الصحة

ما هي وظيفة الغدة النخامية

ما هي وظيفة الغدة النخامية

الغدة النخامية

تتلخص وظيفة الغدة النخامية في افراز العديد من هرمونات الجسم، وتتركز وظيفة الغدة النخامية في ما يسمى تحت المهاد التي تعتبر المسيطر الأول على الغدة الدرقية، والغدة النخامية توجد في تجويف عظمي يتواجد خلف الانف، وهي ترتبط بقاعدة الدماغ وذلك من خلال ساق رفيعة، وتبدو في حجم البازلاء، وتسمى الغدد الرئيسية في بعض الأحيان لأنها تتحكم في العديد من هرمونات الجسم، وتوجد فوق الغدة النخامية بشكل مباشر مما يسمى تحت المهاد وهو يتحكم في الغدة النخامية ويعتبر مركز اتصالات فيقوم بإرسال هرمونات لها تنتقل من الدم والأعصاب لها، مما يؤثر على إفرازات الغدة النخامية، ويستطيع تحت المهاد الحكم في وظائف عديدة بالجسم مثل العطش او النوم أو درجة حرارة  الجسم أو العاطفة والذاكرة وغير ذلك.

إقرا أيضا:  علاج مشكلة نزيف المستقيم

وظيفة الغدة النخامية وهرموناتها

أن إفراز الغدة النخامية للهرمونات ينقسم لجزئين وتختلف وظائفهم أيضا وهم:

-

الهرمون المنشط للغدة الكظرية

وهو يسمى أيضا الموجهة القشرية وتفرزه الغدة النخامية يستهدف الغدة الكظرية تعمل على تحفيزها لكي تفرز هرمون الكورتيزول والذي يساعد الجسم تنظيم معدل السكر بالدم وتعديل ضغط الدم والاستجابة للإجهاد وممارسة خصائصه المضادة للالتهاب.

هرمون الغدة الدرقية

وهو يعمل على تنشيط الغدة الدرقية ويسمى الثيروتروبين ويساعده على إفراز الهرمونات مثل هرمون الثيروكسين.

الهرمون المنشط للحوصلة والجسم الأصفر

وهما يفرزان من خلال الغدة النخامية الأمامية والتي تسبب تنظيم مختلف الوظائف التناسلية وكذلك الصفات الجنسية سواء عند المرأة أو الرجل، وفي المرأة هما يستهدفان المبيض للعمل على إفراز الاستروجين وكذلك البروجسترون وفي الرجل يستهدف الخصية لإفراز التستوستيرون وكذلك الحيوانات المنوية ويسمى هرمون اللوتين والهرمون المنبه للخلايا عند الرجال.

إقرا أيضا:  قيمة الذرة الصفراء الغذائية للجسم

هرمون البرولاكتين

وهو يساعد الثدي على إفراز اللبن وهو متواجد في جسم الرجال والنساء طوال الوقت ولكنه يزيد عند المرأة الحامل أو المرضعة.

هرمون النمو

وهو ما يسمى بهرمون سوماتوتروبين ويساعد على تحفيز خلايا الجسم على القيام بعمليات النمو كما يساعد على بناء البروتين ويساهم في تحطيم الدهون لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم لنمو الأنسجة، كما أنه يعكس عمل الأنسولين.

ما هي وظيفة الغدة النخامية
ما هي وظيفة الغدة النخامية

هرمون الخلايا الصبغية

وهو يفرز من الغدة النخامية الأمامية ولم يتم الوصول لوظيفته الفسيولوجية بشكل واضح ومحدد حتى الآن.

الهرمون الذي يمنع إدرار البول

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار الزبدة

وهو يسمى هرمون الفازوبريسين ويفرز من النخامية الخلفية ويعمل على تحديد كمية المعادن والسوائل في الجسم وله تأثير على كمية الماء التي يتم احتباسها في الكلى.

هرمون اوكسايتوسين

وهو يفرز من النخامية الخلفية وله تأثير كبير على انقباضات الرحم خلال فترة الحمل وعملية الولادة مما يحفظ عملية المخاض أثناء الولادة ويزيد من انقباضات الرحم بصورة كبيرة ويستخدمه الأطباء للعمل على تحفيز المخاض إذا كانت المخاض لا يبدأ بصورة طبيعية ولكي يعمل على زيادة الانقباضات لتسهيل عملية الولادة، كما أنه يساعد فى إفراز الحليب الثدي بعد عملية الولادة للقيام بإرضاع الطفل.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل شكلمة بجوز الهند
التالي
أسباب تليف الجلد وأنواعه