شباب وجامعات

معلومات عن جامعة القدس المفتوحة

معلومات عن جامعة القدس المفتوحة

جامعة القدس المفتوحة ، طرحت فكرة تأسيسها من منظمة التحرير الفلسطينية، عام 1975، لسد احتياجات الفلسطينيين للتعليم العالي، حيث قامت اليونسكو بإعداد دراسة الجدوى للجامعة عام 1980، وأعدت الجامعة الخطط الدراسية والبرامج الاكاديمية من خلال مقر افتتحته في عمان عام 1985، وبدأت الجامعة بتقديم التعليم عام 1991، ووصل عدد الطلاب الى ما يقارب الحوالي خمسة وستون ألف حتى عام 2008.

الرؤيا والرسالة 

الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعيّ المفتوح، وخدمة المجتمع، والبحث العلميّ، وترسيخ مكانتها القيادية في بناء مجتمع فلسطيني قائم على العلم والمعرفة.

الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين لتلبية حاجات المجتمع، قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، والإسهام الفاعل والمتميز في مجال البحث العلميّ، وبناء القدرات التقنية والبشرية، من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية على وفق أفضل ممارسات التعليم المفتوح وأساليب التعليم المدمج، وتعزيز بيئة البحث العلميّ في إطار من التفاعل المجتمعي والتعاون والشراكة وتبادل الخبرات مع الأطراف المعنية كافة، مع مراعاة أحدث معايير الجودة والتميز.

كليات جامعة القدس المفتوحة

يوجد في الجامعة 7 كليات تمنح درجة البكالوريوس، وكلية واحدة تمنح الدراسات العليا بتخصصين وهي:

  • كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية: أنظمة المعلومات الحاسوبية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المكتبات، تقنية المعلومات، العلوم، الرياضيات، بالإضافة الى تخصصين فرعيين وهما تقنيات الويب وأمن المعلومات.
  • كلية الزراعة: تخصص الإنتاج النباتي والوقاية، تخصص التنمية الريفية، تخصص الإنتاج الحيواني، تخصص الصناعات الغذائية.
  • كلية التنمية الاجتماعية والأسرية: تخصص الخدمة الاجتماعية، تخصص تنمية المجتمع المحلي، تخصص النوع الاجتماعي وقضايا التنمية، تخصص رعاية الطفل.
  • كلية العلوم الإدارية والاقتصادية: إدارة الأعمال، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية، الإدارة الصحية، التسويق، الاقتصاد.
  • كلية العلوم التربوية: تمنح درجة البكالوريوس في خمسة تخصصات، كما تمنح ثلاثة دبلومات، وتخرج المعلمين والتربويين والمرشدين والمختصين والمؤهلين أكاديميا وتربويا.
  • كلية الآداب: اللغة العربية وآدابها، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة العبرية وآدابها، اللغة الفرنسية.
  • كلية الإعلام: تخصص الإعلام الجديد وتخصص العلاقات العامة والإعلان.
  • كلية الدراسات العليا: تخصص اللغة العربية وآدابها وتخصص الإرشاد النفسي والتربوي

فروع جامعة القدس المفتوحة

فرع الخليل، يطا، دورا، بيت لحم، رام الله، البيرة، أريحا، سلفيت، قلقيلية، نابلس، طوباس، طولكرم، جنين، غزة، شمال غزة، الوسطى، خانيونس، رفح، مركز بديا، مركز العيزرية.

إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة الخليج العربي
السابق
معلومات عن جامعة الأزهر
التالي
معلومات عن جامعة بغداد