الصحة

ما يجب معرفته عن الدهون الثلاثية

ما يجب معرفته عن الدهون الثلاثية

ما هي الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية تعتبر من اسهل الإصابات بالنسبة للإصابة بارتفاع الكوليسترول كله بساطة هي عبارة عن دهون موجودة بالدم والتي تكون وظيفتها إعطاء الطاقه للجسم، ولكن إذا كانت تلك الدهون موجودة بنفسه مرتفعة يتم تخزينها في أماكن أخرى لحين الحاجه اليها في اي وقت اخر وسوف نعرف من المقال النسب الطبيعية لتلك الدهون وطرق علاجها والوقاية منها.

تعريفها

الدهون الثلاثية هي مهمة جدا للحياه بشكل كبير لأن يطلق عليها أحيانا اسم الدهون الموجودة داخل الجسم وتعتبر الدهون المخزنة داخل الجسم داخل الوركين او البطن وهذه هي الدهوُن الثلاثيّة وتعتبر هي المنتج الرئيسي لهضم وكسر الدهون داخل الطعام بأنواعه فمنها يكون مصنوع من الجسم من مصادر اخرى مثل الكربوهيدرات وحين يشعر الانسان بالتعب والارهاق اثناء الوجبات او بينها ذلك معناه انه يحتاج المزيد من الطاقة وتطلق بعض هرمونات الجسم تلك الدهون لتستغل منها السعرات الحرارية في الانشطه اليوميه.

احتساب نسبة الدهون الثلاثية

احتساب نسبة الدهون الثلاثية
احتساب نسبة الدهون الثلاثية

هناك اختبار منتشر يطلق عليه لوحه الدهون في هذا الاختبار يتم البحث عن جميع الأنواع المختلفة من الكوليسترول منها المستوى الجيد والمستوى السيء وقد تم التوصية من قبل جمعية القلب الأمريكية بأن لكل فرد بداية من 21 عام حتى كبار السن أن يكون له لوح دهنيه تتم على الاقل كل خمس سنوات على الأقل، ويجب أن يتم فحص جميع المستويات اثناء الصيام بعد ليله كامله لان الدهون المخزنة يتم استهلاكها بعد آخر وجبة وذلك يغير نتيجة الاختبارات وتلك الاختبارات مهمه جدا لان نادرا ما تظهر بعض الاعراض اللي تلك الدّهون الثلاثيّه.

نسبة الدّهون الثلاثيّة في الجسم

هناك بعض المستويات لقياس نسبة الدّهون وهي.

  • المستويات العاليه جدا وتكون فوق 500 او اكثر.
  • مستويات عالية وتصل من 200 إلى 499 فقط.
  • مستويات مرتفعة وتصل من 150 الى 199 فقط.
  • مستويات طبيعية وهي أقل من 150 مليجرام لكل ديسيلتر.

أساليب خفض نسبة الدهون الثلاثية

هناك بعض الطرق الأساسية للتعامل مع الدهون الثلاثيه ومن اهمها استخدام نظام صحي متوازن مع ممارسة الرياضة لزياده نسبه الحرق ومنها.

  • ممارسه الرياضه على الاقل كل 5 ايام او اكثر خلال الأسبوع.
  • مراقبه الوزن حيث يجب لخساره خمسه في المئه الى 10 في المئة من وزن الجسم حتى تنخفض نسبة الدهون الثلاثية والحفاظ على وزن صحي لان هم اكثر عرضة للاصابة بامراض الدهون الثلاثيه.
  • استخدام كميات ضعيفة من الدهون الاخرى والحد من الدهون المشبعة والغير مشبعة والكوليسترول في النظام الغذائي وخفض نسبة الكربوهيدرات.
  • شرب الكثير من الماء والابتعاد عن المشروبات الكحولية والنبيذ والبيرة لانها يمكن ان تؤدي الى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وقد اثبتت بعض الدراسات إلى أن شرب كوب واحد للنساء أو عدد 2 للرجال يمكن أن يرفع مستوى الدهون بنسبة كبيرة جدا.
  • تناول الأسماك مثل السلمون والماكريل والرنجة والتونة والسردين لأنها يوجد بها نسبة عالية من الأوميجا 3 وهي دهون جيدة الصحة العامة.

المصادر و المراجع

Triglycerides: Why do they matter?

السابق
تفسيرات رؤية اية الكرسي في المنام
التالي
طريقة علاج الإسهال عند الاطفال