الصحة

ما يجب معرفته عن الإنزلاق الغضروفي

ما يجب معرفته عن الإنزلاق الغضروفي

عن الإنزِلاق الغُضروفي

الإنزلاق الغضروفي وعلاجه ومخاطرة هو أمر ينبغي أن يتم معرفته والتعمق به حيث أن الإنزلاق الغضروفي يصيب الكير والكثير من الأشخاص بسبب السلوكيات، والممارسات الخاطئة وعدم الإهتمام بتقوية عضلات الجسم المختلفة والتي بدورها تقوم بتقوية العظام وعدم ممارسة الرياضة وهو الذي قد يتسبب في إصابة الشخص بالانزِلاق الغُضروفي.

علاج ما قبل اللجوء لعملية الإنزلاق الغضروفي

  • أولاً: يجب اللجوء لتناول بعض الأدوية والتي هي مضادات الالتهاب لمحاولة تقليل الالتهابات المختلفة في العمود الفقري والتي من الممكن أن تساعد على تقليل الألم وتحسن وضع العمود الفقري.
  • ثانياً: يجب على مريض الإنزِلاق الغُضروفي أن يقوم بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية التي تتناسب مع حالته الصحية ولا تؤثر عليه بشكل عكسي ولذلك يجب اللجوء لمتخصص.
  • ثالثاً: يمكن أن يلجأ المريض أيضاً لتناول المسكنات وفقاً لتوجيهات الطبيب حيث أن الإفراط في هذا الأمر قد يضر المعدة والكلى وغيرها من أجهزة الجسم المختلفة.
  • رابعاً: وأحد أهم الطرق التي يمكن أن تخفف من شدة الألم الناتج عن الانزِلاق الغُضروفي وهو الراحة قدر المستطاع وعدم بذل المجهود الشديد ومراعاة التحرك في نطاق معين لا يؤذي العضلات ولا الأربطة ولا العظام.
إقرا أيضا:  ما هي أعراض عيوب القلب الخلقية عند الأطفال

الفحوصات والإجراءات الواجب عملها قبل عملية الإنزلاق الغضروفي

  • أولاً: يجب أن يخضع المريض للأشعة السينية والتي تعطي للطبيب صورة واضحة إلى حد كبير لحالة العظام والمفاصل.
  • ثانياً: يجب أن يخضع المريض إلى الأشعة المقطعية وهي التي تتعمق بشكل أكثر لتظهر للطبيب الحالة الصحية للقناة الشوكية وما يحيط بها من هيكل عظمي.
  • ثالثاً: أشعة الرنين المغناطيسي وهي النوع الثالث من الأشعة التي يجب أن يخضع لها المريض قبل عملية الإنزِلاق الغُضروفي وهذا النوع من الأشعة يوضح للطبيب شكل أوضح للعضلات وحالتها الصحية.
إقرا أيضا:  أعراض واسباب اضطراب الهضم
ما يجب معرفته عن الإنزلاق الغضروفي
ما يجب معرفته عن الإنزلاق الغضروفي

عمليات الإنزلاق الغضروفي وأنواعها

 

إقرأ أيضا:أسباب التهاب الاذن الوسطى
  • النوع الأول من عمليات الإِنزلاق الغُضروفي هو عملية إستئصال الصحيفة الفقرية والهدف من هذه العملية هو العمل على تخفيف الضغط على الأعصاب في نهاية العمود الفقري وهي عملية بسيطة يتم تنفيذها في الكثير من الأوقات بالمنظار من خلال شق صغير جداً في نهاية ظهر المريض.
  • النوع الثاني من عمليات الإنزِلاق الغُضروفي هو عملية استئصال القرص وهذا النوع من العمليات هو النوع الذي يخضع له معظم مرضى الإنِزلاق الغُضروفي ويتم به إستئصال كامل القرص لتخفيف ضغطه الشديد على عصب المريض من خلال فتحات في الرقبة أو في الظهر حسب مكان الإنزِلاق لدى مريض الإنزِلاق.
إقرا أيضا:  أعراض القولون الهضمي وعلاجه

المصادر و المراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:فوائد الماء الساخن لجسم الإنسان
إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية النجاح في المنام
التالي
تفسيرات رؤية الفرح في المنام