الصحة

متلازمة هولمز ايدي أسبابها و تشخيصها و طرق علاجها

متلازمة هولمز ايدي أسبابها و تشخيصها و طرق علاجها

متلازمة هولمز ايدي

متلازمة هولمز ايدي هو اضطراب نادر يصيب الأعصاب ويتركز تأثيره على حدقة العين والجهاز العصبي المستقل ANS، وفي مثل هذه الحالات تكون حدقة عين المصاب متوسعة بخلاف العين الأخرى،بالإضافة لأن استجابة الحدقة تكون أكثر بطئا في استشعار الضوء،يزيد على ذلك عدم فعالية المنعكسات الوترية العميقة أو اصابتها بالضعف على وجه الخصوص وتر القدم “وتر أخيل”،وفي يترافق معه اضطراب في إفراز العرق.

أطلق العديد من الأسماء على مُتلازمة هولمز ايدي 

  • متلازمة السببيات الغير معروفة.
  • حدقة ايدي.
  • الحول الكاذب.

أسباب متلازمة هولمز ايدي 

  • تلف العقدة الهدبية:

لم يتم التعرف على أسباب لـ متلازمة هولمز ايدي لكن أمكن تفسير بعض أعراض الإصابة كالتي تصيب حدقة العين، فتم طرح أن ذلك ناتج عن تلف يصيب العقدة الهدبية ciliary ganglion”هي مجموعة من الخلايا العصبية تتبع الجهاز العصبي اللاودي متحكمة في ردود فعل الحدقة اتجاه  الضوء والمؤثرات”.

أو قد يكون الخلل أحدث تأثيرا على الأعصاب مابعد العقدة.

قد يتسبب وجود بعض الأمراض في الجسم بتلف العقدة الهدبية كالعدوى،انخفاض مناعة الجسم،وجود ورم ما،الالتهابات والرضوض،وقد ينتج في مرحلة ما بعد العمليات الجراحية.

  • المنعكس الوتري:

من أسباب ظهور متلازمة هولمز ايدي و من الراجح أن سببه تلف عقدة الجذر الظهريdorsal root ganglion  داخل الحبل الشوكي.

هل هي وراثية؟

في الغالب هي متلازمة وراثية تابعة للوراثة الجسدية السائدة.

"أسباب

الفئات التي تشكل نسبة أكبر في الإصابة بمتلازمة هولمز ايدي

أكثر الفئات إصابة بهذه المتلازمة كان الإناث دون الذكور ولم يتم التوصل إلى الآن لأي أسباب علمية،وكانت نسب الإصابة الأكبر بين الشاب من سن ٢٥-٤٠.

لها أثر منعكس على الجانب الإينجابي للفرد حيث أن المريض يكون معرض لقصور الغدد الجنسية مما سينعكس على تأخر ظهور علامات البلوغ وقد يعاني المصاب من أعراض خطرة كالترنح وصعوبة أداء مهامه اليومية ومشاكل الذاكرة والخرف.

تشخيص متلازمة هولمز ايدي

  • يتم إلقاء نظرة على تاريخ المريض الطبي ويتم إجراء فحص شامل للعين،يتم استخدام قطرات “البيلوكاربين” المخفف على حدقة العين للشخص المحتمل إصابته بمُتلازمة هُولمز ايدي،يكون رد فعل العين المصابة أنها تضيق أكثر من السليمة،ويتسم شكل الحدقة المصابة في غالب الحالات أنها بيضوية.
  • قد يستخدم الأطباء جهاز يطلق عليه المصباح الشقي Slit-Lamp  ويكون دوره الكشف عن وجود شلل أو تسطح في حدود حدقة العين.

علاج متلازمة هُولمز ايدي 

يتم وصف نظارات قراءة لمعالجة ضعف الإبصار في العين المصابة، و يوصف البيلوكاربين”٣ مرات في اليوم” ليحدث تأثيرا على الحدقة الموسعة فتضيق، وفيما يختص بأمر فرط التعرق فقد يتم اللجوء لقطع السلسلة الودية الصدرية thoracic sympathectomy.

المصادر و المراجع

Adie syndrome

السابق
أغذية تزيد من مناعة الجسم
التالي
عن هند بنت عتبة والدة الخليفة الأموي معاوية