طفلي

مراحل تطور نمو الطفل في الشهور الأولى

مراحل تطور نمو الطفل في الشهور الأولى

مراحل  تطور نمو الطفل في شهوره الأولى

بـ مراحل تطور نمو الطفل يمر الطفل بالعديد من المراحل خلال نموه خاصة أنها تمتد مرحلة تطور نمو الطفل منذ الولادة الى بلوغ سن 12 شهر، وخلال هذه المرحلة ينمو الطفل يبدأ عقله في التواصل مع العالم المحيط به، ويتمكن الآباء، والأمهات من ملاحظة جميع التغيرات التي تبدو على أطفالهم، والتي من أهمها ما يلي:

مهارات الاتصال واكتساب اللغة

تنمو مهارات الاتصال من خلال الأصوات المزعجة التي تصدر من الأطفال غير البكاء.

-

النمو الحركي والبدني

يصدر الاطفال بعض الحركات مثل بقاء أيديهم مقبوضة باحكام، او تحريك اليدين، أو القدمين على حد سواء، او رافع الراس محاولا القيام إلى أعلى لفترات قصيرة جدا.

النمو العاطفي والاجتماعي

يتعرف الطفل في هذه الفترة على صوت أمه، وكما انه يستجيب الى حضن الام، او الاب كأنه يعرفهم، كما انه يصبح نشيطا عندما يسمع صوتا هادئا، ولطيفا مثل اصوات الموسيقى.

إقرا أيضا:  علاج نقص الذكاء عند الأطفال

النمو المعرفي

يبدأ الطفل في التعرف على الأشخاص المحيطين به من خلال تتبع وجوه هؤلاء الأشخاص، وكما انه ينظر الى الاشياء التي تتواجد أمام، وخاصة الأشياء ذات الألوان الزاهية.

مراحل  تطور نمو الطفل في شهوره الأولى
مراحل تطور نمو الطفل في شهوره الأولى

تطور وزن الطفل

يحصل الطفل على وزن ممتاز خلال الشهور الاولى من عمره، ولكن بعد هذه الفترة تبدأ الزيادة في وزنه تتباطأ تدريجيا حتى تصل الى النصف، وفي نهاية العام الثالث يزداد وزن هذا الطفل 3 مرات بالنسبة لوزنه منذ ولادته.

تطور حاسة البصر عند الأطفال

 الطفل فى هذة المرحلة العمرية يتمكن من تمييز الألوان العديدة التي يراها، و يسيطر على الرؤيا، وتتطور ذاكرته لما يشاهده من أشياء، وكما أنه يتمكن بعد الانتهاء من الشهر السادس من التركيز في رؤية الكائنات على مسافات متنوعة وبعيدة.

تطور نمو دماغ الطفل

  • من المعروف أن نمو دماغ الطفل يكون غير مكتمل عند ولادته، ويصل وزن الدماغ للطفل المولود الي اقل من 45 في المائة من الكيلو جرام.
  • تنمو مليارات الخلايا العصبية التي توجد في دماغ الطفل فى مراحل نموه في الفترة الأولى.
  • تتطور الاشارات الكهربائية، والتفاعلات الكيميائية التي تنتج عن تواصل الخلايا في دماغ الطفل مع بعضها البعض، حتى يتمكن الطفل من استقبال المؤثرات الخارجية.

خلال هذه المرحلة يبدأ الأطفال بالاهتمام في العالم المحيط بهم، حيث يمتلكون المهارات المتنوعة مثل الضحك عندما يتحدث إليهم الوالدين، وكذلك نجد أن الطفل يتمكن من أن يقلب جسمه في الاتجاه الاخر، بالاضافه الى انه يتعرف على اسمه عندما يناديه الاشخاص المتواجدون معه، وكما انه يميز نبرات الكلام عندما يتحدث الآخرون من خلال تعبيرات الوجه، وتصبح الرؤية لديه أكثر وضوحا.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب مشكلة الخوف عند الأطفال

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد الزنك ومصادره واعراض نقصه
التالي
أسباب وعلاج الشلل النصفي للوجه