معلومات عن المضادات الحيوية

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 16 فبراير 2020
معلومات عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

إن فوائد المضادات الحيوية كثيرة، ولكن الاكثار من تناول المضادات الحيوية من الممكن أن يصيب الكثير منا بالكثير من الأضرار المختلفة، مثل أن من الممكن أن يحدث إسهال متكرر بسبب المضادات الحيوية أو يحدث خفض معدل مناعة الجسم بشكل كبير ويجعل الجسم أكثر عرضة للكثير من الأمراض المختلفة.

مخاطر المضادات الحيوية لدى الأطفال

يصاب الكثير من الأشخاص وخاصة الأطفال بمجرد تناول المُضادات الحيوية يصاب الكثير من الأطفال بالإسهال الشديد، وخاصة الأطفال ذوات العمر اقل من 5 سنوات ويعتبر غير ضار ولكنه عرض جانبي للمضادات الحيوية، ويفضل أن يجرى تحليل الجفاف لدى الطفل كل ساعة حتى لا يصبح الأمر صعبا في تلك الحين، وإذا كان الطفل سعيد ومبهج إذا أنه في حالة جيدة وليس به شيء يستدعى التوتر أو القلق على صحته.

إقرا أيضا :  دواعي استعمال دواء بروفين

تستطيع أن تتعرف على صحة الطفل عن طريق شكل البراز لونه، حيث أن شكل البراز بعد تناول المُضادات الحيوية يكون في شكل رخو ومائل إلى السيولة بشكل كبير، كما أن الإسهال يختفي من يومين إلى أسبوع بالكثير، ويتوقف الإسهال في فترة أقصاها أسبوع من تناول المضاد الحيوي ولكن اذا استمر بعد ذلك هنا يفضل استشارة الطبيب وإجراء اختبارات الجفاف للاطمئنان.

إقرا أيضا :  معلومات عن أقراص زيرتك
مخاطر المضادات الحيوية لدى الأطفال
مخاطر المُضادات الحيوية لدى الأطفال

هل المضادات الحيوية تسبب غثيان

هناك الكثير من الحالات التي تتعرض للغثيان بمجرد تناول بعضا من المُضادات الحيوية التي تعمل على إسهال حاد محتوي على بعض المخاط أو دم من المعدة أو ارتفاع شديدة في درجات حرارة الجسم بشكل ملحوظ، وهناك بعض المُضادات الحيوية التي تعمل على الإصابة بالغثيان والشعور بالضعف العام ولكن لك الأعراض تختلف من شخص إلى أخر ومن نوعية مضاد إلى أخر أيضا.

علاج الإسهال الناتج عن المضاد الحيوي

يتساءل البعض عن احدى الطرق التي يمكنهم أن يقومون باستخدامها لعلاج الإسهال بشكل كبير، ومن أهم تلك الطرق:

  • هناك الكثير من الإسهال الذي يصاحب تناول المضادات الحيوية لذلك يفضل هنا إجراء بعض الإجراءات الصحية لتجنب تلك المشاكل المختلفة، وهنا يفضل شرب المزيد من العصائر الطازجة والمياه طوال اليوم لتعويض الفاقد من المياه وعدم التعرض للجفاف.
  • يفضل الالتزام بجميع الإرشادات المتواجدة على العبوة للحماية من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تقع بها في أي وقت من الأوقات، بالإضافة إلى أن المضاد الحيوي سوف يسبب بعض الإحساس بالخمول والشعور بالضعف والكثير من الكسل.
إقرا أيضا :  دواعي استعمال أقراص جونال

المصادر والمراجع

8 مشاهدة