مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة

مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة

مراحل الزراعة

مراحل الزراعة من أهم العوامل المؤدية لإتمام نجاح عملية الزراعة، ومراحل الزراعة خطوات منظمة يجب اتباعها بشكلها السليم، حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الإنتاج وكذلك العائد الربحي، ومراحل الزراعة ثابتة وتبدأ من اختيار نوعية المحصول ثم التربة المناسبة ثم الري ويليه السماد ثم جمع المحصول، وتختلف فقط في الطريقة المستخدمة.

مراحل الزراعة

تبدأ مراحل الزراعة لدى المزارعين:

  • بإختيار المحصول المناسب 

عن طريق معرفة قدرته الإنتاجية وجودته العالية لتحقيق نسب عالية من الربح وكذلك الإنتاج، واختيار نوع المحصول المناسب لظروف الجو والأمراض في البيئة المحيطة، وكذلك اختيار المحاصيل التي تنمو مبكرًا لأنها أقل تعرض للعوامل المناخية.

  • تجهيز الأرض للزراعة

مرحلة التجهيز للأرض الزراعية تكون بمعرفة الوضع المناسب للنباتات وجذورها، وتوفير العناصر الغذائية التي تساعد في النمو.

وتمر مرحلة تحضير الأرض: بعملية الحرث لتفكيك التربة وسهولة نمو الجذور بها وتتوقف كفاءة الحرث على:

نوعية الأرضية، ونوعية المحصول الذي سبق زراعته فقد يحتاج يكون مغروسًا بعمق فيحتاج جهد أكبر لاستخراج جذوره، نوعية المحصول المراد زراعته لمعرفة العمق الكافي لغرسه ونوعية التربة المناسبة له، رطوبة التربة التي تسبب في تكتلها أو جفافها.

بعد الحرث تأتي عملية تسوية الأرض لتوزيع المياه على التربة بشكل متساوي، تعقيم الأرض بضوء الشمس لقتل الآفات الضارة والممرضة الموجودة بها، تقسيم وتخطيط الأرض لوضع أنابيب الري على مسافات متساوية.

إقرا أيضا :  طريقة زراعة زهرة الزنبق
مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة
مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة
  • الري

أهمية الري تظل مستمرة مع النبات من وقت إعداد البذور حتى إتمام النمو، فيجب اختيار نظام ري مناسب لنوع النبات وطبوغرافية الأرض الزراعية، مصادر الطاقة التي يمكن توافرها.

وأيضًا معرفة مصدر المياه المستخدم في عملية الري إذا كان من السد أو النهر أو قنوات مائية، ثم يحدد وقت الري وكمية المياه المناسبة واتباع جدول في للقيام بعمل الري بشكل دوري.

  • التسميد

وهو وضع السماد المناسب للتربة، فيقوم المزارعون باختبار التربة لمعرفة العناصر المتاحة بها، حتى يكملوا الناقص منها ويوضع السماد، سواء على التربة أو يخلط بها أو على النبات مباشرةً.

  • الحصاد
إقرا أيضا :  طريقة زراعة الفول في حديقة المنزل

هي عملية خلع النباتات لاستخدامها سواء في التخزين أو المعالجة أو الاستهلاك.

أدوات الزراعة

الزراعة هي المصدر الغذائي الرئيسي على وجه الأرض لجميع الكائنات، ولكن قد يواجه المزارعين بعض من عوامل الجو التي تؤثر في عملية الزراعة، لذلك بدأ المزارعون في إدخال التكنولوجيا في مجال الزراعة لزيادة الربح والإنتاج.

ويجب اختيار الأدوات المناسبة لعملية الزراعة للتأكد من حصول أفضل النتائج وأصحها، لضمان الزيادة من الربح والإنتاج.

وهذه الآلات مثل: البكرة الحديدة، المجرفة، الفأس، مشط الأرض، محراث حيواني، غربال، منجل، مذراة.

المصادر والمراجع