جامعات الإمارات

معلومات عن جامعة الوصل بالإمارات

جامعة الوصل

جامعة الوصل

جامعة خاصة تأسست عام 1986، تقع جامعة الوصل في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، يرأسها الأستاذ الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن. تقدم جامعة الوصل برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصص الدراسات الإسلامية واللغة العربية، وتستقبل الطلبة من دولة الإمارات، بالإضافة إلى استقبال الطلبة من جميع الجنسيات العربية والعالمية، وتعد أول جامعة خاصة حاصلة على ترخيص وزارة التعليم العالي في الدولة.

نشأة وتأسيس جامعة الوصل

نشأة وتأسيس جامعة الوصل
نشأة وتأسيس جامعة الوصل

تأسست جامعة الوصل عام 1986 بدولة الإمارات على يد السيد “جمعة الماجد” رئيس مجلس دبي الاقتصادي وعضو المجلس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة بموجب الاتفاقية المبرمة مع جامعة الأزهر وبرعاية حكومة دبي وبقرار من مجلس الأمناء، وعرفت آنذاك بكلية الدراسات الإسلامية، وبدأت الدراسة رسميا فيها في العام الجامعي 1986/1987، ثم صدر قرار رئيس جامعة الازهر عام 1991 يقضي بمعادلة الشهادة التي تمنحها الكلية بشهادة جامعة الوصل التي تمنحها جامعة الازهر، وتوج ذلك القرار فعليا في عام 1993 بصدور قرار من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم الاعتراف رسميا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعة، وتعد جَامعة الوَصل أول جامعة خاصة حاصلة على ترخيص من وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات.

الرؤية والرسالة في الجامعة

تطمح جامعة الوصل أن تكون لها الصداره اقليميا ودوليا، ومتميزة في برامجها وطرائقها وأثرها في البحث العلمي، كما تحرص جامعة الوصل على تقديم برامج ذات جودة عالية في البكالوريوس والدراسات الاسلامية، وتعزيز القدرات البحثية وتطور التفكير الإيجابي في بيئة جامعية تتسم بالأصالة والحداثة والابتكار.

نظام الدراسة في الجامعة

تعتمد الجامعة الانتظام الدراسي حسب نظام الساعات المعتمدة من خلال الفصلين الدراسيين النظاميين: الفصل الأول والثاني، وذلك بعد استيفاء شروط القبول للالتحاق بالجامعة والتي تقتضي حصول الطالب على علامة لا تقل عن 70% في شهادة الثانوية العامة، واجتياز اختبارات الكفاءة باللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب.

إقرا أيضا:  جامعة زايد الإماراتية

كما تستقبل الجامعة الطلبة المحولين من الجامعات والكليات الأخرى ضمن شروط خاصة، وتستخدم اللغات: العربية والإنجليزية والفرنسية في تدريس برامجها ومقرراتها الدراسية.

الكليات والبرامج الأكاديمية في جامعة الوصل

تضم الجامعة الكليات والبرامج الأكاديمية الآتية:

  • بكالوريوس الدراسات الإسلامية: حيث أنشأ البرنامج مع نشأة الجامعة عام 1986.
  • بكالوريوس اللغه العربيه وادابها: حيث تم افتتاح برنامج اللغة العربية وآدابها عام 1995 للطالبات، بالإضافة إلى افتتاح فرع الطلاب عام 2001.
  • ماجستير الشريعة الإسلامية.
  • ماجستير اللغة العربية وآدابها.
  • دكتوراه الشريعة الإسلامية.
  • دكتوراه اللغة العربية وآدابها.
  • برنامج إنجاز: وهو برنامج مخصص للتأهيل لسوق العمل ضمن مبادرة “إبشر” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد.
إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة الفجيرة بالإمارات

ويستهدف برنامج إنجاز المواطنات الإمارتيات لتأهيلهن وإكسابهن المهارات العلمية والعملية للانخراط بأسواق العمل، بالإضافة إلى توفير فرص العمل المناسبة لهن، وهو برنامج مجاني، ويمنح الخريجات شهادة “إنجاز في التأهيل لسوق العمل”.

ويتكون البرنامج  في جامعة الوصل من أربعة فصول دراسية، مدة كل فصل 18 أسبوع، حيث يتضمن البرامج الفرعية الآتية:

  • أولا: المهارات التدريبية خلال الفصلين الأول والثاني، وتشمل المجالات الىتية:
  1. مهارات التواصل باللغة العربية.
  2. مهارات التواصل باللغة الإنجليزية.
  3. مهارات الرياضيات.
  4. مهارات الحاسوب.
  5. مهارات العمل المختلفة.
  • ثانيا: التخصصات، والتي تبدأ في الفصل الدراسي الثالث، وتضم التخصصات الآتية:
  1. إدارة المكاتب.
  2. خدمة العملاء.
  3. الموارد البشرية.
  4. مساعد المحاسب.
  • ثالثا: التدريب العملي في المؤسسات الحكومية والخاصة الداعمة للبرنامج، ويكون خلال الفصل الدراسي الرابع.
  • رابعا: المستوى الخامس، وهو مستوى اختياري يتضمن خضوع الخريجة لاختيار مستوى اللغة الإنجليزية؛ بهدف استكمال الدراسة في كلية التقنية العليا.

المصادر والمراجع

الموقع الرسمي للجامعة 

السابق
طرق تربية الأبناء تربية سليمة
التالي
تفسير رؤية العروس في المنام