال الشركات التي تقدم لها قروضاً والعمل على تنمية وتطوير اسواق رأس المال في الدول النامية.

انشأت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام 1988 .تشجع هذه المؤسسة الاستثمار الخاص
في الدول النامية وتقدم ضمانات للاستثمارات لحماية المستثمرين من المخاطر غير التجارية،
كالحرب والتأميم كما تقدم خدمات استشارية للحكومات لمساعدتها في ايجاد وسائل لاجتذاب الاستثمارات الخاصة في دولها.

  • المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID):

انشأ سنة 1966 وهو يسعى الى تسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمار بين المستثمرين
الاجانب والدول المستضيفة وذلك بهدف حماية الاستثمارات وتشجيع الاستثمار الآمن في الدول المضيفة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

السابق
معلومات عن دواء سالميتيرول
التالي
طريقة عمل بطاطس بوريه باللحمة