متى يظهر بطن الحامل

متى يظهر بطن الحامل

عوامل تتحكم في حجم بطن الحامل

يختلف موعد ظهور بطن الحامل من امرأة إلى أخرى، يبدأ بطن الحامل أحياناً بالظهور في بداية الشهر الرابع وأحيانا في بداية الشهر السادس، ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل التي تتحكم في حجم البطن.

  • وزن الأم قبل الحمل

تظهر بطن الأمهات ذات الوزن الزائد أكثر من الأمهات النحيفات بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.

  • زيادة الوزن بعد الحمل

بعض الأمهات تزيد أوزانهن زيادة سريعة بعد حدوث الحمل مما يؤدي إلى تراكم الدهون، وبروز البطن بشكل أسرع.

  • الحمل الأول

بَطن الحامل تظهر في حملها الأول بشكل أبطأ من ظهورها في الحمل الثاني أو الثالث، وذلك نتيجة ارتخاء عضلات بَطن الحامل بعد الحمل الأول، مما يؤدي إلى ظهور البطن بشكل أسرع.

بطن الحامل
بطن الحامل
  • الإصابة بالانتفاخ
إقرا أيضا :  أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

إصابة الحوامل بالانتفاخ الشديد قد يسبب زيادة مفاجئة في منطقة البطن ثم تختفي فجأة.

  • زيادة كمية السائل الأميني في الرحم

مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الجنين ويسبب انفصال المشيمة في بعض الحالات قد تنفصل المشيمة عن الرحم في وقت مبكر مما يؤدي إلى سقوطها نحو الأسفل، وزيادة حجم البطن.

  • العمر

قد يؤثر عمر المرأة على بروز حجم البطن حيث أن الأمهات الأكبر سنا تظهر عليهم ملامح الحمل بشكل أسرع من الأمهات صغيرات السن، وذلك لأن النساء الأصغر يكون لديهم عضلات بطن قوية، ومشدودة مما يؤخر ظهور البطن.

  • الجينات
إقرا أيضا :  أعراض الولادة القيصرية

يمكن أن تؤثر الجينات الخاصة على حجم البطن فمن الممكن أن تكون أحد نساء العائلة تظهر بطونهم مبكرا.

متى يظهر بطن الحامل خلال الحمل الأول والثاني

يبدأ ظهور بَطن الحامل بحجم صغير من منتصف الشهر الرابع، ومع بداية الشهر الخامس للحمل تبدأ ظهور ملامح الحمل، والتي تتمثل في كبر حجم البطن مع زيادة الوزن وذلك نتيجة نمو الجنين في هذه المرحلة بشكل أسرع من الشهور الأولى للحمل استعدادا للولادة، وأيضا يحدث في هذه الفترة زيادة حجم الرحم تدريجيا، وتظهر البطن بشكل أكبر في الشهر التاسع من الحمل ويلاحظ أن بطن الحامل بـ توأم تبدأ بالبروز في نهاية الشهر الثالث.

ظهور بطن الحامِل في الحمل الثاني

بطن الحامل في الحمل الثاني تظهر بشكلٍ أسرع عن الحمل الأول بسبب اعتيادِ عضلاتِ البطن، والرحمِ على الحمل، وكذلك يتأخر ظهور بطن الأم الرياضيّة عن باقي الأمهات، فتكون عضلات البطن مشدودةً، فلا يكبر بسرعة.

إقرا أيضا :  كيفية علاج الإسهال فترة الحمل

تأثير حجم بطن الحامل على نمو الجنين بشكل طبيعي

حجم البطن لا علاقة له بحجم الجنين، فأحيانًا البطن الكبير أكثر من اللازم تكون نتيجة إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل، أو زيادة كمية السائل الأمنيوسي، أو إصابة الجنين بالاستسقاء فإذا كان نمو الجنين طبيعي لا داعي للقلق بشأن حجم البطن، ولكن من الضروري الاهتمام بالتغذية الجيدة، ومتابعة الحمل المستمرة.

المصادر والمراجع