المال والأعمال

ما هي وظيفة الموارد البشرية

ما هي مهام الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية (HRM) هو مصطلح يستخدم لوصف الأشخاص الذين يعملون لدى شركة أو مؤسسة والإدارة المسؤولة عن إدارة موارد الموظفين، وتم اقتراح المصطلح لأول مرة في الستينيات، عندما بدأت قيمة علاقات العمل في جذب الانتباه، وبدأت مفاهيم مثل الدافع والسلوك التنظيمي في الظهور، ومع مرور الوقت، أصبحت العديد من الشركات مهتمة أكثر فأكثر بهذا الجانب، وبدأت مختلف إدارات الموظفين في الظهور.

ولدى إدارة الموارد البشرية مجموعة من الوظائف المختلفة داخل المنظمة، وهي مسؤولة عن توظيف وإقالة الموظفين وتدريب الموظفين والحفاظ على العلاقات داخل المكتب، يضمن هذا القسم أن تتم إدارة المؤسسة بكفاءة، وإذا كانت فعالة، فيمكنها دعم الاتجاه العام للشركة بشكل كبير والمساهمة في تحقيق أهدافها.

إقرا أيضا:  ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

وظيفة و مهام الموارد البشرية

  • إجراء المقابلات الوظيفية: تجري إدارة الموارد البشرية مقابلات عمل وتوظيف مرشحين مؤهلين لشغل الوظائف المتاحة وتقييم المهارات والاختبارات الشخصية لمطابقة المرشحين بالوظيفة المناسبة داخل الشركة ، وكذلك تطوير أدلة الموظفين التي تشرح سياسات الشركة وإجراءات توظيف الموظفين الجدد.
  • تدريب الموظفين: القسم مسؤول عن إنشاء برامج تدريبية للموظفين الحاليين والجدد داخل المنظمة، ويعمل قسم الموارد البشرية مع رؤساء الأقسام والمشرفين لتحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، وهو المسؤول عن العقود مع مقدمي التدريب والإشراف على ميزانيات التدريب.
  • التعويضات: قسم الموارد البشرية مسؤول عن مختلف جوانب أجور الموظفين، حيث يعيد توزيع رواتب الموظفين ويضمن دفع الأجور بدقة وفي الوقت المناسب مع الخصومات الصحيحة، وهو مسؤول أيضًا عن إدارة التعويضات بما في ذلك المعاشات والمزايا الإضافية الأخرى التي يقدمها أصحاب العمل.
  • استحقاقات الموظفين: تدير إدارة الموارد البشرية جميع جوانب استحقاقات الموظفين، مثل برامج التأمين الصحي أو الرعاية أو الإعاقة، وبرامج مساعدة الموظفين، بالإضافة إلى متابعة غياب الموظف وعطلته، مثل الإجازات المرضية، ويضمن القسم أيضًا أن يتلقى الموظف المساهمات المناسبة في حالة الفصل أو إنهاء الخدمة.
  • الموظفون: تدير إدارة الموارد البشرية الموظفين داخل المنظمة، على سبيل المثال، إشراك الموظفين في مختلف جوانب الأنشطة التنظيمية، والحفاظ على العلاقة بين الموظفين والإدارة من خلال تعزيز التواصل الداخلي والتعامل مع النزاعات بين الموظفين والإدارة، وبين الشركة والنقابات العمالية.
  • المسؤوليات القانونية: قسم الموارد البشرية مسؤول أيضًا عن تفسير وإنفاذ قوانين العمل مثل تكافؤ الفرص ومعايير العمل العادل والاستحقاقات والتعويضات والتحقيق في شكاوى المضايقة والتمييز وامتثال الموظف لقوانين العمل.
إقرا أيضا:  اهميه وفوائد دراسة سلوك المستهلك

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  ما هو نظام تعويم العملة
إقرأ أيضا:معلومات عن التحليل الإستراتيجي
السابق
ما هو التحليل الاستراتيجي وما أهميته
التالي
ما هو نظام تعويم العملة