مدينة أكابولكو المكسيكية

بواسطة: آخر تحديث : 15-08-2019
مدينة أكابولكو المكسيكية


أكابولكو

أكابولكو

"أكابولكو" مدينه مكسيكيه تابعة للجمهورية الدستورية الفيدرالية في أمريكا الشمالية، وهي مدينه ذات كثافة سكانية عالية.

ومدينة "أكابولكو" عبارة عن بلدية من الناحية الإدارية التنظيمية؛ حيث أنها تحتوي على دوائر حكومية لتطوير وتنظيم المناطق التابعة، وهي أيضا عبارة عن ميناء بحري رئيسي، حيث أنها عبارة عن منشأه ساحليه تحتوي على العديد من المرافئ.

تقع مدينه "أكابولكو" في ولاية "غيريرو" الواقعة على ساحل المحيط الهادئ، وتبعد "أكابولكو" عاصمة المكسيك الفيدرالية "مكسيكو" ما يقارب 300 كيلومتر، ويذكر أم المدينة قد أضافت اسم "دي خواريز" لاسمها تكريما لرئيس المكسيك السابق "بينيتو خواريز"، فأصبح اسم المدينة "أكابولكو دي خواريز".

أصل تسمية مدينة "أكابولكو"

نعود كلمة "أكابولكو" إلى لغة "الناواتل"، وهي لغة قديمة جدا، وهو خليط من عدد من اللغات المتقاربة والمشابهة والتي عملت على إيجاد لغة مشتركة، وهذه اللغة هي لغة سكان أمريكا الشمالية الأصليين.

وفي لغة "الناواتل" تعني كلمة "أكابولكو" المكان الذي يتم في تدمير وتكسير قصب السكر، ويذكر أن الختم الرسمي لبلدية "أكابولكو" يحمل شعار قصب السكر المكسور؛مما يؤكد معنى ودلالة الاسم.

أهميه مدينة "أكابولكو"

تتميز مدينة "أكابولكو" بخصائص وصفات فريدة ونوعية أضافت لها أهميه كبيرة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتبدو الأهمية الكبيرة لمدينة "أكابولكو" فيما يلي:

  • موقع مدينة "أكابولكو" الاستراتيجي: حيث تقع المدينة على خليج عميق، ويعتبر خليج "أكابولكو" من أكثر الخلجان شهرة وأهمية في العالم.
  • تعد مدينة "أكابولكو" محطة لعمليات الشحن والنقل البحري الكبيرة، وذلك لامتلاكها خليج "أكابولكو"، وموقعها الجغرافي المميز.
  • أهمية المساحة: حيث تعتبر مدينة "أكابولكو" أنها أكبر مدن دولة المكسيك على الإطلاق، حيث أن مساحتها تساوي أضعاف مساحه العاصمة "تشيلبانسجنو".
  • تعتبر مدينة "أكابولكو" محطة خطوط بحرية بين جمهورية "بنما" في أمريكا الجنوبية وبين مدينة "سان فرانسيسكو" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  • يعد شاطئ خليج"أكابولكو" من أكبر شواطئ المكسيك على الإطلاق.
  • تعتبر مدينة "أكابولكو" واحدة من أقدم المنتجعات الشاطئية، والتي يرتادها قادة ومشاهير العالم، وهي وجهة سياحية كبرى تمتاز بالفخامة والرفاهية المطلقة، حيث تحتوي على أكبر الفنادق، وأكبر مراكز الاستجمام العالمية، والمقاهي، والمتاجر، وأماكن لقضاء العطلات والرحلات، مما جعلها وجهة اقتصادية هامة بسبب حركتها السياحية النشطة.
  • يوجد في مدينة"أكابولكو" المنتجع الأمريكي اللاتيني، وهو منتجع يتألف من كتلة إقليمية تجمع دول أمريكا اللاتينية ومناطق الكاريبي، وقد أنشا هذا المنتجع من فكرة التكامل بين دول أمريكا اللاتينية، ويعد" المنتجع الأمريكي اللاتيني" من أشهر المنتجعات في دوله المكسيك.