التكنولوجيا

ما هي مراحل تطور الحاسب الالي

ما هي مراحل تطور الحاسب الالي

تطور الحاسب الالي

يوجد طرق مختلفة لـ تطور الحاسب الالي هو أحدث منظومة متطورة للتعامل مع المعلومات من خلال التخزين والحفظ والمعالجة وأيضا يساعد في إخراج البيانات دون تدخل من الإنسان في شئ فقط إعطاء الأوامر ويقوم الحاسب الآلي بتطويرها، ويتم اكتشاف طرق مختلفة لـ تطور الحاسب الالي حتى يتناسب مع التطورات التكنولوجية بشكل مستمر. 

المقصود بمصطلح الحاسب الآلي 

  • إن كلمة حاسب هي مشتقة من كلمة حساب وهو العلم الخاص بالإعداد وأضيف كلمة إلى حتى يتم التمييز بين الجهاز الذي يستخدم الحساب والشخص. 
  • أن مصطلح الحاسب الآلي في اللغة الإنجليزية يعني Computer أما في اللغة الفرنسية Ordinateur أما في اللغة العربية له أكثر من مصطلح مثل الحاسوب والحاسب الإلكتروني والحاسب الآلي. 

مراحل تطور الحاسب الالي

مراحل تطور جهاز الحاسب الآلي 
مراحل تطور جهاز الحاسب الآلي

بدأ تطور الحاسب الالي في عام 1951 والتي من خلالها انقسم تطور الحاسب الآلي إلى أجيال حيث أنها قسمت إلى خمس أجيال وسوف يتم شرح كل مرحلة :-

  • الجيل الأول :- إن الجيل الأول هو الفترة ما بين 1951 إلى 1959 وفي هذه المرحلة كان يتميز الجهاز بحجمه الكبير حيث يتم استخدام دائرة الانبوبة المفرغة والصمامات الكهربائية وكان هذا الجهاز لا يستخدم الا لغة برمجة عددية فقط وكان يستخدم فقط في إعداد التطبيقات والحسابات والأعمال الادارية وكانت ذاكرة التخزين محدودة جدا وكانت تبلغ سرعته إلى 0.0001 في الثانية.
  • الجيل الثاني :- أما الجيل الثاني فبدأ في الفترة ما بين 1959 إلى 1963 والتطور الأساسي الذي حدث هو تبديل نظام الانبوبة المفرغة إلى الترانزيستور وأما التخزين الداخلي فيستخدم الحلقات الممغنطة حيث أن زادت سرعته إلى 0.0000001 من الثانية وأما اللغات فهي تشمل لغات الكوبول والفورتران ويشمل ذاكرة تخزين أكبر وأقل في الحجم وفي استهلاك الطاقة أيضا وأصبح يشمل الحاسبات الصناعية والتجارية والآلية في التطبيقات. 
  • الجيل الثالث :- أما الجيل الثالث فيبدأ في الفترة من 1964 إلى 1969 ويتميز بأن الذاكرة كبيرة والدوائر المتكاملة صغيرة جدا في الحجم مقارنة بما قبله وبلغت سرعة في الجيل الثالث إلى 1 / 10 من الثانية وأصبح دوره أشمل ما بين ربط التطبيقات بين التطبيقات الإدارية ويقوم بإنشاء نظم معلومات إدارية جديدة. 
  • الجيل الرابع :- أما مرحلة الجيل الرابع بدأت في عام 1970 والذي تميزت بتطور كبير حيث أصبح يشمل نظام الاتصال عن بعد وظهر أيضا الميكرو كمبيوتر وظهر هذا الجيل في فترة الثمانينات وأصبحت تحتوي على سعات تخزين كبيرة جدا. 
  • الجيل الخامس :- الجيل الخامس هو الجيل المستقبلي لعالم الحاسب الآلي حيث زاد الإمكانيات من حيث السعة وصغر حجم الجهاز وقدرة المعالج والقدرة على تشغيل الوسائط المتعددة واستخدام جميع اللغات الطبيعية ويتيح القدرة على الاتصال بين الأجهزة المتعددة حيث يشمل تفكير يشبه التفكير البشري، وهذه من اهم مراحل تطور الحاسب الالي.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  أهمية شبكات التواصل الإجتماعي
رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
معلومات حول حدوث انزلاق في الغضروف
التالي
التخلص من أنيميا الجسم بالفواكه