الحمل والولادة

متى يظهر جنس الجنين

متى يظهر جنس الجنين

يظهر جنس الجنين

عند تأكد المرأة من الحمل، يزيد قلقها حول معرفة ميعاد الولادة و معرفة متى يظهر جنس الجنين ، حيث يعد معرفتها بجنس الجنين وسيلة لتقوية اللرابط بينها وبين جنينها، وليست الأم فقط التي تشعر بالفضول لمعرفة جنس الجنين، بل جميع أفراد العائلة ينتظرون معرفة متى يظهر جنس الجنين .

طرق تستخدم لمعرفة جنس الجنين

طرق تستخدم لمعرفة جنس الجنين
طرق تستخدم لمعرفة جنس الجنين

تعد معرفة جنس الجنين شيء يثير فضول المرأة الحامل منذ بداية حملها، لذا تقوم المرأة بالبحث عن التقنيات الطبية الحديثة لمعرفة جنس الجنين، وتوجد العديد من التقنيات التي تستخدم لمعرفة جنس الجنين، ومنها:

-
  • اختبار ما قبل الولادة غير المتوغل

 وهو عبارة عن أخذ عينة من دم المرأة الحامل للبحث عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين وتحليلها، وعند وجود الكروموسومات الذكرية يكون جنس الجنين ذكر، وعند وجود الكروموسومات الأنثوية يكون جنس الجنين أنثى.

  • فحص الزغابات المشيمية
إقرا أيضا:  كيف يتم الحمل بعد اللولب

 يكون استخدام هذا الفحص نادرا وذلك لصعوبة إجراءه وتحديد متى يظهر جنس الجنين، حيث يتم عن طريق إدخال إبرة فى بطن المرأة الحامل أو من خلال عنق الرحم وتحديد مسارها بالموجات الفوق صوتية، ثم أخذ عينة من الزغابات المشيمية وفحصها من أجل معرفة إذا كان هناك كروموسومات زائدة أو كروموسومات ناقصة مما يؤثر على صحة الجنين، لذا يلجأ الطبيب إلى استخدام هذه التقنية في حالة أنه يشك من إصابة الجنين بأي مرض جيني.

  • بزل السائل الأمنيوسي

تستخدم هذه التقنية في بداية الشهر الرابع أو الشهر الخامس وتكون طريقة إجراؤه مثل تقنية فحص الزغابات المشيمية، لذا يقل استخدامه في حالة احتمال إصابة الجنين بأحد الأمراض الجينية.

  • استخدام الموجات الفوق صوتية
إقرا أيضا:  علاج ارتفاع السكر في الحمل

  أو ما يعرف بالسونار ويتم استخدام هذه التقنية في الشهر الرابع.

  • التشخيص الوراثي السابق للانغراس

يتم استخدام هذه الطريقة عند قيام المرأة بالحمل عن طريق التلقيح الصناعي أو ما يسمى بأطفال الأنابيب، وتعد هذه التقنية أفضل التقنيات وأصحها فى معرفة جنس الجنين بنسبة ١٠٠٪.

  • فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا

يتم هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة من دم المرأة الحامل وفحصها للتأكد أولاً من عدم إصابة الجنين بمتلازمة داون وأيضاً لتحديد نوع المولود ويتم عمل هذا الاختبار في بداية الشهر الثالث من الحمل.

متى يظهر جنس الجنين بالتحديد

قبل التطور التكنولوجي وظهور معدات طبية حديثة كانت النساء تعرف نوع الجنين بعدة طرق، منها شكل بطن المرأة الحامل، أو عن طريق بعض التغيرات في جسدها خصوصاً وجهها، ولكن الآن وبعد التطور الكبير فى مجال الطب أصبحت هناك عدة طرق لمعرفة جنس الجنين، ويعد الوقت الأمثل لمعرفة وتحديد جنس الجنين في منتصف الشهر الرابع أو في الشهر الخامس، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الجنين في وضع لا يتيح للطبيب رؤية أعضائه التناسلية لتحديد جنسه إذا كان ذكر أم أنثى.

إقرا أيضا:  فوائد الرضاعة الطبيعية

المصادر والمراجع

السابق
ما هي علاقة الحمل مع الرضاعه
التالي
هل الدوخة من اعراض الحمل المبكر