ما هي الكواكب القزمة

بواسطة: آخر تحديث : 13-08-2019
ما هي الكواكب القزمة

الكواكب القزمة

هي أجرام سماويه تدور حول مدارات الشمس أو النجوم الرئيسية في مجموعتها، وهي ليست كواكب بمعنى ليس مسيطرة على المنطقة المحيطة بها مثل الكويكبات، وهي أيضا ليست أقمار تابعة لكواكب أخرى، والكواكب القزمة تملك كتله وجاذبية كافيتين لمقاومة قوة جذب الأجسام الصلبة، بالإضافة إلى قدرتها على حفظ التوازن الهيدروستاتيكي؛ وبالتالي تحافظ على شكلها الذي يوصف بأنه شبه كروي.

الكواكب القزمة

نشأة مفهوم "الكواكب القزمة"

نشأ مفهوم "الكواكب القزمة" بعد الجدل حول تصنيف كوكب "بلوتو"، وخاصة بعد اكتشاف عدد من الأجرام الأخرى التي تتشابه من حيث الحجم مع كوكب "بلوتو"، وفي عام 2004 تم اكتشاف كوكب "سيدنا" والذي كان أقرب جرم  لكوكب "بلوتو" في الحجم، وهذا جعل الجدل يزداد تعقيدا، ثم تم اكتشاف كوكب أكبر حجما من "بلوتو" وهو كوكب "سيريس".

ولهذا قام علماء الفلك بالتقسيم الآتي:

  1. الكواكب: وهي الكبيرة وهي التي تسيطر بشكل كامل على المنطقة التي تحيط بها.
  2. أجسام النظام الشمسي الصغيرة: وهي التي ليس لها كتله كافيه لتمتلك شكلا كرويا.
  3. الكواكب القزمة: وتأتي بين هذين النوعين السابقين، فهي تشبه الكوكب ولكنها ليست بكوكب؛ حيث أنها لا تمتلك جاذبية تنظف بها مداراتها كما تفعل الكواكب، وتمتلك شكلا شبه كرويا، ولكنها أكبر حجما من الأجسام الصغيرة.

أسماء الكواكب القزمة

حدد علماء الفلك خمسة من الكواكب القزمة، إلا أنهم وضحوا إمكانية اكتشاف المزيد منها خلال الفترات القادمة، والكواكب القزمة المكتشفة إلى الآن هي:

  • كوكب سيريس: ويسمى أيضا كوكب "قيرس"، وهو أول كوكب اكتشف من الكواكب القزمة عام 1801 على يد العالم الايطالي "بيازي"، ويعتبر الكوكب القزم الوحيد داخل مدار كوكب "نبتون"،ويعد اكبر الكواكب القزمة يبلغ قطره1000 كيلومتر تقريبا وحجمه قُدر بحجم ايطاليا، وقد تكون كوكب "سيريس" من الحجارة والغبار، ويعتقد العلماء بوجود الصخور عليه وأنه مغلف بسطح جليدي، سيوفر المياه النقية إذا ما تم ذوبانه أكثر من نسبة المياه النقية الموجودة على سطح الأرض، ويتأثر "سيريس" بقوه الجذب الشمسية، وبقوتي الجذب لكوكبي المريخ والمشتري، حيث أنه يقع بينهما.
  • كوكب هاوميا: هو كوكب صخري قزم، شديد الكثافة، يوجد في حزام "كويبر "اكتشف عام 2004 وقد سمي آنذاك في كوكب "سنتا كلوز"  لان كشافه ترافقه مع أعياد الميلاد في ذلك الوقت، وفي عام 2008 تم تغيير اسمه إلى كوكب "هاوميا" وكوكب "هاوميا" هو كوكب شبه كروي إهليلجي يدور حول نفسه بسرعة كبيره، وتبلغ كتله ثلث كتلة بلوتو، وما يميز هذا الكوكب أن يومه قصير جدا؛ وهذا بسبب حركته السريعة حول نفسه.
  • كوكب ميكميك: وهو كوكب قزم يقع في حزام "كويبر" الكلاسيكي، ويتكون سطحه من ماده الميثان والإيثان ويحتوي على جليد النيتروجين، وله قمر يدور حوله يسمى قمر "مكميك" ويمتاز بأنه شديد اللمعان.
  • كوكب إيريس: هو أضخم ثاني اكبر كوكب قزم، تم اكتشافه عام 2005، وسمي بكوكب" إيريس" على اسم إله الصراع والخلاف والنزاع في الثقافة الإغريقية لأنه عمل على إخراج كوكب بلوتو من عالم الكواكب حين تم اكتشاف أن هذا الكوكب هو اكبر من"بلوتو" حجما، وه قمرا يدور حوله يسمى قمر "ديسنوميا".
  • كوكب بلوتو: كوكب قزم يقع في حزام "كويبر" ويدور حول الشمس مباشرة، كما يدور حول نفسه، تم اكتشافه عام 1930على يد عالم الفلك "كلايد تومبو"، وله خمسة أقمار، وقد كان كوكب بلوتو سببا في اكتشاف مفهوم الكواكب القزمة.