مشروبات تسهل الولادة

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
مشروبات تسهل الولادة

مشروبات تسهل الولادة على المرأة الحامل

هناك مشروبات تسهل الولادة الطبيعية، كما أن هناك مشروبات تسهل الولادة على المرأة الحامل كعصير الأناناس و زيت الخروع و غيرها

الولادة تختلف من سيدة لأخرى، وربما تختلف من طفل لآخر لنفس السيدة، وهي عملية صعبة جداً نفسياً وجسدياً، وهي تتكون من ثلاث مراحل أساسية، وفي نهاية الثلث الثالث من الحمل، تظهر تغيرات على جسد الحامل، وذلك دلالة على اقتراب الولادة، وهناك عوامل عِدة يُمكن أن تُسهل عملية الولادة، ومنها بعض المشروبات التي تساعد في ذلك:

شاي أوراق التوت الأحمر

  • هذه الوصفة من المشروبات التي انتشر استعمالها منذ قرون مضت هي من أشهر الوصفات لتسهيل الولادة، ولكن عند متابعة الأبحاث والدراسات التي أجريت على هذه الوصفة، تبين أن لا تأثير لهذا الشاي على تحفيز أو تسهيل الولادة، وفي نفس الوقت لا تُعد ضرراً على الحامل أو على الجنين.
إقرا أيضا :  أعراض أثناء مرحلة الحمل يجب تجنبها

عصير الأناناس الطبيعي

  • للمساعدة في تسهيل عملية الولادة على الأم والجنين، فإن من الضروري تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين، والمسؤول عن هذا الأمر أنزيم يُسمى البرومالين، ذات التأثير على جسم الإنسان، ومن ضمن تأثيراته تأثيره على الجنين والأنسجة المحيطة به، وهذا الأنزيم يوجد في لب ثمار الأناناس الطازجة.
  • وبالرغم من عدم وجود أدلة علمية على فاعلية هذا المشروب إلا أنه لا ضرر في استخدامه.
إقرا أيضا :  متاعب الشهر التاسع من الحمل

زيت الخروع

  • أحد المشروبات المشهورة بتسهيل الولادة الطبيعية، وطبقاً للدراسات التي أجريت على هذا النوع من المشروبات تبين أن النساء اللاتي استخدمن ظهر تأثيره خلال 24 ساعة من تناوله، حيث ظهر المخاض.
  • إلا أنه يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه، لأنه قد يكون له بعض التأثيرات السلبية.

مشروبات تسهل الولادة الطبيعية

زيت زهرة الربيع المسائية

  • هذا النوع من المشروبات لم تُحسم فاعليته تماماً، لاختلاف نتائج الدراسات التي أجريت عليه، فقد أشارت إحدى الدراسات أن له تأثير في تسريع بدء المخاض، واستعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية، لذلك كان يُنصح بها لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، ولكن هناك رأي آخر طبقاً لدراسات أخرى أجريت وكانت نتيجتها أن لا تأثير لهذا الزيت على الولادة، وهناك دراسات أخرى ولكنها قليلة أشارت إلى أن له بعض الأضرار على الحمل.
إقرا أيضا :  أهم علامات الحمل السليم

المريمية

  • تساعد المريمية الجسم على إنتاج الأوكسيتوسين الذي يجعل عنق الرحم يستعد للولادة، كما أنه يُسرع من المخاض، وفي نفس الوقت يجب الاعتدال في الكمية المستعملة، لأنه قد يسبب الإجهاض.

مشروب الكمون

  • بالرغم من أن مشروب الكمون لا ضرر من استخدامه لتسهيل الولادة الطبيعية إذ يُعد أشهر المشروبات ذات الفاعلية في هذا الأمر، إلا أنه يُنصح باستشارة الطبيب قبل الاستعمال.

مشروب القرفة

  • يعتبر من أشهر المشروبات ذات الفوائد المتعددة، ومن ضمنها تسهيل عملية الولادة الطبيعية، ولكن أيضاً يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه.
مشروبات تسهل الولادة
مشروبات تسهل الولادة

المصادر والمراجع

14 مشاهدة