الحيوانات

معلومات عن حيوان الباندا

معلومات عن حيوان الباندا

حيوان الباندا

يعتبر حيوان الباندا من الحيوانات العملاقة التي تنتمي إلى فصيلة الدببة، و يعرف بالدب الصيني و موطنه الأصلي في الصين، و هو من الحيوانات المحببة لدى الناس. وهذا النوع من الحيوانات أصبح مهدد بالانقراض بسبب ممارسات البشر بحقها حيث أنها عملت على تدمير مساكنها من خلال
الأنشطة الزراعية و العمرانية.

ما هو شكل حيوان الباندا

  • يعتبر حَيوان الباندا من أكثر الحيوانات جمالاً و يتميز بوجود دائرتين صغيرتين حول عينيه لونهما أسود، و أذنين سوداوتين، و جسد ضخم مستدير، و له فراء سميك بلونين الأبيض و الأسود. و سماكة هذا الفراء لها دور كبير في حمايته من برودة المناخ و الحفاظ على درجة حرارة جسمه.
  • أما عن كفوف يديه فكل كف يحتوي على خمسة أصابع يستخدمهم في تناول الطعام و تسلق الأشجار، و يمتلك حيوان الباندا فكاً قوياً بأسنان حادة و ذيلاً طويلاً جداً مقارنة مع فصيلة الدببة التي ينتمي إليها و المعروف بقصر ذيلها.
  • ذكور الباندا تتميز بحجمها الكبير حيث يبلغ وزن الذكر حوالي 150 كغ، أما الإناث فتتميز بحجمها الصغير بالنسبة للذكور حيث يبلغ وزنها حوالي 125 كغ كحد أعلى.
  • يتراوح طول الباندا بين متر و نصف و حتى مترين، أما عن عمره فقد يصل إلى أكثر من ربع قرن.
إقرا أيضا:  الفرق بين الصقر والنسر

أين يقطن حيوان الباندا

يقطن الباندا في جنوب وسط الصين و جنوب غربها، في مقاطعات سيتشوان سينشي و قانسو، و تمتاز هذه المناطق بشدة البرودة و كثرة الثلوج فيها.

إقرأ أيضا:أشهر الحيوانات المنقرضة
إقرا أيضا:  معلومات عن النعام

ما هو غذاء الباندا

عند السماع بحيوان البانْدا يتوارد إلى أذهاننا بأنه حَيوان آكل للحوم، و لكنه ليس كذلك، حيث أنه يفضل أكل الخيزران و العسل و الفواكه و البيض و البامبو، و قد يفضل تناول الحيوانات الصغيرة كالقوارض و الأسماك، و يتناول دب الباندا بشكل يومي حوالي 14 كغ من الخيزران، و تمتاز أوراقه باحتوائها على كميات عالية جداً من البروتين.

حياة الباندا

معلومات عن حيوان الباندا
معلومات عن حيوان الباندا
  • يقضي حيوان الباندا معظم وقته في السير و التجول بين الأشجار في الغابات البرية و تناول الخيزران حيث أنه يعد طعامها اللذيذ الذي لا يستطيع الاستغناء عنه، و يشكل 99% من وجبة طعامها يومياً.
  • يقوم دب الباندا بتسلق الأشجار و المرتفعات، و بناء بيوت للسبات الشتوي و العيش بها.
  • و يميل دب الباندا إلى الانعزال و الوحدة و عدم تفاعله مع كافة الأنشطة الحياتية، و لا يحب أن يتسلق الأماكن المرتفعة كثيراً، لأنه يخاف أن يبذل جهد كبير فتقل طاقته.
إقرا أيضا:  معلومات عن قطط الشيرازي

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:معلومات عن الفهد الأسود

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
أسباب نقص البوتاسيوم وأعراضه
التالي
أسباب إلتهاب الحنجره وأعراضها