الصحة

معلومات عن أسباب اضطراب التوحد

معلومات عن أسباب اضطراب التوحد

تعريف

اضطراب التوحد اضطراب يصيب الأشخاص خاصة الذكور منهم حيث هناك احتمالية إصابة بين الذكور ٤ مرات ونصف أمام احتمالية إصابة للإناث بـ اضطراب التوحد.

لغز اضطراب التوحد

يعرف التوحد بعجز التطور وقد يسبب هذا العجز بعض الاضطرابات في أماكن محددة في الدماغ، تستهدف هذه الاصابات الأماكن التي تختص بوظائف متعلقة بالمهام الفيزيائية والتعليمية واللغوية، أو المهام الخاصة بسلوك الأفراد،ولم يعرف إلى الآن الأسباب الكامنة وراء التوحد وقد طرح العلماء أطروحات في هذا الشأن منها أن التوحد قد يؤثر على مساحات في الدماغ تختص بمعالجة اللغة.

الأسباب الجينية التي تتعلق بـ اضطراب التوحد

الأسباب الجينية وراء اضطراب التوحد
الأسباب الجينية وراء اضطراب التوحد

لم يتم التعرف على أسباب علمية واضحة وراء الإصابة بالتوحد، ولكن يمكن القول أن هناك عوامل يزيد نشوئها احتمالية الإصابة ويندرج تحت هذه العوامل عدة بنود منها البيئية والحيوية والجينية.
غالبية الباحثين اجتمعوا على كون الجينات تلعب دورا هاما في حالات التوحد حيث أن الفئة الأكبر من المصابين كانوا يعانون من اضطرابات جينية معينة كمتلازمة داون أو اكس الهش أو أنواع أخرى من الاضطرابات، ومن خلال كل الأبحاث التي ناقشت التوحد فقد تم ربطه مع طفرة من ٦٠ موروثة منها ما أطلق عليه طفرات( دو نوفو) وهي طفرات تحدث عفويا، وقد وجد أنها تلعب دورا في التسبب بالتوحد، ويمكن أن يكون الخلل الناتج عن الطفرة قد حدث في البويضة أو النطفة أو كان الخلل فيما يلي ذلك وتم تسمية هذا النوع بطفرة ما بعد اللقاح.

الفحوصات الوراثية في اضطراب التوحد

وما يجعل الأمر متأخرا في الاكتشاف أن طفرة ما بعد اللقاحات من الممكن أن تحدث مبكرا وبالتالي فإن هذه الطفرات ستنتقل إلى خلايا الجنين على هيئة موروث معيب أو قد تأتي متأخرة الحدوث خلال مرحلة نضج الجنين في هذه الحالة فقط عدد قليل من الخلايا هو ما يحتوي على هذه الموروثات المعيبة ويتسبب في كونها صعبة الاكتشاف.
وفي سياق الكشف عن الطفرات الجينية جمعت عينات دم من أطفال مصابين وأجريت عليها فحوص وراثية ركزت على Dna، واستطاع العلماء تمييز ٧.٥% من طفرات دو نوفو التي كانت على علاقة بالتوحد.
وتم سحب خزع من أدمغة المصابين على اختلاف أعمارهم وتم إخضاع هذه البيانات لمقارنة مع التسلسل الجيني المستنتج من عينات الدم وأوصلهم هذا للمعرفة التقريبية لوقت حدوث طفرة ما بعد الالقاح وأثرها على الدماغ.

الأسباب الوراثية في اضطراب التوحد

مما لاشك فيه أن وجود مصاب في العائلة سيزيد من الاحتمالية المستقبلية لإصابة آخرين وقد تمت الإشارة لأن الاحتمالية تزاد في حالة وجود أخت كبرى مصابة،وسيزيد هذا من حرص العائلة على إجراء فحوصات مستقبلية تجنبا لأي ضرر سيطرأ.

المصادر والمراجع

Autism Spectrum Disorder

السابق
وجع الرأس أسبابه وأنواعه وطرق علاجه
التالي
تفسير حلم البكاء بالمنام