المال والأعمال

مشروع تسمين العجول

مشروع تسمين العجول

العجول

تعد مشاريع تسمين العجول احدى اهم وافضل المشاريع التي تقوم في الوقت الحالي، وهذا يرجع إلى أن تسمين العجول من المشاريع التي يمكن أن يوفر لك دخل كبير بالإضافة إلى انك تستطيع من خلال تلك المشروع أن تبدأ من رأس مال صغير لا يتعدى 20 ألف جنية فقط، وتستطيع أن تصل إلى أن تكون صاحب مزرعة الأبقار والعجول.

مشروع تسمين العجول

يجب عليك أن تتعرف أولا على أفضل أنواع العجول التي يمكنك أن تقوم بشرائها في بداية مشروعك حتى تكون من احدى مقومات نجاح المشروع، ومن تلك افضل العجول:

-
  • سلالة الأنجيس وتعد من إحدى أهم وأفضل السلالات من العجول تتميز باللون الأحمر الغامق الذي يشبه اللون الأسود الغامق، ينصح الكثير من الشباب في بداية حياتهم مع مشاريع العجول أن يقومون بشراء تلك النوع وهذا يرجع إلى خصوبته العالية.
  • سلالة الشروليز من السلالات المثالية أيضًا حيث أنها تتميز باللون الأبيض بالإضافة إلى أنها سريعة النمو وطعم لحمها مميز ورائع ولكن لديها عيب واحد وهو أنها صعبة الولادة وبالتالي سوف تضطر إلى إحضار طبيب بيطري لكي يقوم بتوليدها.
  • سلالة هيرفورد من العجول الكبيرة التي لونها بني يشابه اللون الأحمر بالإضافة إلى أن هناك أجزاء من جسمها ذات اللون الأبيض، تتميز تلك السلالة بقوة كبيرة على تحملها للبرد الشديد، كما أنها تنمو بسرعة كبيرة للغاية، سهلة الولادة ولحمها ذو مذاق لذيذ للغاية وتتغذى على الحشائش منها البرية أو الطبيعية.
  • سلالات الهيرفورد والشارلاي والبراهمان والسمنتال تعد من أهم سلالات العجول إنتاج اللحوم، حيث أن تلك السلالات تساعدك بشكل كبير في أن تبدأ مشروعك الصغير بتحدي ومهارة ونجاح.
  • سلالة الساليرز تتميز تلك السلالة بمقاومتها الكبيرة للكثير من الأمراض ولها لون ابيض يميزها عن غيرها بالإضافة إلى أنها توجد باللون الأحمر الغامق والأسود أيضًا.
  • سلالة التارونتيز من العجول متوسطة الأوزان وينصح بتربيتها في مشاريع التسمين الصغيرة، بالإضافة إلى أنها سهلة الولادة وتتميز بالكثير من الألوان المختلفة.
إقرا أيضا:  القيمة الزمنية للنقود وطرق احتسابها

مدة دورة تسمين العجول

  • يسأل صاحب المشروع ما هي المدة المحددة للدورة الواحدة للمشروع وتلك السؤال إجابته تختلف على حسب نوع العجول التي يتم استخدامها في الدورة، بالإضافة إلى نوع الأغذية المضاف إليها بالإضافة أيضًا إلى البيئة المحاطة بالعجول في تلك الفترة.
  • هناك أسلوبين فقط في تلك الدورة يتم الاعتماد عليهم وهما استخدام العجول الصغيرة وتلك المدرة تتراوح ما بين 6:8 شهور للدورة الواحدة في المشروع، أما النوع الثاني فهو التسمين البطيء والذي من الممكن أن يستغرق حوالي عام كام أو 14 شهر.
إقرا أيضا:  التجارة و الاستثمار والفرق بينهما

أنواع تسمين العجول المستخدمة

هناك أكثر من نوع مختلف من مشاريع التسمين يمكنك أن تقوم باختيار الخطة المناسبة لك أو التي تعتقد من وجهة نظرك أنها صحيحة ومن تلك الأنواع هي:

تسمين العجول عن طريق خطة تغذية مكثفة

تلك الخطة تعد من افضلها حيث أنها تعتمد على المزيد من الأنواع المختلفة من العلف والتي لها القدرة على أن تمد العجل أو البقرة بالمزيد من العناصر الغذائية الذي هو بحاجة إليها، بالإضافة إلى توفير إمكانية النمو والتطور بشكل اكبر، حيث أن العجل كلما زادت العليقة الخاصة به من الطعام كلما استطاع أن يظهر بشكل افضل ويتغذى أكثر وبالتالي سوف يزيد في الوزن بشكل اسرع، وبهذه الطريقة تضمن انك سوف تحصل على لحوم حمراء بشكل كبير.

إقرا أيضا:  أهمية الدورات التدريبية
مشروع تسمين العجول
مشروع تسمين العجول

التسمين الصناعي

تعد تلك الطريقة من الطرق التي يلجأ إليها الكثير من أصحاب المشاريع البسيطة حيث انك من خلالها تستطيع أن تقوم بإعطاء العجل المزيد من العقاقير وبالتالي يعطيك افضل إنتاجية من اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى انك تستطيع أن تقوم بحقن العجول ببعض الهرمونات المختلفة التي تريدها، حيث أن هناك بعض الهرمونات التي من الممكن أن تحل محل بعض البروتينات المختلفة الأخرى، وبالتالي يستطيع صاحب المشروع أن يحصل على افضل ربح مادي في نهاية الدورة لآنه هو الذي متحكم في العجل وفي طريقة التغذية الصناعية له، وتلك الطريقة من الممكن أن ينتج عنها في النهاية اعلى كمية لحم ولكن طعمها غير لذيذ وهذا يرجع إلى أنها تغذية صناعية عقاقير وهرمونات اكثر منها علف لتغذية صحية بالنسبة للعجل.

المصادر والمراجع

السابق
قصة عبد الرحمن بن عوف
التالي
ما هي أول رحلة إلى الفضاء