المال والأعمال

معلومات عن صندوق النقد الدولي imf

معلومات عن صندوق النقد الدولي (IMF)

صندوق النقد الدولي

يعنبر صندوق النقد الدولي(IMF) واحدمن اهم المنظمات الاقتصادية الدولية حيث يعتبر صندوق النقد الدولي(IMF) عصب اقتصادي للدول لا سيما الدول النامية منها.

تعريف صندوق النقد الدولي(IMF): “من أهم الوكالات المتخصصة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، أنيطت لها مهمة الإشراف على إدارة النظام النقدي الدولي للتخفيض من آثار أنظمة المدفوعات الدولية، وأسعار الصرف على المعاملات التجارية والمالية العالمية”. وهو مؤسسة تعاونية، انضمت اليها 188 دولة طوعاً ادراكاً منها لمزايا التشاور مع البلدان الأخرى في اطار هذا المحفل الدولي من اجل الحفاظ على استقرار نظام شراء وبيع عملاتها ،لكي تتمكن من تسوية المدفوعات بالنقد الأجنبي فيما بينها بيسر ودون ابطاء. وعلى عكس التصور الشائع ،لايتمتع صندوق النقد الدولي أية سلطة فعلية على السياسات الاقتصادية الداخلية لأعضائه.

-

نشأة صندوق النقد الدولي imf

نشأة صندوق النقد الدولي(IMF)
نشأة صندوق النقد الدولي(IMF)

تبلورت فكرة انشاء صندوق النقد الدولي(IMF) خلال فترة الكساد العظيم الذي دمر الاقتصاد العالمي خلال الثلاثينيات من القرن السابق .حيث امتازت هذه الحقبة الزمنية بانتشار البطالة والفقر وافلاس الكثير من المصارف، وبالتالي افلاس المودعين لديها وهبوط حاد في أسعار المنتجات عامة والزراعية ،خاصة مما أدى الى تدهور سعر الأراضي بشدة وتوقف المصانع.كذلك فقدت الثقة بالعملة الورقية وزاد الطلب على الذهب مما دفع الدول الى التخلي عن قاعدة الذهب ،وذلك أدى الى صعوبة تبادل العملات بين الدول ،وادى ذلك الى ظاهرة اكتناز الذهب بين الدول، وترتب على ذلك انكماش التجارة وحدوث اختلال في قيم العملات ،مما استدعى البدء في البحث عن حل ملائم لهذه المشكلات، من خلال تعاون عالمي على مستوى جميع الدول لانشاء نظام نقدي جديد تتولاه منظمة تعاونية دائمة تشجع على حرية تحويل العملة الى أخرى ويحدد قيمة واضحة لكل عملة بالإضافة الى الغاء القيود والممارسات التي جمدت حركة التجارة والاستثمار خلال الثلاثينيات.

إقرا أيضا:  كيف ظهرت النقود وما هي أنواعها

واثناء مؤتمر عقدته الأمم المتحدة في بيريتون ودز الامريكية ، تم الاتفاق بين الدول الأربع والاربعون على انشاء صندوق النقد الدولي عام 1944، وبدأ اعماله عام 1946 بعضوية 39 دولة. اما الان فيضم صندوق النقد الدولي 188 دولة ، وباب العضوية مفتوح لجميع الدول شريطة الالتزام بالنظام الاساسي للصندوق

اكتتاب الحصة

يدفع كل بلد عضو عند انضمامه الى صندوق النقد الدولي(IMF) مبلغاً معيناً من المال ، يسمى اكتتاب الحصة وهو نوع من رسوم العضوية . وتستخدم هذه الحصص في عدة أغراض منها:

  • هي مصدر الأموال التي يتم اقتراضها للبلدان الأعضاء التي تواجه مشاكل مالية.
  • معيار يحدد على أساسه الصندوق بحجم مايمكن ان يحصل عليه العضو من قروض فالعضو يحصل على القروض بما يتناسب مع حجم مساهماته في الصندوق.
  • تعتبر حصة العضو اساساً لتحديد حجم قوته التصويتية بحيث تزداد حصة البلد العضو بزيادة ثروة البلد
  •  وتراجع الحصص مرة كل خمس سنوات اما الحصة الأكبر في الصندوق فهي للولايات المتحدة الامريكية وبذلك فهي تمتلك اقوى صوت في الصندوق.

تنظيم صندوق النقد الدولي imf

(الهيكل التنظيمي للصندوق)

يعمل الصندوق كوسيط بين إرادة اغلبية الأعضاء والبلد العضو والمعني باخذ احد القروض وتحديد تفاصيلها. ويمثل مجلس المحافظين جهاز السلطة العليا لصندوق النقد الدولي،يمثل كل دولة عضو في المجلس محافظاً واحداً يعاونه محافظاً مناوب وعادةً ما يكونوا وزراء مالية او محافظي البنوك المركزية لدولهم ،وبذلك يتحدثون باسم حكوماتهم بشكل رسمي ويجتمعون في الاجتماعات السنوية فقط لمعالجة أمور الصندوق جماعياً في اطار رسمي،اما بقية العام فان المحافظون يبلغون رغبات حكوماتهم بشان اعمال الصندوق اليومية الى ممثليهم في مقر الصندوق في واشنطن.

  • المجلس التنفيذي يتألف من 24 مديرا تنفيذياً يجتمون ثلاث مرات اسبوعياً في جلسات رسمية للاشراف على تنفيذ السياسات التي تضعها الحكومات الأعضاء من خلال مجلس المحافظين.
  • يرأس موظفي صندوق النقد الدولي(IMF) رئيس المجلس التنفيذي والذي يعينه المجلس وهو اوربي وفقاً للتقاليد المتبعة ويسمى المدير العام.
  • كما يوجد بعض اللجان التي تقدم المشورة للمجلس مثل اللجنة المؤقتة والتي تقدم المشورة بشان النظام النقدي الدولي.
  • لجنة التنمية المشتركة بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والتي تحيط المجلس علماً بالاحتياجات الخاصة للبلدان الفقيرة.
إقرا أيضا:  الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الائتمانية

أهداف صندوق النقد الدولي imf

أهداف صندوق النقد الدولي(IMF)
أهداف صندوق النقد الدولي(IMF)
  • تشجيع التعاون الدولي في الميدان النقدي.
  • تيسيير التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية.
  • تشجيع استقرار أسعار الصرف.
  • المساعدة على إقامة نظام مدفوعات متعدد الأطراف.
  • اتاحة الموارد للبلدان الأعضاء التي تمر بمشكلات تتعلق بميزان المدفوعات مع اخذ ضمانات كافية منها.

وظائف الصندوق

لتحقيق الأهداف السابقة يقوم صندوق النقد الدولي(IMF) بالقيام بعدة وظائف أهمها:

  • مراقبة التطورات والسياسات الاقتصادية والمالية في البلدان الأعضاء وعلى المستوى المالي وتقييم الأداء الاقتصادي لكل عضو .
  • تقديم المشورة للبلدان الأعضاء:وهو بذلك يساعد البلدان الأعضاء على تنفيذ سياساتها الاقتصادية
  • اقراض البلدان الأعضاء:
  • تقديم المساعدة الفنية: وذلك من خلال المساعدة الفنية والتدريب كومات البلدان الأعضاء وبنوكها المركزية ك

مصادر الصندوق

  • اشتراكات الحصص (رأس المال) (SDR) Special drawing rights

المصدر الرئيسي لموارد صندوق النقد الدولي(IMF) هو اشتراكات الحصص التي تسددها البلدان عند الانضمام الى عضوية الصندوق .

ويمكن للدولة العضو دفع 25% من اشتراكات حصصها بحقوق السحب الخاصة او بإحدى العملات الرئيسية ويمكنه إيداع المبلغ المتبقي بعملته الوطنية.

وحدة حقوق السحب الخاصة: “هي اصل احتياطي تضيفه البلدان الأعضاء الى حيازات مصارفها المركزية من النقد الأجنبي والذهب ولها قيمة مصطنعة تستند الى متوسط قيمة العملات الأربع الرئيسية وهي الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني .حيث تحدد قيمتها يومياً بناءاً على متوسط هذه العملات وتجري مراجعة سلة العملات مرة كل خمس سنوات” ويوجد 21.4 بليون وحدة حقوق سحب خاصة موزعة على الأعضاء.

  • الترتيبات العامة للاقراض:
إقرا أيضا:  قوة السوق السعودي بين الأسواق العالمية

يجوز لصندوق النقد الدولي الاقتراض من اجل استكمال موارده المتاحة وذلك من خلال اتفاقيات الإقراض العامة (GAB) General agreement to borrow

والتي تم انشاؤها عام 1962 ويشارك بها احد عشر مشتركاً هم حكومات مجموعة الدول الصناعية العشرة إضافة الى سويسرا.

  • الاتفاقيات الخاصة اللافتراض:

كما يمكن لصندوق النقد الدولي الاقتراض بموجب الاتفاقيات الجديدة للاقتراض (NAB)new agreement to barrow

والتي تم استخدامها عام 1997 ويشارك فيها 25 بلد ومؤسسة.

ويستطيع الصندوق اقتراض 34 بليون وحدة حقوق سحب خاصة بموجب هاذين النوعين من الاتفاقيات (GAB) و (NAB).

  • الرسوم والفوائد:

يدفع العضو رسوماً متنوعة عند اقتراضه من صندوق النقد الدولي لتغطية النفقات الإدارية ولتعويض البلد الذي تم اقتراض عملته .

وتبلغ نسبة رسوم الخدمة ورسوم الارتباط حوالي 0.5% .

اما الرسوم المدفوعة على سبيل الفائدة 5% باستثناء حالة برنامج تمويل التصحيح الهيكلي حيث تقل الفائدة عن ذلك.

تقييم عمل صندوق النقد الدولي imf

  • ان تدخل الصندوق في معالجة ديون الدول المدينة قد أدى الى مضاعفة هذه الديون الى ثلاثة اضعاف حيث ارتفعت الى اثنتين ترليون عام 1997.
  • انتشار الفقر حيث ارتفع عدد الأشخاص تحت خط مستوى الفقر وارتفاع نسبة من يفتقرون الى الرعاية الصحية والمياه النظيفة إاضافة الى انتشار الأوبئة والبطالة .
  • ان هدف انشاء الصندوق الدولي لم يكن بهدف تحقيق تنمية في البلدان النامية ولا تسديد ديونها، بل بهدف دفع البلدان النامية من اجل المضاربات المالية وحصد النتائج بالمليارات من قبل الدول الكبرى .
  • ان سياسة الصندوق المخطط لها عند التطبيق في الدول النامية تعتبر وسيلة لنشر الاستعمار ب

 المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل اللاتيه البارد والساخن
التالي
فوائد ثمار الليمون الاخضر