مخاطر سوء تغذية الحامل

مخاطر سوء تغذية الحامل

سوء تغذية الحامل

إن سوء تغذية الحامل ينتج عنه العديد من الأضرار، وتكون أضرار سوء تغذية الحامل على صحتها وعلى صحة جنينها، لذلك لا لابد للحامل أن تهتم جيدا بصحتها أثناء فترة الحمل وبإمداد جسدها وجسد طفلها بكل العناصر الغذائية وذلك يكون بتنوع الغذاء وبتناول مأكولات بها سعرات حرارية تكفيها وتكفي الجنين لان إهمال التغذية السليمة في هذه الفترة سوف يشكل خطورة على الجنين وعلى عظام الأم.

مخاطر سوء تغذية الحامل على صحتها

  • يعرف سوء التغذية بأنه افتقار الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية أو عدم تنويع الغذاء والكثير من الأمهات لا يلتزمن بشرب الحليب بشكل يومي مما يضعف عظامها وعظام الجنين ويعرضها لهشاشة العظام ولين المفاصل.
  • يكون وزن الجنين غير طبيعي مما يجعل الولادة قيصرية كما يدخل الجنين الحضانة إلى أن يستقر وزنه، الولادة في وقت مبكر عن موعدها المحدد وذلك بسبب ضعف وزن الجنين.
  • إصابة الأم الحامل بالأنيميا بسبب نقص الحديد وذلك قد يسبب نزيف أثناء الولادة ويجعل الولادة متعسرة، لا يفتح الرحم بشكل طبيعي لذلك قد تحتاج الأم الحامل إلى حقنة الطلق الصناعي حتى تتم الولادة.
إقرا أيضا :  انسداد انابيب الرحم الأسباب والأعراض
مخاطر سوء تغذية الحامل على صحتها
مخاطر سوء تغذية الحامل على صحتها

أخطار سوء التغذية على الجنين

  • أن مرض سوء التغذية يجعل احتمالات إصابة الطفل مستقبلا بالسكر ومرض السمنة أكبر بكثير، كما يجعل وزن الجنين عن الولادة ضعيف وغير طبيعي.
  • يصيب الطفل بنقص في فيتامين د المسؤول عن تقوية عظام الطفل وجعل أسنانه تنمو بطريقة سليمة، ويجعل الطفل أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام، يصيب الطفل بنقص في الأوميجا 3 لان الأم لم تكن تتناول الأسماك بشكل كافي وخاصة سمك التونة والسردين وسمك المكرونة لغناهم بهذا العنصر.
  • يتسبب في ضعف مناعة بسبب عدم تناول ما يكفي من فيتامين c يوميا والمتمثل في الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال واليوسفي وأيضا هو ضروري لترسيب الكالسيوم على العظام سواء للجنين أو للام، وضعف مهاراته الذهنية بسبب عدم تناول الام المأكولات الغنية بعنصر الزنك والفوليك أسيد وهذه الأطعمة مثل المكسرات بجميع أنواعها وخاصة الفول السوداني والفستق.
إقرا أيضا :  الولاده الطبيعية وتأثيرها على الجسم

عدم إتباع الأم الحامل نظام غذائي متكامل

  • إن من أكثر الأشياء التي تسبب خطورة على الحمل وخاصة في الشهور الأولي عدم موازنة الغذاء وعدم الاهتمام بزيارة الطبيب شهريًا أو أسبوعيًا.
  • وعدم اخذ المكملات الغذائية التي تدم عنصر الحديد في الجسم كما تدعم وزنها ووزن الجنين .
  • وأيضا أن في الشهور الأولي من الحمل تعاني الحامل من فقد الشهية، وذلك يجعل مقاومتها لأعراض الحمل أقل، مما يشعرها بالتعب والإرهاق بشكل كبير.
إقرا أيضا :  ما هي أقوى علامات الحمل بولد

المصادر والمراجع