التغذية

ما هي فوائد حبوب الشيا

ما هي فوائد حبوب الشيا

أصبحت حبوب الشيا من أهم الأطعمة التي أخذت شعبية كبيرة في المجتمع الصحي، وذلك لأنها سهلة الهضم عند تحضيرها بشكل ملائم، وتنمو حبوب الشيا بشكل رئيسي في المكسيك، ولها قيمة غذائية عالية وتحسن من طاقة الجسم، وتستخدم منذ سنين عند شعب المايا، وهي ذات شكل بيضاوي ومسطح، كما أن لونها ما بين الأبيض والبني أو الاسود، كما أنها تعتبر من الحبوب الكاملة ولكنها غير معالجة، ولها طعم خفيف لذا فيمكن أن تضاف إلى مختلف الأطباق، مثل الأرز أو الزبادي وكذلك الخضراوات والسلطات والصلصات.

المحتويات

قيمة حبوب الشيا الغذائية

تحتوي على سعرات حرارية منخفضة تصل إلى 60 سعر حراري فقط في 12 جرام، كما أنها تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والألياف بنسب متساوية وكذلك الدهون، كما أن فيها نسبة مرتفعة من الكالسيوم والمغنيسيوم.

فوائد حبوب الشيا

فوائد حبوب الشيا
فوائد حبوب الشيا

لحبوب الشيا عدة فوائد، فهي تعتبر من أكثر المواد المفيدة صحيًّا، كما أنها تزرع عضويًّا دون وجود تعديلات وراثية مما يجعلها أفضل، كما تتميز بخلوها من الجلوتين، ومن فوائدها ما يلي:

  • يتواجد فيها نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، فهي تعمل على الحد من إنتاج الجذور الحرة، مما يساعد على الحد من الإصابة بالشيخوخة، وكذلك الكثير من الأمراض الأخرى مثل السرطان.
  • تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، فهي تعمل على امتصاص أكثر من 10 مرات ضعف حجمها من الماء فتصبح ذات قوام هلامي داخل المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع وذلك يساهم في الحد من نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم، كما أن الألياف الموجودة في حبوب الشيا تعمل على إبطاء عملية هضم وامتصاص الطعام مما يسبب الشبع لوقت أطول ويساعد في خسارة الوزن، وكذلك يساعد في إنتاج البكتيريا المفيدة التي تتواجد في المعدة.
  • تحتوي على البروتين بنسبة 14% من حجم المواد الغذائية فيها، كما أنها تتميز بوجود الأحماض الأمينية فيها، مما يقلل من الشهية.
  • تعتبر جزء هام من النظام الغذائي الصحي لمحاولة خسارة الوزن لما تحتويه من بروتينات وألياف كما ذكرنا من قبل.
  • فيها نسبة مرتفعة من الاوميجا 3 تساوي أو تفوق التي تتواجد في سمك السلمون.
  • تحد من نسبة الإصابة بالأمراض المختلفة، وتعمل على الحد من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وكذلك الحد من معدل الالتهابات ومقاومة الأنسولين والالتهابات، وكذلك لها دور في الحد من معدل الكوليسترول الضار، وتعزز من صحة القلب وتحمي من الإصابة بمرض السكري.
  • تساعد على تحسين صحة العظام لما تحتويه من عناصر هامة في بناء العضلات والعظام.
  • تعمل حبوب الشيا على خفض نسبة ضغط الدم.

المصادر والمراجع 

السابق
طرق مساعدة شخص مهموم
التالي
كيفية البحث على الإنترنت