معاني ودلالات اللون الأزرق في حياة الإنسان

بواسطة: آخر تحديث : 05-08-2019
معاني ودلالات اللون الأزرق في حياة الإنسان
معاني ودلالات اللون الأزرق في حياة الإنسان.jpg

اللون الأزرق

يعتبر اللون الأزرق من مجموعات الألوان الثلاثية، إلى جانب كل من اللونين الأحمر والأخضر، ويعتبر اللون الأزرق من الألوان الباردة، كما أن طول موجته قصير، فقد يصل ما بين 440 إلى 520 نانومتر، وللون الأزرق درجات كثيرة ومتفاوتة، ويوجد اللون الأزرق في الطبيعة بأشكال مختلفة مثل وجوده في البيئة الطبيعية كالبحار، كما يوجد في بعض أنواع النباتات كالصبار الأزرق، وبعض أنواع الأزهار الزرقاء، إضافة غلى وجود بعض الحيوانات ذات اللون الأزرق مثل الحوت الأزرق،وقد ذكر اللون الأزرق في القرآن الكريم، وتحديدا مرة واحدة في سورة طه.

دلالات ومعاني اللون الأزرق

للون الأزرق معانٍ ودلالات كثيرة ومنها: القوة والشجاعة، السعادة والفرح والسرور، النقاء والصفاء، النشاط والحيوية، العمق، الرقي،  التشارك مع الآخرين، الاسترخاء والراحة، وغيرها من المعاني والدلالات الأخرى.

استخدام اللون الأزرق داخل المنزل

يمكن استخدام اللون الأزرق داخل المنزل في المجالات الآتية:

  • استخدام اللون الأزرق في عمليات الطلاء في المنازل صغيرة الحجم، حيث يعمل على زيادة الإحساس باتساع المساحة.
  • استخدام اللون الأزرق أثناء تطبيق الأنظمة الغذائية لتخفيف الوزن: وذلك باستخدام الأوعية والأواني زرقاء اللون، أغطية موائد الطعام الزرقاء، حيث يؤثر اللون الأزرق على الخلايا العصبية المرتبطة بشهية تناول الطعام، مما يمنح الشخص إحساسا بالشبع، وفقدان الشهية نحو الطعام.
  • استخدام الملابس الزرقاء، وقطع الأثاث الزرقاء يساعد الطفل على الابتكار والتفكير والإبداع.
  • الألوان الزرقاء تساعد على توسيع آفاق الفرد، وخاصة عند تعرضه للمشاكل، مما يسهم في قدرته على المشكلات بصورة أسرع وأكثر كفاءة.
  • استخدام اللون الأزرق يساعد في إكساب الأطفال صفات خلقية مثل الصدق، الإخلاص، حيث أنه يزيد من مستوى حساسية الفرد تجاه الأحداث والمواقف والأشخاص.
  • استخدام اللون الأزرق داخل غرف نوم الأطفال العنيدين، أو أصحاب الشخصيات المتمردة، حيث يعمل على منحهم السكينة التي تقلل من الصفات السلبية السابقة.
  • استخدام اللون الأزرق يساعد على معالجة بعض الأمراض وخاصة أمراض الغدة الدرقية والربو، كما يحسن الوظائف في الجهاز التنفسي.
  • استخدام اللون الأزرق يقلل من الاضطرابات النفسية مثل القلق، الأرق، الاكتئاب.
  • يستخدم اللون الأزرق في مساعدة الفرد في تجاوز المشكلات والأزمات العاطفية مثل خسارة عزيز، خسارة صديق، وغيرها.

استخدام اللون الأزرق داخل بيئة العمل

إن استخدام اللون الأزرق داخل بيئات العمل كطلاء للجدران، أو كلون القطع المكتبية، أو الأدوات المكتبية، تزيد من فرصة الإبداع، كما ترفع من مستويات الإنجاز في العمل، وزيادة المشاركة مع الآخرين، وتقليل فرص التنافس السلبي بين العاملين، كما تزيد من فرصة تجنب حدوث المشكلات بين المدراء والعاملين.

استخدام اللون الأزرق داخل النوادي الرياضية

حيث أن استخدام اللون الأزرق داخل النوادي والملاعب الرياضية، يحفز شعور اللاعبين بالقوة والشجاعة، مما يزيد من فرصهم للفوز والنجاح.