مزايا وعيوب شبكة الجيل الرابع

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 6 فبراير 2020
مزايا وعيوب شبكة الجيل الرابع

شبكة الجيل الرابع

إن مصطلح شبكة الجيل الرابع يعبر عن خدمات الشبكات اللاسلكية الخلوية حيث بدأت هذه الخدمة عام 2009م في أمريكا، وظهرت بعد شبكات الجيل الثالث من الحاجة إلى أن تكون الخدمة تقدم بشكل أسرع، وذلك حيث أن السرعة تم رفعها إلى 10 أضعاف سرعة الجيل الثالث تقريبا لذا ظهرت شبكة الجيل الرابع.

سبب ظهور شبكات الجيل الرابع 

لأن هناك استخدام واسع وكبير لأجهزة الهواتف اللوحية والذكية والتي تحتاج إلى سرعة عالية جدا في نقل الملفات المختلفة تفوق سرعة الجيل الثالث.

تكنولوجيا شبكة الجيل الرابع

هيمن احدى الشبكات الراديو المتقدمة والتي تعتمد على بروتوكولات الإنترنت، حيث أنه يتم استخدامها في استقبال وإرسال البيانات في شكل حزم.

إقرا أيضا:  مراحل عمل موقع الكتروني

وهي تختلف عن ما سبقها من الشبكات الأخرى لأنها تنقل بيانات الصوت كذلك باستخدام هذه البروتوكولات، أيضا مما يجعلها معتمدة بشكل كامل على بروتوكولات الإنترنت.

 وذلك من خلال الأتصال بين الهاتف وبين المحطات الأرضية من أجل تبادل بيانات الإنترنت، وذلك من خلال ما يعرف بالوسيط الهوائي.

لأن هناك الكثير من التشابهات بين شبكات الجيل الثالث والرابع، فالوسائط الهوائية التي تم استخدامها مع شبكات الجيل الثالث هي ايضا تستخدم لنفس شبكات الجيل الرابع والتي منها LTE-DMA2000 .

مزايا وعيوب شبكات الجيل الرابع

أن تكنولوجيا شبكات الجيل الرابع تتميز بخصائص متعددة ولكن منها الإيجابي ومنها السلبي، وذلك على حد سواء وذلك حيث أنها كغيرها من التقنيات الأخرى ذو مزايا  وعيوب ومن مزاياها: 

  • دعم الوسائط المتعددة التفاعلية وذلك مثل الصوت والفيديو وخدمات الإنترنت وفيديو البث المباشر. 

وأيضا بالإضافة إلى شبكات الإنترنت التي تعرف أنها ذات نطاق عريض وزيادة سرعة واسعة عالية مقابل التكلفة المنخفضة لكل بت.

  • عالمية من حيث أمكانيتها في نقل الخدمات وأيضا قابليتها للتطوير. 

فاعليتها كبيرة في عرض النطاق، حيث أنه يمكنها توفير حد أقصى لعدد المستخدمين مع حفظها على جودة خدماتها المختلفة. 

  • توفير التنظيم الأفضل وكذلك تقنيات التحكم في القبول للمكالمات.
  • تقنية الجيل الرابع تحتوي على المميزات المختلفة الموجودة في تقنية الجيل الثالث ولكن تم تطويرها ليكون لها عدة مميزات عالية.

حيث أن من عيوب تقنية الجيل الثالث التي تم تفاديها في تقنية الجيل الرابع هو أنه عندما ينتقل مستخدم الهاتف من منطقة برج استقبال الأشارة إلى منطقة برج آخر.

فإن ما يحدث معه أن الإتصال ينقطع وذلك نتيجة إنقطاع الإتصال مع الشركة الرئيسية، وذلك يعرف بالمنطقة الميتة، ولكن في تقنية الجيل الرابع فإن هذه المشكلة تم القضاء عليها تماما وبسهولة.

عيوب شبكة الجيل الرابع

وهي عديدة والتي منها: 

  • مكلفة أي عالية التكلفة وأيضا صعبة التنفيذ. 
  • تتسبب في استهلاك طاقة البطارية بشكل سريع وكبير. 
  • تحتاج إلى أجهزة ومعدات معقدة من أجل تشغيلها وتنصيبها.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طريقة تسريع جهاز اللاب توب

5 مشاهدة