فوائد الاغذية

ما هي فوائد دقيق الشعير

فوائد دقيق الشعير

نبذة عامة عن دقيق الشعير

فوائد دقيق الشعير متعددة فهو من أقدم النباتات التي استخدمها المرء في غذائه على مدار حياته، كما أن الشعير ذكر في القرآن الكريم لما يحتويه من فوائد صحية عظيمة للمرء كاحتوائه بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، حيث يوجد دائمًا في الخبز والمشروبات في العديد من الثقافات على مستوى العالم، كما أنه يستخدم في العديد من الأدوية والمنتجات الغذائية الصحية.

فوائد دقيق الشعير

فوائد دقيق الشعير
فوائد دقيق الشعير
  • يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان حيث أنه يساهم في معالجة أمراض القلب المزمنة لما يحتويه من الألياف الذائبة من نوع بيتا-جلوكاجون كالشوكولاتة المستخدمة عند صناعة البسكويت لما يجعله اختيارًا صحيًا.
  • يساعد على انخفاض معدل خطر الإصابة بمرض السمنة المفرطة لما يحتويه على بعض العناصر التي تساهم في فقدان الشهية.
  • يساعد على تنظيم معدل الجلوكوز في الدم.
  • يساعد على الوقاية من خطر الإصابة من هشاشة العظام تمامًا لما يحتويه من كميات كبيرة من عناصر كالكالسيوم والفسفور والنحاس وبهذا فهو يتفوق على العناصر الموجودة داخل الحليب.
  • يساعد في علاج فقر الدم (الأنيميا) لما يحتويه من المعادن الهامة كالحديد والنحاس مما يساعد في زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم وإنتاج خلايا كرات الدم الحمراء وبالتالي القضاء على فقر الدم، كما أنه يوجد العديد من فوائد دقيق الشعير.
إقرا أيضا:  فوائد البصل الاحمر للصحة والجمال

فوائد الشعير

  • يعد الشعير من النباتات التي تستخدم في الصناعة الغذائية ، ويستخدم كأساس للفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والزيوت الدهنية ومن أهم فوائد الشعير:
    يساهم شراب الشعير بشكل كبير في العلاج من مشاكل الجهاز البولي، وبالتالي يعتبر من مدرات البول فهو يساعد على غسيل المجاري البولية وتطهيرها، كما أنه يساعد على تنشيط الكليتين وإذابة الحصوات التي توجد بداخلها، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف النباتية مما يجعله ينشط ويقوي الأمعاء حيث أنه يساعدها في التخلص من السموم والفضلات وسهولة حركة الأمعاء.
  • يساعد من الحد من الإصابة بمرض السرطان حيث يعتبر الشعير غنيًا بالألياف مما يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم، حيث أنه يحتوي على بيتا-جلوكاجون وهو نوع من الألياف التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • يساعد على صحة الجهاز الهضمي لما يحتويه من كميات وفيرة من الألياف مما يساعد في انخفاض من حدوث الإمساك.
  • يساعد على انخفاض ضغط الدم لما يحتويه من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم حيث أنها معادن تساعد على اعتدال ضغط الدم.
  • يساعد على تنظيم عمليات حرق الدهون لما يحتويه على بعض الكربوهيدرات التي تكون غير قابلة للهضم مما تساعد على تحفيز بعض الهرمونات التي تساهم في تنظيم الشهية ومعدلات السكر لدى المرء.
إقرا أيضا:  فوائد ملح الحليب للبشرة والجسم

المصادر والمراجع

Impressive Health Benefits of Barley

-

السابق
تفسير رؤية العمرة في المنام
التالي
أعراض مرض حساسية الأنف وعلاجه