طفلي

متى تبدأ التربية الجنسية للطفل

متى تبدأ التربية الجنسية للطفل

التربية الجنسية للطفل

التربية الجنسية للطفل كانت في السابق أمرا لا يمكن الحديث به، أو تداوله أما الآن بعد التقدم في وسائل التربية أصبحت التربية الجنسية للطفل جزءا مهما، وفي حاجة الى ان يتعرف الطفل عليها في مرحلة مبكرة من حياتها، حتى تسهل له الكثير من الأمور في المستقبل وتبعده عن الشذوذ والانحراف الجنسي والتحرش بالآخرين.

كيفية تثقيف أطفالنا جنسيا

التربية الجنسية تبدأ منذ الصغر

يبدا الطفل في التعرف على جسده منذ مراحل طفولته الاولى عندما يتجاوز الثالث ثلاث سنوات، وطرح اسئله ينزعج منها الوالدين، ولا يتمكن من الإجابة على الاجابات المنطقية للطفل، ولكن يجب في هذه المرحلة أن يجيب الوالدان عن جميع الاسئلة، التي يسألها الطفل، مع الحرص على أن تكون هذه الاسئلة الاجابات مناسبة الى سنة.

إقرا أيضا:  العوامل التي تؤثر في نمو الطفل

التربية الجنسية عملية تراكمية

إقرأ أيضا:أسباب قصر القامة عند الطفل وعلاجه

من المفروض ان يقوم الاباء بالتوعية الجنسية للطفل، وليست مرة واحدة، وانما بالتدريج حتى يتمكن الطفل ان يستوعب هذه المعلومات، وتبدأ هذه التربية الجنسية بأن يتعرف الطفل على الفرق بين الذكر والأنثى، وتتطور المعلومات لدى الطفل حتى يصل الى سن المراهقة.

الاستعانة بالأمثلة الواقعية

لابد من تمثيل المجرد بالمحسوس للطفل حتى يستوعب المعلومات الجنسية، فلابد ان نمثل له أمثلة واقعية، ومنها أن النباتات به الذكر، والانثى، وان هناك عمليات تسمى عمليات التلقيح هي التي تتمكن من إنتاج أفراد جديده، ويزيد من المعلومات الجنسية له حسب المرحله العمرية.

التربية الجنسية للطفل
التربية الجنسية للطفل

تعريف الطفل بأعضائه التناسلية

إقرا أيضا:  طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال

يعد تعريف الطفل بأعضائه التناسلية من الامور الهامة جدا والتي تساعد على توعية الطفل في الامور الجنسية، حيث ان الام خلال عملية الاستحمام يمكنها ان تعرف الطفل على أعضائه التناسلية، وعلى اسمائهم الحقيقية، وترشده إلى كيفية الحفاظ عليها، وتجنبوا ان يلمسها احد، ولكن دون أن يشعر الطفل بالقلق، أو التخويف المبالغ فيه.

إقرأ أيضا:كيف أجعل طفلي يحب الروضة

تشجيع الطفل على طرح الأسئلة

لابد ان نشجع اطفالنا على طرح الأسئلة والاستفسارات التي تخص الامور الجنسية، حتى متمكن من مساعدة الطفل على النجاح من خطر التحرشات الاعتداءات الجنسية.

تزويد الطفل بمصادر المعرفة

في المرحلة العمرية التي يقترب منها الطفل من سن المراهقه، لابد ان يزود الأبوان طفلهما المصادر المعرفية، التي تمكنه من الحصول على الكثير من المعلومات، حتى يصل الطفل الى سن المراهقه، و يكون لدي الكثير من المعلومات الصحيحة، ويكون على دراية بجميع المخاطر، التي تخص التحرش الجنسي، والامراض الجنسية التي يعاني منها البعض من الافراد.

المصادر والمراحع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ُأثر وأسباب العنف ضد الأطفال
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل عصير الفراولة
التالي
طريقة عمل النوتيلا بالبندق والنسكويك