التغذية

معلومات حول أفضل الفيتامينات للأطفال

معلومات حول أفضل الفيتامينات للأطفال

لا شك في أن الفيتامينات للأطفال شيء هام، فلا غنى عنها في حياتهم، فهو يعتبر غذائهم، لأنه يمد الجسم بالعناصر والطاقة التي يحتاجها الأطفال في هذا العمر، حيث يعتبر الغذاء والحصول على الفيتامينات للأطفال هي العامل الأساسي في تكون أجسامهم واكتمال نموها، كما أنه توجد العديد من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسم الأطفال، وسوف نعرض في هذه المقالة أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها.

أهم الفيتامينات للأطفال 

أهم الفيتامينات للأطفال 
أهم الفيتامينات للأطفال

كما ذكرنا سابقًا، فإن الفيتامينات تعتبر هي المصدر الأساسي لحصول الأطفال على الغذاء والعناصر الغذائية الهامة للجسم، ويوجد نوعين من الفيتامينات، وهما فيتامينات تذوب في الماء وتلك يتخلص منها الجسم مع العرق والبول لذا لا يقوم بتخزينها، وفيتامينات أخرى لا تذوب في الماء وتلك التي يخونها الجسم، وفي كلتا الحالتين لا بد من حصول الجسم على احتياجه من هذه الفيتامينات بشكل مستمر، حتى تتمكن أعضاء الجسم من العمل بشكل جيد، وخصوصًا للأطفال؛ لأنها تعتبر أساس تكوين جسدهم ونموهم، ومن أهم أنواع الفيتامينات للأطفال ما يلي:

  • فيتامين A

يعتبر هذا الفيتامين هو المسؤول عن الرؤية لدى الأطفال، وأيضًا من أهم العناصر في تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال، ويمكن الحصول على فيتامين A من عدة مصادر مثل الكبدة، والبرتقال، الشمام، الجزر، البطاطا، والخضراوات الورقية داكنة اللون.

  • فيتامين B

تتمثل أهمية فيتامين B في إمداد جسم الأطفال بالطاقة التى يحتاجها لممارسة كافة الأنشطة اليومية والحركة، كما أنه يساعد في زيادة الكريات الحمراء في الدم، ويوجد فيتامين B في القمح والشوفان، اللحوم، البيض، البازيلاء.

  • فيتامين C

يعتبر فيتامين C هام جدًّا للأطفال من أجل تكوين وتقوية العظام واللثة، كما أنه يستخدم أيضًا في التئام الجروح وعلاجها، وحماية ووقاية الطفل من التعرض للإصابة بالأمراض، ونجد فيتامين C في البرتقال، صفار البيض، الكبد، أو يمكن الحصول عليه عن طريق حبوب الأدوية.

  • فيتامين E

يشتهر هذا الفيتامين بأنه فيتامين الجمال، وبالنسبة للأطفال فإنه يكون هام جدًّا لتجديد خلايا الجسم وحمايتها من التلف، ونستطيع الحصول على فيتامين E عن طريق جنين القمح، المكسرات، زيت عباد الشمس، القمح، صفار البيض.

  • فيتامين K

يعتبر فيتامين K الفيتامين المسؤول عن إيقاف النزيف، وتخثر الدم، وعدم الإصابة بالسيولة في الدم، ويتواجد فيتامين K في البروكلي، الألبان، زيت الصويا.

الذين يحتاجون الفيتامينات للأطفال

بالطبع جميع الأطفال في حاجة إلى الفيتامينات، ولكن بطبيعة جسدهم يوجد لديهم مخزون من هذه الفيتامينات عن طريق التغذية السليمة والصحية، ولكن يوجد بعض الأطفال الذين يكون لديهم نقص في الفيتامينات وهم:

  • الأطفال الذين لا يتناولون الطعام الصحي والمفيد بشكل جيد، أو لديهم فقدان الشهية.
  • الأطفال المصابين ببعض الأمراض مثل الربو أو أمراض الجهاز الهضمي.
  • الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان.

المصادر والمراجع

السابق
كيفية فتح المواقع المحجوبة
التالي
فوائد تناول النعناع للتخسيس