جامعات الإمارات

معلومات عن جامعة السوربون في أبو ظبي

جامعة السوربون في أبو ظبي

جامعة دولية خاصة، وهي فرع جامعة السوربون الفرنسية، تأسست عام 2006 في جزيرة الريم في مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل تحت إدارة دائرة التعليم والمعرفة (إيدك) والقيادة الأكاديمية لجامعة السوربون الأم في فرنسا، وتستقبل الطلبة الإماراتيين والطلبة من الجنسيات الأخرى والتي وصل عددها إلى أكثر من تسعين جنسية مختلفة، وتقدم الجامعة الخدمات الأكاديمية ضمن برنامجي البكالوريوس والماجستير.

وتمنح الجامعة شهادات جامعتي السوربون وباريس، وهي من الجامعات المعترف فيها دوليا، بالإضافة إلى اعتمادها الرسمي من وزارة التعليم العالي في الإمارات، وقد حصلت الجامعة على عدة جوائز منها جائزة أفضل جامعة في العلوم الإنسانية، وغيرها.

-

وتمتاز الجامعة بخدماتها غير الأكاديمية المقدمة للطلبة مثل: الخدمات الصحية، الرياضية، الثقافية، البحثية، وغيرها، بالإضافة إلى تفرد وتميز مرافقها الخدمية.وتقدم الجامعة بعض المنح الدراسية والمقدمة من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي، بالإضافة إلى خصومات بنسبة 20% للدراسات العليا، وتبلغ تكلفة برنامج البكالوريوس ما يقارب 215000 درهم إماراتي.

إقرا أيضا:  جامعة زايد الإماراتية

الرؤية والرسالة

تتمحور رؤية ورسالة الجامعة أن تقدم تعليم أكاديمي عالمي مرموق، قائم على التبادل الثقافي والمعرفي في الإدارة والابتكار والشؤون الجارية.

نظام الدراسة في جامعة السوربون

تعتمد الجامعة الانتظام في الدراسة، بعد استيفاء الشروط المطلوبة للالتحاق بها والمعتمدة على الجدارة العلمية، وإتقان اللغة الفرنسية والإنجليزية، وفي حال عدم إجادة الطالب لهما فإنه يلتحق ببرنامج دلوم اللغة الفرنسية لمدة عام أو عامين. وتستخدم  الجامعةنظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي (ECTS) وهو عبارة عن وسيلة قياسية تقارن حجم التعلم بناء على نتائج التعلم المحددة وعبء العمل المرتبط بها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وبقية البلدان الاوروبية الأخرى، وتسهيل عملية انتقال الطلبة للدراسة في بلدان أخرى.

إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة الفجيرة بالإمارات

وتستخدم الجامعة أيضا اللغتين الفرنسية والإنجليزية في التدريس، خيث أن جميع البرامج والمقررات يتم تدريسها باللغة الفرنسة.

في حين تستخدم اللغة الإنجليزية لتدريس تخصص الفيزياء وتخصص إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف.

البرامج الأكاديمية في جامعة السوربون

تقدم الجامعة عددا من التخصصات المتنوعة، ومنها:

  • بكالوريوس اللغات الأجنبية التطبيقية: وتضم ست لغات وهي اللغة العربية والإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية والفرنسية.
  • بكالوريوس الاقتصاد والإدارة: حيث يتم تقديم البرنامج بالتعاون مع جامعة باريس، ويوفر البرنامج فرصة تعلم بعض اللغات الأجنبية مثل: اللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية كمساقات إضافية.
  • بكالوريوس الأدب الفرنسي: حيث يوفر فرص استكمال الحياة المهنية للخريجين في عدة مجالات منها التدريس، الإعلام، الوساطة الثقافية، وغيرها.
  • يكالوريوس الجغرافيا والتخطيط: وهو يجمع بين العلوم الاجتماعية من حهة وبين علوم البيئة من جهة أخرى.
  • بكالوريوس التاريخ:ويركز البرنامج على التاريخ الأوروبي والدولي.
  • بكالوريوس تاريخ الفن وعلم الآثار:ويتناول حضارات الشرق أوسطية والغربية والآسيوية.
  • بكالوريوس القانون.
  • بكالوريوس الفلسفة وعلم الاجتماع.
  • بكالورويس إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف.
  • بكالورويس الفيزياء.
  • دبلوم اللغة الفرنسية: وهو برنامج يقدم دورات مكثفة في اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها ويمتد من عام دراسي إلى عامين، لتأهيل الطلبة للالتحاق ببرامج البكالوريوس في الجامعة، وتبلغ تكلفته 48000 درهم إماراتي تقريبا.
  • السنة التأسيسة في العلوم: والتي تزود الطلبة الراغبين الالتحاق ببرامج البكالوريوس العلمية من المهارات اللازمة لتلك التخصصات.
  • برنامج الدراسات العليا: ويقوم بمنح شهادة الماجستير في التخصصات الآتية:
  1. إدارة التخصص والاعمال الدولية.
  2. البحوث الاجتماعية التطبيقية.
  3. قوانين ولوائح الانظمة المصرفية والمالية.
  4. ديناميات الأقاليم والمجتمعات.
  5. الاقتصاد الصحي.
  6. قانون الاستدامة البيئية.
  7. القانون التجاري الدولي.
  8. القانون الدولي والعلاقات الدولية والدبلوماسية.
  9. التسويق والإدارة والاتثال والإعلام.
  10. تدريس اللغة الفرنسية.
  11. التخطيط العمراني والتنمية.
  12. الدبلوم التنفيذي في الإدارة الرياضية.
إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة أبو ظبي

 

الموقع الرسمي للجامعة

السابق
أهم الغزوات في الاسلام
التالي
معلومات عن الجامعة الأمريكية في دبي