معلومات عن كلية معان الجامعية

كتابة: أحمد الشخشير - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2019
معلومات عن كلية معان الجامعية

نبذة عن كلية معان الجامعية

تأسست كلية معان الجامعية عام 1989، في محافظة معان، وأنشأت تحت مسمى كلّية مجتمع معَان، وكانت تتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدأت الكلية مسيرتها بتخصصات إنسانية وتربوية واقتصادية، عندما كانت وزارة التربية والتعليم بأمس الحاجة لمعلمين من حملة الدبلوم المتوسط، وفي عام 1997 تم ضم الكلية الى جامعة البلقاء التطبيقية التي تأسست بإرادة ملكية سامية بهدف الاهتمام بالتعليم التطبيقي والتقني في المملكة.

  • رؤية الكلية
    أن تكون الكلية متميزة في التدريب والبحث العلمي التطبيقي وتقديم برامج أكاديمية تقنية وتخصصات ذات جودة عالية لخدمة المجتمع المحلي.
  • رسالة الكلية
    تقديم برامج أكاديمية وتعليمية تطبيقية وتقنية تنافسية وفق أعلى المعايير وبما يتفق مع متطلبات سوق العمل والمتغيرات الحاصلة فيه.
إقرا أيضا:  أفضل الجامعات في الهند

أهداف كلية معان الجامعية

تتلخص أهداف كليَة معَان الجامعيَة من خلال بناء هيكل تنظيمي فاعل للكلية مع تحديد مهامه، وتهيئة بيئة تعليمية ملائمة ومحفزة للطلبة، ودعم منظومة الجودة والتدريب بالكلية، تحديث البرامج والتخصصات الدراسية وتطوريها، واستقطاب أعضاء  هيئة تدريس متميزين، وإعداد خريجين ذوي كفاءة عالية، بالإضافة الى بناء جسور التواصل مع المجتمع المحلي وتعزيز الشراكة المجتمعية.

أقسام كلية معان الجامعية

أقسام كلية معان الجامعية
أقسام كلية معان الجامعية

قسم العلوم المالية والإدارية

الرسالة
توفير تعليم مميز على أسس علمية وعملية يفي بالمتطلبات السريعة والمتغيرة لسوق العمل في المنطقة على مختلف المستويات لجميع القطاعات.

الرؤية
يتطلع القسم الى الرقي المتنامي في البناء الاكاديمي والبث العلمي المتميز في مجالات العلوم المالية والإدارية، وكذلك توفير مخرجات تعليمية مؤهلىة قادرة على التفاعل في سوق العمل.
يمنح القسم الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات:

  1. المحاسبة
  2. إدارة الأعمال
  3. نظم المعلومات المحاسبية
إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة قطر

قسم العلوم الأساسية والتربوية

الرؤية
يسعى القسم من أجل التميز والريادة بحيث يكون له دور فاعلا في خدمة المجتمع، سعيا لتكوين الشخصية الغنسانية الفاعلة والمتكاملة في جميع النواحي، غضافة الى تقديم الخبرات والخريجين المميزين الى المجتمع المحلي والعربي.

الرسالة
بناء جيل من الشباب الواعي المسلح بالعمل والنعرفة المنتمي لوطنه وبلده وأمته، المدرك لحقيقة رسالة أمته العربية والاسلامية.

إقرا أيضا:  أفضل الجامعات في الوطن العربي

يمنح القسم الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات:

  1. الصيدلة
  2. التمريض
  3. التمريض المشارك
  4. السجل الطبي
  5. الخدمة الاجتماعية
  6. التربية المهنية

قسم العلوم التقنية في كلية معان الجامعية

الرؤية
تتمثل رؤية قسم العلوم التقنية في استحداث تخصصات تقنية تطبيقية تلبي احتياجات المجتمع المحلي ومناطق إقليم الجنوب من فنيين وتقنيين مهرة بما يلائم السوق المحلي للمنطقة.

الرسالة
العمل على غعداد كفاءات فنية قادرة على التعامل مع متطلبات العصر والتكنولوجيا

يمنح القسم الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات:

  1. مساحة الطرق وحساب الكميات
  2. تكنولوجيا الصيانة الكهروميكانيكة
  3. المعدات والتركيبات الكهربائية
  4. تكنولوجيا الصناعات الكيماوية
  5. تكنولوجيا الطاقة الشمسية

المصادر والمراجع

10 مشاهدة