الحمل والولادة

معلومات عن دم الإجهاض عند الحامل

معلومات عن دم الإجهاض عند الحامل

 دم الإجهاض عند الحامل

تتعرض اغلب النساء في بداية أيام الحمل أو متوسطه ، نزيف أو جهاض لهذا الحمل و يشبه دم الإجهاض في بداية الأمر أنه دورة شهرية عادية ، وتتسأل اغلب النساء كيف عليها تعلم وتفرق بين دم النزيف من دم الحيض؟ وقد رصدت اغلب الدراسات أن اغلب حلات الحمل تنتهي عن طريق الإجهاض والتي تحدث معظم هذه الحالات عند بلوغ الحمل ما بين اليوم إلى اثنى عشرا أسبوعا، وبالرغم من اختلافات علامات الإجِهاض من امرأة إلى الأخرى إلا أن يكون دم الإجهاض حاضرا في معظم الحالات على وجه التقريب.

مواصفاته

لكي تستطيع وتتعرف المرأة العادية على تمييز دَم الإجهاض من دَم الحيض العادي فاليها بعض العلامات التي تستطيع من خلالها أن تفرق بينهم بسهولة لعمل اللازم من علاج لحالات الإِجهاض لتستعيد بعدها صحتها سريعا ومن اهم مواصفات دَم الإجهاض عند المرأة هو الآتي:

إقرا أيضا:  أهمية ممارسة الرياضة للحامل
  • يبدأ في نزول دم خفيف شبيه بالنقط ويزداد مع زيادة توسع عنق الرحم ليبلغ النزيف اقصى كثافته في خلال من 3 إلى خمسة أيام من بداية نزول أول نقطة دم ثم يخف بشكل ملحوظ أو نلاحظ انقطاعه تماما.
  • تستمر فترة النزيف بشكل متقطع على فترات مختلفة من امرأة إلى الأخرى تتراوح ما بين الأسبوع أو الأسبوعين وقد تصل إلى شهر تقريبا إذا لم يتم تناول علاج سريع للإجهاض.
  • كما يختلف لون الدم عند السيدات ما بين اللون الدم الأحمر الفاتح والذي يعرف بالوردي أو اللون البني الغامق وبرجع اختلاف لون الدم هنا إلى نسبة الأنيميا عند المرأة.
  • كما يظهر أيضًا مع نزول الدم تكتلات بنية أو قد تكون قريبة من اللون الأسود.
إقرا أيضا:  ما هي علاقة الحمل مع الرضاعه

أهم أعراض الإجهاض

الإجهاض من الأشياء المزعجة عند المرأة والتي تفقد فيه جنينها وربما يكون الحمل من الأمنيات التي تنظرها المرأة في حياتها ومن اهم هذه الأعراض هو ما يلي:

  • حدوث تشنجات مع الشعور بألم شديد في اسفل البطن.
  • حدوث الم أيضًا في أسفل الظهر.
  • خروج سوائل مكثفة من المهبل سواء كانت سوائل أو عبارة عن تكتلات دموية.

مدة استمرار نزيف دم الإجهاض

مدة استمرار نزيف دم الإجهاض
مدة استمرار نزيف دم الإجهاض
  • كما شرحنا لكم أن نزول نزيف الإجهاض يختلف من امرأة إلى أخرى حسب نسبة الأنيميا عندها في الدم، وعلى حسب أيضًا عمر الحمل.
  • وكلما ازدادت فترة الحمل في العمر كلما ازدادت فترة النزيف له فلا يتم انتهاء النزيف هنا إلا بانتهاء خروج الجنين تماما خارج الرحم.
  • وفي بعض الحالات يكون هناك ضرورة تحتم الذهاب إلى الطبيب للتخلص تماما من بواقي الحمل المخزنة داخل الرحم أما عن طريق عمليات تنظيف الرحم أو عن طريق العلاج.
إقرا أيضا:  اعراض الحمل الكاذب

المصادر و المراجع

Miscarriage

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:تأثير فيتامين د على الحمل
إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وعوامل السمنة لدى الأطفال
التالي
تفسير رؤية الخاتم بالحلم