التغذية

مصادر فيتامين أ بالغذاء

مصادر فيتامين أ بالغذاء

فيتامين أ

مصادر فيتامين أ بالغذاء هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وذلك لأن البحث على مصادر فيتامين أ بالغذاء تحافظ على صحة الجسم والبشرة والعيون، وهو ينقسم إلى الرتينويدات، الموجودة في مصادر الأغذية الحيوانية، والكاروتينات الموجودة في مصادر الأغذية النباتية، وإليك أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ.

مصادر فيتامين أ بالغذاء

الجزر

يحتوي كوب واحد من الجزر المفروم على 334 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، ومن الأفضل تناوله نيئا، مقطعة إلى شرائح أو مضاف إلى السلطة.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ، ويفضل تناولها عن طريق طهيها على البخار ورش قليل من البهارات.

إقرا أيضا:  فوائد خل التفاح في خسارة الوزن الزائد

الخضراوات الورقية الخضراء

إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل السبانخ ، والخس، والخردل و اللفت.

اليقطين

يوفر اليقطين لكل 100 غرام170  ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، ويمكنك استخدامه لصنع الحساء والفطائر والوجبات الخفيفة.

الكبد

يحتوي كبد الدجاج أو الكبد الحيواني على فيتامين أ، وتناول بكميات قليلة منه مفيد للصحة.

البقدونس والأعشاب الأخرى

إذا كنت تحب رش بعض البقدونس المفروم على كل وجبة، فأنت تقدم لنفسك فائدة صحية كبيرة، حيث أنه إلى جانب الاستمتاع بالنكهة الجيدة في الأطباق، فإنه أيضا يحتوي على درجات عالية في فيتامين أ، مثله مثل غيره من الأعشاب مثل الريحان والكزبرة والزعتر.

إقرا أيضا:  أنواع المكسرات وفوائدها

الحليب

كوب واحد من الحليب في اليوم يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك، فهو ليس فقط أفضل مصدرللكالسيوم، ولكنه أيضًا محمّل بالعديد من الفيتامينات، يمكنك إضافة العديد من النكهات له لجعل طعمه أفضل.

مصادر فيتامين أ بالغذاء
مصادر فيتامين أ بالغذاء

السمك

لا شيء أفضل من بعض الأسماك المشويةللحصول على جرعة يومية من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى، وكشفت العديد من الدراسات أن تضمين السمك في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يأخذك نحو صحة أفضل، فغير أنه غني بفيتامين أ، الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

الطماطم

ربما يكون هذا هو العنصر الأكثر استخداما في المطبخ، كما أنه يعدأحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أن اللايكوبين في الطماطم يتحكم في نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا والمعدة وسرطان القولون والمستقيم، كما أنها تحتوي على معدن يعرف بالكروم يعمل على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، لذلك فإن تناول الطماطم مفيد بشكل خاص لمرضى السكري.

إقرا أيضا:  طرق وكيفية تنظيم الغذاء

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يضيف لون رائع للسلطة، وهو أيضا يحتوي على العديد من المغذيات، مثل الكاروتينات وله خصائص مضادة للأكسدة، قم بإضافته إلى طبق السلطة، أو طهيه مع أنواع الخضار الأخرى مثل البطاطس.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ايناس خليل

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
كيفية تحضير الدوريتوس بالفلفل الحلو
التالي
طريقة تجفيف المشمش في المنزل