العائلة

مظاهر قطع الرحم

مظاهر قطع الرحم

مظاهر قطع الرحم

تختلف مظاهر قطع الرحم وتتعدد، ورغم أن الله يجعل لنا كل التسهيلات، الا ان هناك الكثير من الأشخاص يتبعون قطع الرحم ولا يعلمون المنفعة التي تعود عليهم من الرحم، وذلك سواء في الدنيا، وفي الاخره، ومن مظاهره قطع الرحم:

  • قله الزيارة أو قطع الزيارة عن الاقارب: وحتى لو كانوا يسكنون في أماكن قريبة، حيث ان الشخص يتكاسل عن زيارتهم، ولا يشاركهم افراحهم، أو احزانهم، بل قد يشارك بعض الناس الذين لا صلة رحم له فيهم، ويوصلهم وجودهم.
  • قطع الاتصال: وذلك من خلال وسائل التواصل الحديثة، فهناك بعض الأقارب قد يكون مسكنهم في مناطق تكون بعيدة، أو يصعب الوصول اليها، ولكن وسائل الاتصال الحديثة حلت هذه المشكلة، ولكن قد يقوم الشخص بعدم استخدام الهاتف، أو وسائل الاتصال الحديثة من أجل تعزيز صلة الرحم بأقاربه.
  • قطع الصدقة عن المحتاجين وذلك من الارحام: لان بعض الأرحام قد يكونوا فيهم حاجه، وفي الوقت نفسه لديهم أقارب من الاغنياء، لا يحاول القريب الغني التصدق على المحتاج منهم، بل يبخل في اعطاء الهدايا، بالرغم من وجود المال، او هدية حتى وان كانت قليلة فإنها توضح العلاقات، وتجلب المحبة، وكذلك تقوم بادخال السرور على النفوس.
  • التفريق بين الأقارب: وكذلك بث الفرقة بينهم، ويجعلهم ينقسمون الى أحزاب وفرق.
  • عدم دفع البلاء والضرر عن الأقارب مع القدرة على ذلك: حيث أن هناك بعض الأشخاص لديهم المناصب، والسلطات التي يستطيعون بها دفع المصائب عن الأقرباء، ولكن لا يقومون بذلك.
  • دعوه من هم ليسوا اقارب في المناسبات، واهمال الأقارب بعدم دعوتهم أو بوجودهم.
إقرا أيضا:  أسباب الخلافات الاسرية وطرق حلها

صلة الرحم

 صلة الرحم هي إحدى العبادات التي تتسم بجعل المجتمع مترابط، ولو ان الاشخاص قد وصلوا ما عليهم من صلة الرحم، فإن المجتمع يكون كيان واحد، ولكن يقع الكثير من الأشخاص في الظلم، وقطع رحمه، وتختلف وتتعدد أسباب قطع الرحم التي منها، ما يكون راجع الى قلة الدين، ومنها ما يكون بسبب الانشغال بأمور الحياة، ومشاكلها، وقد يكون سببها الكبر والتكبر على الاشخاص الاخرين من الاقرباء، او قد يكون بسبب اللوم، والعتاب عن انقطاع القريب للزيارة، وغيرها من الأسباب الكثيرة.

-

و الرحم تطلق على الأقارب الذين هم من نفسك نسبك، وهم نوعان:

  •  رحم محرم: وهم الذين يحرم زواجهم، مثل الاباء، والامهات، والاخوات، والاخوان، والاجداد، والجدات، وابناء الزوج، او ابناء الزوجه، والاعمام، والعمات، والاخوال، والخالات.
  •  رحم غير محرم:  وهم الذين يجوز الزواج منهم وهم أبناء العم، وأبناء الخال، وأبناء العمة، وبنات العم، وأبناء الخالة، وبنات الخال، وبنات الخالة، وبنات العمة، ولا تجمعهم صلة الرضاعة.
صلة الرحم
صلة الرحم

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد الخيار للحامل
التالي
طريقة عمل مراكب الكوسة بالبشاميل