الصحة

مصادر وأهمية الحديد في الجسم

مصادر وأهمية الحديد في الجسم

الحديد في الجسم

الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل القيام العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، و الحديد قد يتواجد في اللحوم والنباتات التي تساعد في تكوين الهيموجلوبين في الدم، كما أن الحديد مفيد كم أجل نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بالإضافة إلى أنه يقلل من خلايا الدم الحمراء التي تتواجد في الجسم مما قد ينتج عنه تزويد الأنسجة بالأكسجين الذي يحتاجه.

اهمية الحَديد في الجسم

الحَديد يعتبر مفيد وهام في القيام بالوظائف الأساسية التي تحدث في الجسم والتي تتمثل في الطاقة والتركيز وصحة الجهاز المناعي وصحة الجهاز الهضمي ويعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم ويكون له العديد من الفوائد المختلفة التي تتمثل في التالي:

  1. يحافظ الحَديد على صحة المرأة الحامل وهذا من خلال إنتاج خلايا الدم الحمل وتعزيز وصول الدم المحمل الأكسجين إلى المخ والقلب والأعضاء بأكملها، كما أن نسبة الحديد في الجسم تحمي امرأة من خطر التعرض إلى الولادة المبكرة.
  2. الحَديد مفيد أيضا لتعزيز صحة البدن والجسم والدماغ وتقضي على المشاكل الصحية التي قد تنتج عن ضعف نسبة الحديد في الجسم، فقد يساعد في نقل الأكسجين إلى العضلات والمخ مما يحمي الشخص من التعرض إلى قلة التركيز، وبالتالي فقد ينصح تناول الأطعمة التي تحتوي على الحَديد.
  3. كما أن الحَديد مفيد لتقوية صحة الجسم وخاصة للأشخاص الرياضيين، حيث أنهم يكونوا بحاجة إلى نسبة أكثر من احتياجات الأشخاص العاديين وقد تصل نسبة الحديد إلى ١٠ ملغرام.
إقرا أيضا:  تراكم غازات البطن عند الأطفال والرضع
اهمية الحَديد في الجسم
اهمية الحَديد في الجسم

مصادر الحديد

يتواجد الحَديد بكثرة في الخضروات الفواكه الطبيعية التي قد تعتبر مصدر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وهذا من أجل القيام بالعمليات الحيوية داخل الجسم بدون اي قصور، وهذه المصادر الغنية بالحديد هي:

  • الحَديد موجود في المحار ولحم البقر ولحم الديك الرومي والسلمون والتونة والحدوق.
  • وأيضا يتواجد في جنين القمح البروكلي والحمص والزبير والسبانخ النية والشمس المجفف والفاصوليا المطبوخة والقرع والسمسم.
  • الأسماك والباذنجان وفول الصويا والفستق واللوز والجوز والكاجو والقرع الذي عباد الشمس.
إقرا أيضا:  أعراض مرض الهيموفيليا أو الناعور

اعراض نقص الحديد في الجسم

  • قلة الحَديد ينتج عنها الأعضاء الغير مبرر والتعب الشديد الذي ينتج عن ضعف الهيموجلوبين في الدم ولهذا فقد ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  • شحوب البشرة وتعرضها إلى الاصفرار قد يكون بسبب قلة الحديد في الجسم الذي يقلل احمرار الوجه.
  • ضيق التنفس بسبب عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الرئتين.

المصادر والمراجع

السابق
فوائد أكل سمك الأنوم
التالي
أعراض وأنواع داء الصلب المشقوق